نصر المجالي: أكد الرئيس فلاديمير بوتين أنه لا توجد على وجه الأرض قوة قادرة على استعباد الشعب الروسي. وقال إن هذا الشعب صنع المستحيل ودافع عن وطنه حتى الموت، وأدار "العجلة الدموية للحرب العالمية الثانية" إلى الوراء وسحق النازية، ووضع حدًا للوحشية.

واحتفلت روسيا من خلال عرض عسكري كبير في الساحة الحمراء في العاصمة موسكو، بمناسبة الذكرى الـ72 للنصر على النازية في الحرب الوطنية العظمى 1941-1945.&

وفي كلمة في الاحتفال، قال بوتين إن أسباب اشتعال الحرب العالمية الثانية تعود إلى عدم وجود توافق لدى الدول الرائدة، ما أتاح فرصة للنازيين لامتلاك الحق في تقرير مصير الشعوب، وشن حرب شعواء، للاستيلاء على البلدان الأوروبية كافة. &

وأضاف بوتين قائلاً: "لا ننسى أبدًا أن حرية أوروبا والسلام المنشود على كوكبنا تم تحقيقهما بفضل جهود آبائنا وأجدادنا".

العرض العسكري الأول احتفالاً بيوم النصر 1945

&

محاربة الإرهاب

وأكد أن القوات المسلحة الروسية قادرة على مواجهة أي عدوان محتمل، مشيراً إلى أن قضية محاربة الإرهاب تتطلب تضافر الجهود الدولية:& " الوضع الراهن يتطلب زيادة قدراتنا الدفاعية، لمكافحة الإرهاب والتطرف، والنازية الجديدة، وغيرها من التهديدات فلا بد من توحيد جهود المجتمع الدولي، ونحن مستعدون لهذا التعاون".

وأضاف الرئيس الروسي أن "بلاده ستقف على الدوام إلى جانب السلام، ومع من يختار طريق الشراكة المتكافئة، ومن يرفض الحرب كظاهرة مناهضة لحياة الإنسان وطبيعته".

&

وزير الدفاع مدشنًا الاحتفال العسكري من متن السيارة التاريخية

&

السيارة التاريخية

وإلى ذلك، فإن العرض العسكري الروسي افتتح بالسيارة المكشوفة التي يعتليها وزير الدفاع الروسي في كل عرض عسكري بهذه المناسبة، وهي سيارة لها تاريخ عريق، ففي العرض العسكري الأول أحتفالاً "بعيد النصر" في عام 1945 حيث أفتتح العرض الضابط الروسي الشهير الذي كانت له بصمته الكبيرة في القضاء على النازية، وهو جورجي جوكوف كونستانتينوفيتش ، الذي دخل الساحة الحمراء على ظهر حصانه الرمادي ذي&الدم العربي والقبردي.

ويشار إلى أن الزعيم السوفياتي الراحل ستالين كان أشرف بنفسه على الإعداد والتجهيز لما عرف سابقاً "بمسيرة النصر" ، حيث تدربت الفرق المشاركة في العرض بدقة متناهية.&

وحسب تقرير لوكالة (سبوتنيك) الروسية، فإنه في عام 1953 تم إستبدال الخيول بالسيارات، دون تغيير على مسار العرض والفرق المشاركة. والسيارة التي كان لها شرف المشاركة في العرض هي من طراز ZIS-110B وقد صممت هذه السيارة خصيصًا للعرض العسكري.

بوتين يلقي كلمته في الاحتفال&

تعديلات

وتم إجراء العديد من التعديلات والتغييرات على السيارة حتى نهاية الستينيات&من القرن الماضي، حيث تمت المحافظة على مقدمة السيارة&التي أتسمت بالشكل الأنيق والرفاهية، &كما تم تعديل مؤخرة السيارة وتمت إزالة المقعد الأيمن الأمامي، بالاضافة الى وضع مقبض خاص للامساك به أثناء حركة السيارة، كما أضيف عليها عدد من مكبرات الصوت.

وفي عام 2010 تم إجراء بعض التعديلات على الشكل الخارجي للسيارة مع المحافظة على شكلها العام، وذلك بإضافة تفاصيل صغيرة.