: آخر تحديث
محمد بن زايد في البيت الأبيض

ترمب وقادة الخليج يقلبون التوقعات

إيلاف من نيويورك: دارت عجلة العلاقات الأميركية-الخليجية مجددًا وبشكل سريع بعد ثمانية أعوام من دوران بطيء أقرب الى الجمود في عهد الرئيس الاسبق باراك أوباما.

وفي الوقت الذي تستعد فيه الرياض لاستقبال الرئيس الأميركي دونالد ترمب في زيارته الخارجية الأولى كزعيم للولايات المتحدة، يلتقي ولي عهد ابو ظبي، الشيخ محمد بن زايد، الرئيس واركانه في واشنطن الاثنين.

قلب التوقعات

وقلب ترمب وقادة الخليج توقعات الكثيرين، الذين راهنوا على توتر العلاقات أكثر في العهد الأميركي الجديد. وبحسب مصادر واشنطن، فإن حملة هيلاري كلينتون كانت تعمل على التحذير من نجاح ترمب طوال موسم الانتخابات خصوصًا خارج اميركا، وكذلك حاولت الماكينات الايرانية والاخوانية لعب دور في بث الشائعات من أجل إيهام الرأي العام العربي والخليجي أن نهج ترمب سيكون أكثر سوءًا من المنهج الذي اتبعه أوباما حيال الدول العربية في السنوات الماضية.

جسر التحالف أصبح معبدًا

وقبل اجتماع ترمب وبن زايد اليوم الاثنين، اجتمع الرئيس الاميركي بولي ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والملك الأردني عبد الله الثاني، ومع لقاء بن زايد وترمب اليوم يكون الاخير قد اجتمع بقادة الدول العربية التي يصفها بالاعتدال، ويعمل لتشكيل تحالف لمحاربة الارهاب معها من أجل اكمال جسر التعاون العربي الاميركي، وذلك بحسب مستشار ترمب للسياسة الخارجية ابان الانتخابات وليد فارس.

وسلط فارس الاضواء في اتصال مع "إيلاف"، على الدور الذي تلعبه الامارات في إعادة الدفء الى العلاقات الأميركية الخليجية، وانعكاس هذا الدور على مستقبل منطقة الشرق الاوسط برمتها.

دور الامارات

واعتبر فارس "أن الزيارة الاميركية للشيخ محمد بن زايد، أحد كبار قادة الخليج، ستكون لها أبعاد مهمة على صعيد التنسيق بين الولايات المتحدة والدول العربية المعتدلة لمحاربة الفكر المتطرف، الذي كرست له قيادة الامارات جهدًا كبيرًا لمكافحته عن طريق مراكز الابحاث، والخطاب التجديدي المضاد للأيديولوجيا المتطرفة".

واضاف: "البعد الثاني المهم الذي سيحظى بإهتمام ترمب وبن زايد يتجلى في مواجهة التدخل الايراني المتزايد في العراق وسوريا واليمن ولبنان وخطره على أمن الخليج والدول العربية".

لائحة الارهاب

وأعاد مستشار ترمب التذكير باللائحة التي وضعتها الامارات للمنظمات الارهابية قائلاً: "الامارات كانت سباقة في وضع لائحة شاملة بالمنظمات التكفيرية، وتلك المرتبطة بالكيانات الارهابية المدعومة من ايران، وتعتبر هذه اللائحة من أكثر اللوائح دقة في العالم".


عدد التعليقات 11
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. شلون ورطة
abulhuda - GMT الإثنين 15 مايو 2017 02:40
شلون ورطة راح يورطهم بحرب مع ايران , اسرائيل ومن ورائها امريكا لوحده حزب الله الذي يشكل مجموعة افراد وقف ندا لهم بل هزمهم لان الله معهم ودائما مع الحق .
2. مستشار؟؟؟؟؟
لقمان بن عياد - GMT الإثنين 15 مايو 2017 03:22
رأي وليد فارس ليس له اَي قيمة في اجندة الرئيس العظيم دونالد ترامب لذلك نراه يتخبط في تحليلاته. فهو استبعد من اَي استشارات أو قرارات تتعلق بالشرق الأوسط وتحديدا بالدول العربية. لذلك اصبح لقبه مستشارخلال الحملة الانتخابية. ربما بات على إيلاف الا تعتمد كثيرا على رأيه رأفة بمعلومات القرّاء.
3. امر استدعاء فوري
صريح - GMT الإثنين 15 مايو 2017 03:27
من الواضح ان الجميع قد تم احضارهم بواسطة مذكرة جلب واستدعاء لاخذ موافقتهم المسبقة وتبليغهم عن ما سيتم اعلانه في اجتماع الرياض , كما سيتم ابلاغهم بدور كل منهم في المرحلة القادمة , فقد تم انهاء خدماتهم التي قدموها لانجاح الربيع العربي وتمويل الفوضى الخلاقة , وحان وقت دفع الفاتورة والاتفاق على المبالغ التي يتوجب على كل منهم دفعها , حيث سيتم دفع مبلغ يفوق 300 مليار دولار لدعم الاقتصاد الاميركي وتحديث البنية التحتية , ومبلغ 250 مليار دولار لاصلاح ما تم اتلافه في سوريا والعراق وليبيا واليمن من خلال الدعم الضمني والعلني لداعش والنصرة , كما سيتم تسليم ملف اعادة الامن الى ليبيا لمصر وتكليف الخليجيين بتمويل مصر لانجاح هذا المشروع ,وسيتم كف يد السعوديين عن اليمن والتنازل عنه للايرانيين من خلال تقسيمه الى شمالي يخضع لحكم موالي للخليج وجنوبي يخضع لحكم موالي لايران .. ان السنوات التي سيقضيها ترامب في البيت الابيض ستكون لعنة على الخليجيين حيث سيسترد كل فلس تم تمكينهم من جنيه في عهد اوباما من خلال رفع سعر النفط واستغلال الشعب الاميركي لتحصيل عوائد ضخمة من خلال بيع النفط باسعار مرتفعة لان اكبر مستورد للنفط الخليجي هم الامريكيين وهم من دفع فاتورة ارتفاع الاسعار وهو من مول من خلال قروض قدمت من قبل بنوكه مشاريع النهضة العمرانية في الخليج وقد تسببت فترة حكم باراك حسين في افقار الشعب الاميركي واستهلاك البنية التحتية للبلد من خلال عدم تحديثها بالاضافة الى تبديد المليارات في دعم مشاريع تافهة ومدمرة مثل مشروع الربيع العربي ... ولكن المستغرب في عملية الجلب والاحضار هو غياب قطر والكويت والبحرين ..ولكن يا خبر بفلوس بكرا يبقى ببلاش .
4. مصاري
امين الحافظ - GMT الإثنين 15 مايو 2017 04:39
وماذا فعل ترامب للعرب والخليج حتى يهلهل ويرقص له ؟ أليس هذا وليد فارس نفسة مجرم الحرب اللبناني ، ذراع المجرم سمير جعجع والذي قتل عشرات الآلاف من الفلسطنيين وهرب الى امريكا لينظم الى الجناح المتطرف من الجمهوريين وله كتب بالتحذير من المسلمين ويجب دعم اسرائيل ؟ لا اعرف ما هو سر التطبيل لترامب والتزمير له ؟ هل وعد بإرجاع فلسطين من اليهود ؟ هل أوقف بناء المستوطنات اليهودية ؟ كل هذا التهليل والتطبيل لانه هدد ايران وفرض عقوبات عليها ؟ الم يفعل بوش الأب والابن اكثر من ذلك ولكن لم يتم له التطبيل مثل ترامب ؟ ماهي قضايا العرب التي وقف بها ترامب معهم ؟ محاربة الاٍرهاب ، اي ارهاب ؟ داعش والقاعده ؟ داعش والقاعده لديها جمهور بالخليج اكثر من سوريا والعراق ومعظم قادتها هم خليجيون ؟ اول شيء لمحاربة التطرّف هو محاربة الفكر المتطرف المتمثل بعلماء الدين المتطرفين ؟
5. ترمب خليفة المسلمين
ناصر ثورة الشام - GMT الإثنين 15 مايو 2017 07:17
ما نقلته "نيوزويك". وكان سعد بن غنيم غرد قبل أيام: "اللهم إن ترامب عبد من عبيدك ناصيته بيدك، وأمره إليك، فسخّره من حيث أراد أو ام يرد لما فيه خير المسلمين ورفع الظلم عنهم، واكفنا شره، واهده إليك". وبعد الانتقادات العديدة الموجهة ضده، حذف الداعية ابن غنيم التغريدة، إلا أنه دافع عنها ضمنا في بيانه الذي قال فيه إن التغريدة جاءت بعد تصريحات ترامب "الإيجابية" تجاه المملكة، وزيارة ولي ولي العهد محمد بن سلمان "الناجحة والموفقة" إلى البيت الأبيض -
6. سفاره في عماره انهدت
المحيربي - GMT الإثنين 15 مايو 2017 07:30
الامريكان اعطوا فرصه للاخوان المسلمين لحكم مصر ؟ هل ثبتت جدارتهم بالحكم ؟لا!! كل قيادي من الاخوان المسلمين طلع يتكلم على التلفزيون مفكر حاله هو الرئيس !!! يعني ما تقدروا تحكموا ولا حتى زريبه بقر !!!
7. شيوخ متواضعين
ولد المفتاح-قطر - GMT الإثنين 15 مايو 2017 07:51
فعلا شيوخ مع شعوبهم--لاشك ان الانسان يخطيء وليس بمعصوم لكن تجاريه اغلب الأحايين الصواب-- الاهم ان القلوب لاتنتابها الكراهية او الظلم- وان حصولها ثم تداركها لهي قمة السلوك الانساني بالاخلاقيات-والحياة صراعات وتجارب والانسان النظيف بسلوكه مع الناس هي قيمة راقية---
8. Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA - GMT الإثنين 15 مايو 2017 09:55
Well I see these fools losing time money on illutions! called Iran? how can Trump fight Iran & do it with American army? He lacks the least of law knowledge & with these friends I see impeachment & lost bribes so a win win situation? Araaaaab Money going to everywhere but will not either make or break a thing it is just wasted? & I see the UAE & KSA fighting to who will be sitting closer to Almighty Donald the orange clown Trump as if he is a prize?
9. ليه الاستعجال
علي - GMT الإثنين 15 مايو 2017 19:17
الغريب في الامر هو استباق زيارته زيارة ترامب للسعودية، فهل معنى ذلك انه لن يحضر الاجتماع أم يريد ترسيخ مفاهيم خاصة مثل ضم الاخوان وحماس وتركيا لقائمة الارهاب التي ذكرها وليد فارس
10. Response
Guido - GMT الثلاثاء 16 مايو 2017 07:12
The daughter of East African Pirates should be the last one to give us political advise regarding how US Mid-East policy should be executed. Maybe she should save her political wisdom for her native Somalia which produces only pirates , refugees and terrorists


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الأوروبيون يخشون الجواسيس البريطانيين!
  2. اكتشاف عدد من أقدم المجرات في الكون على عتبتنا
  3. العلماء يكتشفون أقدم دليل على الحياة في الأرض
  4. مدير تويتر التنفيذي سيُستجوب أمام مجلس النواب الأميركي
  5. ترمب يرد على 350 افتتاحية في الصحف الأميركية 
  6. من بينهم رئيس باراغواي الجديد: من هم عرب أمريكا اللاتينية؟
  7. نظام غذائي قاتل... تعرف إليه!
  8. الكشف عن تفاصيل علاقة
  9. علاج للسرطان يعيد تجديد خلايا الكبد ويغني عن عملية زرع الكبد
  10. باحثون من جامعات مرموقة ينشرون في مجلات علمية مشبوهة
  11. تسريب تسجيل لزوجة ابن ترمب
  12. قادة سابقون في الإستخبارات يحذّرون ترمب.. لا تفعلها مجددًا
  13. العراق ينهي مراحل العملية الإنتخابية وينتظر بدء السياسية
  14. ارتفاع مستوى البحر يهدد بمحو مدن ساحلية
  15. دعوات في سوريا لتفكيك
في أخبار