الرباط: قرر مكتب مجلس النواب المغربي في اجتماع له أمس الاثنين، برئاسة الحبيب المالكي ، المصادقة على قانون الموازنة العامة صباح يوم السبت المقبل .

وأوضح مصدر موثوق في البرلمان المغربي، أن النواب والنائبات سيعتكفون طيلة هذا الأسبوع، داخل جميع اللجان البرلمانية الدائمة، قصد الانتهاء من المناقشة والمصادقة على الميزانيات الفرعية الخاصة بكل قطاع حكومي، على أن تنهي جميع اللجان اشغالها مساء الجمعة المقبل.

وأضاف المصدر ذاته أن مجلس النواب ينتظر أن يحيل قانون الموازنة العامة عقب المصادقة عليه، على مجلس المستشارين (الغرفة الثانية بالبرلمان )، زوال السبت مقبل ليشرع بدوره في مناقشة هذا القانون، الذي تأخر بحوالي خمسة شهور عن وقته العادي (ديسمبر 2016).

وبهذه المصادقة يكون مجلس النواب، قد صادق على قانون الموازنة في ظرف زمني قياسي، لم يتعد 17 يوما مند تقديمه رسميا من طرف محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية بمجلس النواب، عوض آجال شهر كما ينص القانون وتجري العادة بذلك.

تجدر الاشارة إلى أن قانون الموازنة العامة لهذه السنة، يعود لحكومة عبد الاله ابن كيران الذي قدمته في وقت سابق (سبتمبر 2016)، وقررت حكومة الدكتور سعد الدين العثماني تبنيه وعدم سحبه والمجيء بقانون موازنة عامة جديد، مما جعل المعارضة تهاجم حكومة العثماني وتتهمها باعتماد قانون موازنة قديم، لا يترجم وعودها التي جاءت في البرنامج الحكومي.