GMT 9:09 2017 الأحد 14 مايو GMT 0:28 2017 الأربعاء 17 مايو  :آخر تحديث
هولاند يودع القصر بصور تذكارية مع زوجته

ماكرون يدخل الإليزيه حاكمًا وسطيًا لفرنسا

إيلاف- متابعة

دخل الوسطي المؤيد للوحدة الأوروبية إيمانويل ماكرون إلى قصر الإليزيه، حيث سيتولى مهامه رسميًا الأحد، بعد انتخابه رئيسًا لفرنسا.

إيلاف - متابعة: استقبل رئيس الدولة المنتهية ولايته فرنسوا هولاند، الذي تراجعت شعبيته إلى مستويات قياسية، أصغر رؤساء فرنسا سنًا أمام القصر الرئاسي.

والتقط مئات المصورين والمصورين الصحافيين، الذين انتشروا حول باحة الشرف، وحتى على أسطح القصر الرئاسي، الصور التي تخلد هذه المرحلة المهمة من تسليم السلطة إلى ثامن رئيس لفرنسا في الجمهورية الخامسة، وأول رئيس يؤكد أنه لا ينتمي "لا إلى اليسار ولا إلى اليمين".

هذا وغادر الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته فرنسوا هولاند الأحد الاليزيه، وسط تصفيق المدعوين وحشد تجمع أمام القصر الرئاسي، بعدما سلم السلطة الى ايمانويل ماكرون (39 عامًا). رافقه رئيس الدولة المنتخب الى سيارته قبل ان يقف امام باب الاليزيه مع زوجته لالتقاط الصور.

وتصافح الرجلان على السجادة الحمراء، التي وضعت في وسط الباحة امام الحرس الجمهوري ومئات المدعوين ومئات المصورين والمصورين الصحافيين وتلفزيونات العالم. وعاد ماكرون بعد ذلك ليقف امام باب الاليزيه مع زوجته لالتقاط الصور.

وبدأت مراسم تسليم السلطة في قصر الإليزيه عند الساعة العاشرة (08:00 ت غ) في مراسم رسمية وتقليدية، واستقبل الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته فرانسوا هولاند الرئيس المنتخب أمام الإليزيه، قبل أن يعقدا لقاء على انفراد سلمه فيه شيفرات السلاح النووي.

وبعدما رافق هولاند إلى باحة الشرف، حضر ماكرون إعلان النتيجة الرسمية للانتخابات الرئاسية من قبل رئيس المجلس الدستوري لوران فابيوس. بعد ذلك يلقي الرئيس الجديد خطابًا ويعزف النشيد الوطني قبل أن يتفقد الحرس، ثم تنهي 21 طلقة مدفعية المراسم في الإليزيه، ليتوجه ماكرون إلى قوس النصر لوضع إكليل من الورود على قبر الجندي المجهول.

وقال رئيس المجلس الدستوري لوران فابيوس: "اليوم، الأحد 14 مايو، في هذه اللحظة الدقيقة التي تتولون فيها مهامكم، نرفع لكم تهانينا الخالصة"، قبل أن يذكر بنتائج الدورة الثانية التي حصل فيها ماكرون على 66,10% من الأصوات أمام مارين لوبان زعيمة الجبهة الوطنية التي حصلت على 33,90% من الأصوات.

تعيين مستشار دبلوماسي
هذا وعيّن سفير فرنسا في المانيا فيليب اتيان مستشارًا دبلوماسيًا لرئيس الدولة الفرنسي الجديد ايمانويل ماكرون، الذي عيّن ايضًا المدير السابق لمكتبه في وزارة الاقتصاد، امينًا عامًا للاليزيه، كما ذكرت مصادر قريبة من الرئيس.

المستشار الدبلوماسي الجديد يبلغ من العمر 61 عامًا، وكان نائب مدير مكتب ايرفي دو شاريت وزير الخارجية في عهد رئيس الوزراء آلان جوبيه من 1995 الى 1997، ثم مدير مكتب برنادر كوشنير وزير الخارجية في رئاسة نيكولا ساركوزي من 2007 الى 2010.

بعد ذلك وحتى 2014، أصبح ممثل فرنسا الدائم لدى الاتحاد الاوروبي في بروكسل. اما الامين العام الجديد للاليزيه اليكسي كولر (44 عامًا) فقد عمل خصوصًا في وكالة مساهمات الدولة قبل ان يصبح نائب مدير مكتب بيار موسكوفيسي في وزارة المالية، ثم مديرًا لمكتب ماكرون عندما كان وزيرًا للاقتصاد (2014-2016).

كما عيّن باتريس سترودا مديرًا لمكتب الرئيس الجديد. وسترودا (64 عامًا) مسؤول الادارة المحلية لمنطقة بروتاني (غرب) كان لفترة قصيرة مدير مكتب برنار كازنوف رئيس الوزراء الاخير في عهد الرئيس المنتهية ولايته فرنسوا هولاند قبل ان يصبح مسؤول الادارة المحلية لمنطقة ايل دو فرانس بين دورتي الانتخابات الرئاسية. وعيّن اسماعيل ايميليان (30 عامًا) مستشاراً خاصاً للرئيس.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار