: آخر تحديث
الصباح وإردوغان وضعا حجر الأساس لمطار الكويت الجديد

تأكيد عمق العلاقات الكويتية والخليجية ـ التركية

تناولت محادثات القمة الكويتية ـ التركية التي عقدت في قصر (بيان)، اليوم الثلاثاء، العلاقات الثنائية وقضايا ذات اهتمام مشترك وآخر التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية، ووضع الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، وأمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، حجر الأساس لمطار الكويت الجديد. 

إيلاف: قال نائب وزير شؤون الديوان الأميري، الشيخ علي جراح الصباح، في تصريح صحافي، إن المباحثات تطرقت إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك، وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية. 

أضاف أن الجانبين استعرضا العلاقات "التاريخية" التي تربطهما، والتي "تميزت دائمًا بالتفاهم والرغبة الصادقة في تعزيزها، والسعي المتواصل إلى الارتقاء بأطر التعاون المشترك، في مختلف المجالات، إلى آفاق أرحب، لاسيَّما مجال التعاون الاقتصادي". 

المطار الجديد
وأعرب الرئيس التركي، في كلمة خلال مراسم وضع حجر الأساس، لمبنى المطار الجديد، الذي يعد أكبر مشروع تفوز به شركة تركية في الخارج بمفردها، وتبلغ تكلفته 4.2 مليارات دولار، عن سعادته بوجوده في الكويت لهذه المناسبة. وقال: "سعيد بتواجدي بدعوة من سمو الأمير، لوضع حجر الأساس لمشروع المطار الجديد".

ولفت إلى أن مشروع المطار سيشكل رمزًا جديدًا لعلاقات الصداقة والأخوة بين تركيا والكويت، متمنيًا أن يعود بالخير على الكويت ودول المنطقة. وقال إردوغان إن حجم التبادل التجاري بين البلدين في 2016 وصل إلى قرابة 1.3 مليار دولار.

مشاريع مشتركة
وأشار إلى أن عدد الكويتيين الذين زاروا تركيا خلال العام نفسه وصل إلى 180 ألفًا، وقال إن حجم المشاريع المشتركة بين ‫الكويت‬ وتركيا،‬ يبلغ 4.4 مليارات دولار، فيما يبلغ حجم الاستثمارات الكويتية في تركيا نحو 1.5 مليارات دولار. 

جانب من القمة الكويتية التركية 

وأبدى إردوغان استعداد تركيا لتقديم التسهيلات المطلوبة من أجل المستثمرين الكويتيين الراغبين في دخول السوق التركية. كما أكد أن التعاون القائم بين تركيا والكويت، في سبيل حل مشاكل المنطقة، سيفتح الباب أمام العديد من التطورات الإيجابية المهمة. 

وقال إن بلاده تريد أن ترى قادة عادلين وذوي حكمة في البلدان التي لها مكانة خاصة في قلوبنا، يعملون على إعمارها، لا ظلمة يدمرونها. وأشاد الرئيس التركي بالقيادة والرؤية والحكمة التي يظهرها أمير الكويت. وقال في هذا الصدد: "طالما هناك قادة مثل الأمير في منطقتنا، فيمكننا معا النظر بأمل إلى المستقبل". 

تركيا والخليج
ولفت إلى أن تركيا تبذل جهودًا كبيرة من أجل المحافظة على العلاقات رفيعة المستوى مع بلدان الخليج العربي، وعلى رأسها الكويت، وذلك في المجالات السياسية والتجارية والدبلوماسية والعسكرية، وغيرها من المجالات الأخرى. 

وعن العلاقات بين تركيا ودول مجلس التعاون الخليجي، لفت إردوغان إلى أن حجم التبادل التجاري بين تركيا ودول المجلس بلغ في 2016 قرابة 17.5 مليار دولار أميركي، معتبرًا أن الرقم لا يعد كافيًا بالنظر إلى الإمكانيات الكبيرة لدى الجانبين.

وتطرق إردوغان إلى اتفاقية التجارة الحرة المزمع توقيعها بين تركيا والمجلس، وقال إنها ستفتح آفاقًا جديدة في العلاقات التجارية بين تركيا والكويت بشكل خاص، وبين تركيا ودول الخليج عمومًا.

يرافق أردوغان في الزيارة وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو، ووزير الاقتصاد نهاد زيبكجي، ووزير الطاقة والموارد الطبيعية براءت ألبيرق، ووزير المواصلات والاتصالات والنقل البحري أحمد أرسلان.
 


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. Looks like a wake
Salman Haj - GMT الثلاثاء 09 مايو 2017 16:43
Mr. Ordogan looks unhappy depressed, disappointed. Why. As to Arabs of the gulf they are always playing the role of someone who does not how to swim thrown in a pond flailing to grab to something for life. One day turkey, next is Egypt, next is USA, next is any one that happens to be in the neighborhood. You think the gulfers, those with money, with a combined population is exceeding 40 millions, and piles of cash to buy weapons, they still can''t manufacture a gun or a sling, would be able to defend themselves by themselves. Amazing!
2. رشوة
ما بين السطور - GMT الثلاثاء 09 مايو 2017 22:15
الزيارة هي رشوة بايعاز من ترامب لاقناع ادوغان بتكوين دوله سنية بين العراق وسوريا بدئت طلائعها في الاسد المتأهب من الاردن, لكن اردوغان ليس العرب وسيكون هناك حديث واحداث طويله. ايها العرب انكم تدفنون اهلكم ويحكم ثم ويحكم.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. إيران تطلق رسميًا أول طائرة مقاتلة محلية الصنع
  2. إنقلاب المشهد في أميركا... ترمب ينقضّ على مولر
  3. زيد بن رعد يدعو خليفته لأن تدين الانتهاكات بأعلى صوتها
  4. واشنطن: لن نتفاوض مباشرة مع حركة طالبان
  5. تفاصيل نموذج
  6. العاهل المغربي يضع خارطة طريق لوقف نزيف هجرة الشباب
  7. الرئيس اليمني: معركتنا ضد الحوثيين شارفت على نهايتها
  8. قراء
  9. العاهل المغربي يعيّن مصرفيا تكنوقراطيا وزيرا للمالية والاقتصاد
  10. كنيسل تركع أمام بوتين!
  11. العاهل المغربي يعين 14 سفيرا جديدا ضمنهم امرأتان
  12. من منى... الملك سلمان يُشرف على راحة الحجاج
  13. محمد صلاح ورونالدو ومودريتش في القائمة النهائية لأفضل لاعب في أوروبا
  14. العراق: إخراج مقرات الحشد من المدن وخاصة السنية
  15. مشروع قانون لتجريم الزواج العرفي في مصر
  16. أنقرة: الاعتداء على السفارة الأميركية
في أخبار