روما: اعلن البابا فرنسيس السبت انه يأمل التوصل الى ارضيات تفاهم مع الرئيس الاميركي دونالد ترامب الذي يلتقيه في الفاتيكان في الرابع والعشرين من مايو الحالي، مؤكدًا انه "لا يحكم أبدا على شخص قبل الاستماع اليه".

وردا على سؤال بينما كان في الطائرة التي كانت تقله من البرتغال الى الفاتيكان، رفض البابا التطرق الى الموضوعات التي تثير خلافا مع ترامب، خصوصا وان لدى الاثنين مواقف مختلفة جدا من موضوعات حساسة مثل الهجرة والتغير المناخي.

وقال البابا "انا لا احكم ابدا على شخص قبل الاستماع اليه. اعتقد انه من غير الممكن القيام بذلك. ساقول ما أفكر به وسيقول هو ما يفكر به". وتابع البابا "هناك دائما ابواب تبقى مفتوحة" شارحا ان الاسلوب الذي يعتمده هو "البحث عن الابواب المفتوحة قليلا، ثم الدخول والكلام عن الامور المشتركة، والتقدم خطوة خطوة".

وقال البابا فرنسيس ايضا "ان السلام عمل يدوي يصنع كل يوم. والامر سيان بالنسبة الى الصداقة بين الاشخاص والمعرفة المتبادلة والاحترام".

وفي اول جولة دولية له منذ تسلمه الرئاسة في الولايات المتحدة، يزور ترامب العربية السعودية واسرائيل والفاتيكان ثم بروكسل وايطاليا للمشاركة في قمة مجموعة السبع في تاورمينا في صقلية. وردا على سؤال طرح عليه في فبراير 2016 عندما كان ترامب لا يزال مرشحا للانتخابات التمهيدية الجمهورية قال البابا "ان الشخص الذي يريد بناء جدران بدلا من الجسور ليس مسيحيا".

واثار هذا التعليق غضب ترامب في تلك الفترة واعتبر انه من "المعيب" ان يشكك مسؤول ديني بـ"ايمان شخص". وفي يوم اداء ترامب القسم في العشرين من يناير قبيل تسلمه مهماته الرئاسية، صلى البابا له لكي تكون قراراته "مسترشدة بالقيم الروحية والاخلاقية الغنية للشعب الاميركي مع اهتمام خاص بالفقراء والمهمشين".