GMT 10:14 2017 الأحد 14 مايو GMT 0:36 2017 الأربعاء 17 مايو  :آخر تحديث
تأمين سد حديثة وتدمير مستودعات أسلحة وصواريخ

تدمير دفاعات داعش بآخر أحياء يحتلها في الموصل

د أسامة مهدي

إيلاف من لندن: أعلنت القوات العراقية عن انطلاق عملية عسكرية فجر اليوم لتحرير الاحياء الاخيرة من المدينة القديمة في أيمن الموصل، حيث تم تدمير دفاعات تنظيم داعش وتحرير أحد هذه الاحياء.. فيما بدأت القوات بتأمين سد حديثة بأقصى الغرب وقيام الطيران بتدمير مستودعات اسلحة وصواريخ في قضاء القائم بالمنطقة.

وقال قائد عمليات "قادمون يانينوى" الفريق الركن عبد الامير يارالله إن عملية تحرير احياء العريبي والرفاعي و17 تموز والاقتصاديين بالساحل الايمن لمدينة الموصل قد انطلقت فجر اليوم، حيث شرعت قوات مكافحة الارهاب باقتحام حيي العريبي والرفاعي، واستطاعت تدمير تحصينات تنظيم داعش الدفاعية مؤكدًا ان تقدم القوات هناك مستمر. 

واضاف أن قوات الرد السريع مع اللواء الرابع والثلاثين من الفرقة المدرعة التاسعة قد شرعت ايضًا "باقتحام حي الاقتصاديين والجزء الجنوبي من حي 17 تموز واستطاعت من تدمير وعبور خطوط دفاعات العدو وتقدمها مستمر، حيث اكملت في وقت لاحق تحرير حي الاقتصاديين ورفع العلم العراقي على مبانيه"، كما نقلت عنه خلية الاعلام الحربي للقوات المشتركة في بيان صحافي الاحد، اطلعت على نصه "إيلاف". 

وأشار القائد العسكري إلى أنّ قوات الفرقة المدرعة التاسعة قد اقتحمت الجزء الشمالي لحي 17 تموز ودمرت خطوط دفاعه وتقدمها مستمر نحو اهدافها لتحرير هذه المناطق من التنظيم الذي سيطر على المدينة في يونيو عام 2014.

ومن جانبه، اعتبر وزير الدفاع العراقي عرفان الحيالي أن القوات العراقية تمثل خط المواجهة الأول ضد الإرهابيين نيابة عن العالم، وقال خلال تفقده قطعات الفرقة المدرعة التاسعة في قاطع عمليات تحرير نينوى برفقة قائد علميات تحرير نينوى الفريق الركن يار الله إن النصر الذي تحققه قوات بلاده على تنظيم داعش هو نصر لكل العالم،. واستمع الوزير إلى إيجاز قدمه نائب قائد الفرقة عن التقدم الكبير الذي تحققه قطعات الفرقة في محور المسؤولية وتحريرها لإحياء المشيرفة الأولى والثانية و30 تموز في ايمن الموصل مشددًا على ضرورة تقديم الخدمات الطبية للنازحين من الأهالي الذين تستهدفهم عناصر داعش عند توجههم إلى القوات العراقية.

موصلية تروي ممارسات داعش ضد السكان   

ونقل فريق إعلام وزارة الدفاع عن امرأة موصلية، ممارسات داعش داخل الأحياء غير المحررة من الموصل، وقالت المرأة الكبيرة في السن إنه وبعد هروبها مع عائلتها "اقتحم الدواعش منزلهم بالقوة وادخلوا عناصر أجانب فيها ليتم استهداف القطعات العسكرية من هذه المناطق السكنية مستخدمين الأبرياء دروعًا بشرية حتى لايتم استهدافهم من قبل طيران الجيش العراقي".

وأكدت أن المدنيين يعانون من جرائم الإرهاب والجوع الشديد، لكون الدواعش صادروا ما تبقى من المواد الغذائية من السوق واجبروا الأهالي على إدخال عناصرهم إلى المنازل بالقوة، مستهدفين كل من يرفض الانصياع إلى أوامرهم وتصرفاتهم.

يذكر أن القوات العراقية المشتركة تخوض عمليات عسكرية واسعة النطاق لتحرير مدينة الموصل من سيطرة تنظيم داعش، حيث تمكنت في 24 من يناير الماضي من تحرير الجانب الايسر الغربي من المدينة، فيما اطلقت في 19 فبراير صفحة جديدة من العمليات العسكرية لتحرير الجانب الأيمن الشرقي للمدينة الذي تحرر معظمه، ولم تتبقَ منه غير الاحياء القديمة المكتظة بالسكان، والذي تتقدم فيه القوات ببطء حاليا حفاظًا على ارواح المدنيين المتبقين في آخر أحياء المدينة القديمة. 

عمليات الجزيرة تؤمن الحماية لسد حديثة  

بدأ الفوج الثالث لواء المغاوير التابع إلى قيادة عمليات الجزيرة بمهمة تأمين الحماية إلى سد حديثة بمحافظة الانبار غرب العراق ضد التهديدات التي يتعرض لها من قبل تنظيم داعش الذي يستهدف البنى التحتية والاقتصادية للمواطنين.

وقالت وزارة الدفاع العراقية إن العمليات الهجومية التي تقوم بها قطعات عمليات الجزيرة ضد الإرهابيين في عمق الصحراء اسهمت باستقرار الوضع الأمني وإبعاد خطر التهديدات الارهابية وحماية العاملين فيه.

وأوضحت ان أهمية هذا المعلم الاقتصادي الكبير تكمن في انه يمثل ثاني اكبر سد في الشرق الأوسط ويوفر طاقة كهربائية كبيرة لأهالي حديثة والمنطقة الغربية.

ويقع سد حديثة على نهر الفرات في مدينة حديثة بسعة خزن اولية 8,28 مليارات متر مكعب والغرض منه تنظيم وارواء المساحات المزروعة في حوض الفرات الاوسط والاسفل، إضافة إلى الوقاية من الفيضانات وتوليد الطاقة الكهربائية وهو ثاني أكبر السدود في العراق والشرق الاوسط من حيث مساهمته في توليد الطاقة الكهربائية بعد سد الموصلب طاقة إنتاج 1050 ميجا واط وهو يحوي على ست محطات توليد كهرومائية بطاقة قصوى 660 ميجا واط ويحصر السد خلفه المياه في بحيرة القادسية. وقد تم بناء السد بالتعاون مع يوغسلافيا حيث بدأت اعمال البناء في عام 1978 لتنتهي في عام 1986.

غارة جوية ضد اجتماع لقيادات داعش بالقائم

ومن جانبها، اعلنت خلية الاعلام الحربي أن خلية الصقور الاستخبارية التابعة لوكالة الاستخبارات وبالتنسيق مع قيادة العمليات المشتركة نفذت عملية نوعية تمكنت من خلالها من استهداف اجتماع مهم في قضاء القائم بأقصى الغرب لقيادات داعش كانت تخطط لشن هجمات ارهابية ضد المواطنين خلال شهر رمضان واغتيال بعض القضاة واستهداف قضاء حديثة وأطراف الرطبة والخط السريع.

وأشارت إلى أنّ طيران القوة الجوية العراقية قد استهدفهم بضربة جوية دقيقة ومؤثرة أسفرت عن قتل 13 ارهابيًا واصابة آخرين بجراح، اضافة إلى معالجة ثمانية أهداف اخرى تم تدميرها بشكل كامل، وهي مستودعات للأسلحة والصواريخ ومعمل لتفخيخ العجلات تابع لما يسمى ولاية الجزيرة وقتل العديد من الارهابيين واعطاب الأسلحة والأعتدة والمواد المتفجرة.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قد اعلن في التاسع من الشهر الحالي عن انطلاق عملية خاصة لتحرير الصحراء الغربية وتأمين الحدود مع سوريا.. فيما تشير معلومات عن وجود تحركات عسكرية ضخمة إلى اقتراب ساعة الصفر على الحدود السورية مع الأردن.
 


 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار