باريس: هنّأ عدد من قادة الدول العربية والأجنبية الرئيس الفرنسي المنتخب إيمانويل ماكرون بعد فوزه على مرشحة اليمين مارين لوبان في جولة الإعادة الأحد بالانتخابات الرئاسية الفرنسية.

الاتحاد الاوروبي

هنّأ رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر الاحد ايمانويل ماكرون بانتخابه رئيسًا لفرنسا، معتبرًا ان الفرنسيين اختاروا "مستقبلاً اوروبيًا".

رحب رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك بدوره بقرار الفرنسيين المؤيد لمبادئ "حرية، مساواة وأخوة".

من جهته، هنأ رئيس البرلمان الاوروبي انطونيو تاجاني ايضًا ماكرون موجهاً دعوة الى الرئيس الفرنسي المنتخب للقاء كل النواب الاوروبيين. وكتب على تويتر "نراهن على فرنسا في قلب اوروبا لكي نغيّر معًا الاتحاد ونقرب بين مواطنيه".

&الولايات المتحدة&

كتب الرئيس الاميركي دونالد ترامب على تويتر "أهنّىء ايمانويل ماكرون بفوزه الكبير اليوم كرئيس مقبل لفرنسا. انني اتطلع الى العمل معه".

وحيا البيت الابيض رسميًا في بيان للناطق باسمه "ماكرون والشعب الفرنسي على الانتخابات الرئاسية الباهرة". وقال في بيان: "ننتظر بفارغ الصبر العمل مع الرئيس الجديد ومواصلة تعاوننا الوثيق مع الحكومة الفرنسية".&

اما المرشحة الديموقراطية للرئاسة التي هزمت في الانتخابات الاخيرة هيلاري كلينتون، فقد تحدثت على تويتر عن "انتصار لماكرون وفرنسا والاتحاد الأوروبي والعالم". واضافت: "عليكم افشال الذين يتدخلون في الديموقراطية (لكن وسائل الاعلام تقول إنني لا استطيع &الحديث عن ذلك)".

وعبر القس جيسي جاكسون الناشط الشهير في الدفاع عن الحقوق المدنية "تهانينا لشعب فرنسا. صوّتم من اجل الوحدة ضد الانقسام وللأمل بدلاً من الخوف".

ألمانيا

قال شتيفن سايفرت المتحدث باسم المستشارة الالمانية انغيلا ميركل مساء الأحد، إن انتخاب إيمانويل ماكرون رئيسًا لفرنسا "هو انتصار لاوروبا قوية وموحدة".

من جهته، رأى وزير الخارجية الالماني سيغمار غابرييل أن فوز المرشح الوسطي على مرشحة اليمين المتطرف يدل على أن "فرنسا كانت وستبقى في وسط وقلب اوروبا".

بريطانيا

اعلن متحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية أن تيريزا ماي "تهنىء بحرارة" ايمانويل ماكرون بفوزه. وقال إن "فرنسا هي احد حلفائنا المقربين ونحن نرحب بالعمل مع الرئيس الجديد حول مجموعة واسعة من الاولويات المشتركة".

واضاف ان ماي "كررت أن المملكة المتحدة تريد شراكة قوية مع اتحاد اوروبي آمن ومزدهر عندما نغادره".

من جهته، أعرب وزير الخارجية بوريس جونسون عن "السعادة لمواصلة الشراكة الكبيرة بين بلدينا".

اما نايجل فاراج، الزعيم السابق لحزب الاستقلال المناهض للوحدة الاوروبية، وأحد اهم مهندسي التصويت للخروج من الاتحاد الاوروبي، فقد عبر عن اسفه لنتيجة الانتخابات الفرنسية. وكتب فاراج على تويتر أن "خيبة امل كبرى كرست بالتصويت اليوم"، معتبرًا ان ماكرون "سيكون دمية بيد يونكر".

اليابان

رحب رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي بفوز ماكرون "الرمزي على الحركات الحمائية والانطواء على الذات"، معتبرًا انه "تصويت على الثقة في الاتحاد الاوروبي".

&روسيا

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المرشح الفائز بالانتخابات الفرنسية ايمانويل ماكرون الاثنين إلى ردم التصدعات العميقة والعمل معا على محاربة "تنامي خطر الإرهاب والتطرف العنيف".&

وقال بوتين في برقية تهنئة نشرها الكرملين إن "الفرنسيين وضعوا ثقتهم بك لقيادة البلاد في فترة صعبة لاوروبا والعالم بأكمله"، مشيرا الى ان "تنامي خطر الإرهاب والتطرف العنيف يترافق مع تصعيد في النزاعات المحلية وعدم استقرار في مناطق بأكملها".&

وأضاف "في هذه الظروف، من الضروري بشكل خاص تجاوز عدم الثقة المتبادل والعمل بشكل مشترك لضمان الأمن والاستقرار الدوليين".&

من جهة أخرى قال رئيس لجنة الاعلام في مجلس الاتحاد الروسي الكسي بوشكوف إن "خيبة الأمل ستظهر بسرعة" لدى ناخبي ماكرون الذي يرث "بلدًا منقسمًا".

هولندا

عبّر النائب اليميني المتطرف غيرت فيلدرز حليف مارين لوبان عن تعاطفه معها. وكتب على تويتر "حققت نجاحًا مع ذلك. رسميًا صوت ملايين الوطنيين لكم! ستفوزون في المرة المقبلة وانا ايضًا!".

كندا

قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو الأحد انه "ينتظر بفارغ الصبر العمل مع الرئيس ماكرون في السنوات المقبلة" لوضع "جدول اعمال تقدمي من اجل تعزيز الامن الدولي"، والتعاون في العلوم والتكنولوجيا "لايجاد وظائف جيدة للطبقة الوسطى على ضفتي الاطلسي".

اوكرانيا

هنأ الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو، ماكرون عبر رسالة على تويتر بالفرنسية معتبرًا فوزه "دليلاً على ثقة الفرنسيين بأوروبا موحدة". وقال انه يعول على "تعاون فرنسا الواعد وتكثيف العمل بصيغة النورماندي"، التي تضم باريس وبرلين وكييف وموسكو بهدف تسوية النزاع الاوكراني.

اليونان

قال رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس إن فوز ماكرون "مصدر وحيّ لفرنسا واوروبا". وماكرون يؤيد اعادة هيكلة الدين اليوناني.

ايطاليا

كتب رئيس الحكومة الايطالية باولو جنتيلوني على تويتر "فليعش ماكرون رئيسًا. امل جديد في اوروبا".

&اسبانيا

كتب رئيس الحكومة الاسبانية ماريانو راخوي، "فلنتعاون في فرنسا واسبانيا من اجل اوروبا مستقرة ومزدهرة ومندمجة اكثر".

&بلجيكا

صرح رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشال أن انتخاب ماكرون يشكل "رفضًا واضحًا لمشروع الانكفاء الخطير لاوروبا التي انتصرت اليوم".

وفي رسالة نادرة، وجه القصر الملكي "تهانيه" الى ماكرون، وكتب على تويتر "غالبية الفرنسيين أبدت تأييدها #لفرنسا ضمن اوروبا".

&الدنمارك

وجه رئيس الوزراء الدنماركي لارس لوكي راسموسن تهانيه الى ماكرون قائلاً "يمكننا تحقيق نتائج معًا اكثر مما حين نكون لوحدنا".

إسرائيل

هنأ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ماكرون، مؤكدًا أن "الإرهاب الإسلامي هو واحد من أخطر التهديدات للعالم أجمع، يضرب في باريس، والقدس أو في مدن أخرى من العالم. فرنسا وإسرائيل حليفتان منذ فترة طويلة وأنا واثق من أن علاقاتنا ستتعزز".

&البرازيل

كتب الرئيس البرازيلي ميشال تامر على تويتر "أهنىء ايمانويل ماكرون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الفرنسية".

الصين

وجه الرئيس الصيني شي جينبينغ الاثنين رسالة تهنئة إلى إيمانويل ماكرون على فوزه في الانتخابات الرئاسية الفرنسية، مؤكدًا أن باريس وبكين تتشاركان "مسؤولية كبيرة حيال السلام والتنمية في العالم".

وقال شي في الرسالة التي نشرتها وزارة الخارجية الصينية إن "الصين مستعدة للعمل مع فرنسا بهدف دفع الشراكة الإستراتيجية الفرنسية الصينية إلى مستوى أعلى".

واضاف ان "الصين وفرنسا بصفتهما تشغلان مقعدين دائمين في مجلس الامن الدولي (...) تتقاسمان مسؤولية خاصة ومهمة حيال السلام والتنمية في العالم"، مذكرًا بان فرنسا كانت في 1964 اول قوة كبرى في العالم تقيم علاقات دبلوماسية مع الصين الشيوعية”.

غينيا

عبر الرئيس الغيني الفا كوندي في بيان عن "قناعته بأن علاقات التعاون (بين البلدين) ستتعزز في ظل رئاسة ماكرون".

السعودية

بعث العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز برقية تهنئة للرئيس الفرنسي المنتخب إيمانويل ماكرون، بعد فوزه على مرشحة اليمين مارين لوبان في جولة الإعادة الأحد بالانتخابات الرئاسية الفرنسية. وأعرب الملك سلمان باسمه واسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية عن أجمل التهاني، للرئيس الفرنسي ولشعب الجمهورية الفرنسية، حسب ما أوردت وكالة الأنباء السعودية.&

وبعث ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف وولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان برقيتي تهنئة لإيمانويل ماكرون بمناسبة انتخابه رئيسًا للجمهورية الفرنسية.

وأعرب الأمير محمد بن نايف والأمير محمد بن سلمان عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بدوام الصحة والسعادة لإيمانويل ماكرون ولشعب الجمهورية الفرنسية الصديق المزيد من التقدم والرقي.

الإمارات

وفي الإمارات، بعث الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة برقية تهنئة لماكرون بمناسبة فوزه، معرباً عن "تمنياته للرئيس ماكرون بدوام التوفيق والسداد وللشعب الفرنسي الصديق التقدم والازدهار"، حسب وكالة الأنباء الإماراتية. وبعث الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة برقيتي تهنئة مماثلتين إلى الرئيس الفرنسي المنتخب وفي الكويت، هنّأ أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ماكرون على نيل ثقة الشعب الفرنسي بانتخابه رئيسًا للجمهورية الفرنسية، مشيدًا بالعلاقات التاريخية الراسخة التي تربط الكويت بفرنسا.&

&مصر

اكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على "عمق وقوة العلاقات المصرية الفرنسية، وتطلعه للعمل مع الرئيس الفرنسي المُنتخب فى سبيل تعزيز وتطوير التعاون الوثيق القائم بين البلدين فى مختلف المجالات".

لبنان

أبرق رئيس «اللقاء الديمقراطي» اللبناني النائب وليد جنبلاط إلى ماكرون "مهنئاً بفوزه الكبير ومتمنياً له النجاح في مسؤولياته والحفاظ على إستقرار فرنسا كمثال للحريات والديمقراطية، وعلى وحدة أوروبا في مواجهة التحديات المتصاعدة".&

كما أبرق إلى الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند مهنئاً "بإنتصار قيم الجمهورية والحرية والديمقراطية، الذي توّجه الشعب الفرنسي في هذا الإستحقاق التاريخي والمفصلي.

وغرّد على حسابه على "تويتر" بالقول: "مكرون رئيس .عاشت الجمهورية ،عاشت فرنسا وعاشت أوروبا".

الاردن

هنأ العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الرئيس الفرنسي المنتخب وأكد في برقية "حرص الاردن على تعزيز علاقات الصداقة والتعاون مع فرنسا مختلف المجالات، والعمل معها من أجل تحقيق السلام في المنطقة والعالم". كما تمنى لماكرون "التوفيق والنجاح في مهامه، وللشعب الفرنسي الصديق مزيدا من التقدم والازدهار".

المغرب

هنأ العاهل المغربي الملك محمد السادس الرئيس الفرنسي الجديد معتبرًا ان انتخابه يأتي "تتويجًا" لمسيرته السياسية.

تونس&

قال الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي في رسالة تهنئة إلى الرئيس الفرنسي المنتخب، إن انتصار ماكرون يعكس "وفاء فرنسا لقيمها التقليدية المتمثلة بالحرية والمساواة والإخاء".

الجزائر

هنأ الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة ماكرون بانتخابه، وقال في برقية تهنئة اوردتها وكالة الانباء الجزائرية "لقد كان انتخابكم، عن جدارة واستحقاق، رئيسا للجمهورية الفرنسية تتويجا، بكل أحقية، لصلابة عزيمتكم &ولتبصر رؤيتكم وصدق تعهداتكم".

وأضاف "والشعب الفرنسي الذي اختار فيكم رجل الدولة حسا ومعنى، الرجل القادر على تدبير شؤونه في هذا الظرف العصيب وقيادة مسيرته شطر المستقبل الأفضل الذي رسمتموه بقناعة غامرة، إنما أعلى، في ذات الوقت، وهو يختاركم مصيبا، كعب صديق للجزائر".&

قطر

هنأ أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الرئيس الفرنسي "متمنيا له التوفيق في مهامه، وللعلاقات بين البلدين الصديقين مزيدا من مزيدا من التطور والنماء".

البحرين

أعرب الملك البحريني حمد بن عيسى آل خليفة عن تطلع بلاده "إلى دعم وتعزيز" العلاقات مع فرنسا في ظل حكم ماكرون.&

&اليمن

أشاد الرئيس عبدربه منصور هادي "بالعلاقات الثنائية المتميزه" بين اليمن وفرنسا "متطلعاً الى تعزيزها وتطويرها". واشار الى موقف باريس "الداعم لليمن وامنها واستقرارها في مختلف المواقف والظروف ودعم وحدتها وشرعيتها الدستورية" بهدف إحلال السلام.&

&العراق

وجه الرئيس العراقي فؤاد معصوم برقية أعرب فيها لماكرون "وللشعب الفرنسي الصديق عن أصدق التهاني" متمنيا للرئيس الفرنسي المنتخب "كل النجاح ولبلادكم كل التقدم والسلام والازدهار، وللعلاقات بين بلدينا المزيد من القوة والتطور والتعاون المشترك".&

كما هنأ نائب رئيس الجمهورية اسامة النجيفي ماكرون بفوزه متمنيا له "التقدم والنجاح وللعلاقات بين البلدين المزيد من التطور والازدهار" كما جاء في بيان رسمي.

&