سيول: أكدت كوريا الشمالية الاثنين انها اختبرت بنجاح نوعا جديدا من الصواريخ قال الخبراء انها تتميز بمدى غير مسبوق يسمح لها بالوصول الى القواعد الاميركية في المحيط الهادىء، مؤكدة انه يمكن تحميله "برأس نووية قوية".

وطلبت اليابان والولايات المتحدة عقد اجتماع عاجل لمجلس الامن الدولي يمكن ان يعقد الثلاثاء بينما اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التجربة "خطيرة" لكنه دعا في الوقت نفسه الى وقف "تخويف كوريا الشمالية" والى التوصل لحل سلمي لهذه المسالة.

وذكرت وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية ان بيونغ يانغ اختبرت باطلاق هذا الصاروخ الذي دانته الاسرة الدولية "نموذجا جديدا لصاروخ بالستي استراتيجي" مداه "بين المتوسط والبعيد".

واشارت الى ان الزعيم كيم جون-اون "اشرف شخصيا على تجربة اطلاق هذا الصاروخ من النوع الجديد" و"عانق مسؤولي البحث البالستي وهو يقول لهم انهم قاموا بعمل شاق لانجاز امور عظيمة".

ونشرت وسائل الاعلام الرسمية صورا لكيم امام هنغار بالقرب من صاروخ، او يصفق مع ضباط بعد اطلاق الصاروخ الاسود الذي يحمل اسم "هواسونغ-12" في وقت مبكر من صباح الثلاثاء.

وتخضع كوريا الشمالية التي تؤكد انها تمتلك قوة نارية يمكن ان تصل الى الاراضي الاميركية، لسلسلة من العقوبات التي فرضها مجلس الامن الدولي.

وعملية اطلاق الصاروخ الكوري الشمالي، هي الثانية خلال 15 يوما، والاولى منذ تنصيب الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-ان.

وقالت الوكالة الكورية الشمالية ان التجربة الصاروخية هدفت الى اختبار "التفاصيل التقنية والخصائص" للنوع الجديد "القادر على حمل رأس نووية كبيرة وقوية".

واكدت الوكالة ان الصاروخ اتبع المسار المرسوم له ووصل الى ارتفاع 2111,5 كلم وحلق لمسافة 787 كلم وسقط "بدقة في المكان المحدد له".

تقدم مهم

يرى الخبراء ان هذه المعلومات توحي بان مدى الصاروخ يمكن ان يبلغ 4500 كلم.

وقال جيفري لويس الباحث في معهد ميدلبري للدراسات الدولية الذي يتخذ من كاليفورنيا مقرا له ان الصاروخ الذي اطلق الاحد كان الصاروخ "الابعد مدى الذي تختبره كوريا الشمالية".

اما جون شيلينغ خبير التسلح في منظمة "نورث 38" التابعة لجامعة جون هوبكينز في واشنطن، فيرى ان بيونغ يانغ اختبرت على ما يبدو صاروخا متوسط المدى يمكنه "بالتأكيد ان يبلغ القاعدة الاميركية في غوام" في المحيط الهادىء.

وأضاف ان "الاهم من كل ذلك" هو انه "يمكن ان يشكل تقدما مهما على طريق تطوير صاروخ بالستي عابر للقارات".

وتؤكد كوريا الشمالية انها مضطرة لاتباع هذه الاستراتيجية العسكرية بسبب التهديدات الاميركية.

وادى تسارع البرنامجين النووي والبالستي الكوريين الشماليين، والحرب الكلامية مع الرئيس الاميركي دونالد ترامب، الذي هدد بان يحل بمفرده وبالقوة الملف الكوري الشمالي، الى توتير الوضع في شبه الجزيرة الكورية.

الا ان قطب العقارات الثري تراجع على ما يبدو عن موقفه الحاد وقال انه "يشرفه" ان يلتقي كيم جونغ-اون.

من جهة اخرى، تحدثت بيونغ يانغ السبت عن انفتاح محتمل عبر دبلوماسية اكدت خلال مرورها في بكين ان بلدها يمكن ان "تجري حوارا اذا توافرت الشروط" مع واشنطن.

مرحلة 

جرت تجربة اطلاق الصاروخ الاحد بعد اربعة ايام على تولي الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-ان في سيول مهامه. وخلافا للرئيسة السابقة، يدعو مون الى الحوار مع الشمال.

الا ان الرئيس الجديد لم يتردد في ادانة التجرية الصاروخية التي وصفها الاحد ب"بالعمل الاستفزازي غير المسؤول".

وكانت بيونغ يانغ نظمت في نيسان/ابريل عرضا عسكريا مرت خلاله صواريخ يشبه أحدها النوع الذي تم اختباره الاحد.

ويشكك بعض الخبراء في قدرة الشمال على انتاج اسلحة نووية مصغرة لوضعها على صاروخ، ولا شيء يثبت حتى الآن ان بيونغ يانغ تمتلك تكنولوجيا عودة الصواريخ الى الغلاف الجوي.

وقال الخبير شيلينغ ان تمكن بيونغ يانغ من جعل غوام التي تبعد 3400 كيلومتر في مرمى صواريخها لا يغير المعطيات الجيوسياسية بشكل اساسي. لكن هذه مرحلة.

وأضاف ان "ما يمكن ان يغير التوازن الاستراتيجي سيكون صاروخا بالستيا عابرا للقارات قادرا على اصابة ارض القارة الاميركية".

وتابع "لن يكون هذا الصاروخ لكن الامر يتعلق على الارجح بتجربة او اختبار لتقنيات وانظمة ستستعمل لصاروخ بالستي عابر للقارات"، مشيرا الى ان بيونغ يانغ تسعى ايضا الى اختبار "انظمة فرعية لصواريخ بالستية عابرة للقارات" لتؤمن "غطاء" في حال تعرضها لهجوم اميركي.

ونقلت وكالة الانباء الكورية الشمالية عن كيم جونغ-اون تأكيده ان الاستراتيجية الاميركية التي تقضي "بترهيب الدول الضعيفة التي لا تمتلك القنبلة الذرية عسكريا" لن تجدي مع الشمال.

واضاف "اذا تجرأت الولايات المتحدة على القيام باستفزاز عسكري ضد جمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية فنحن مستعدون للتصدي لها".

وطلبت اليابان والولايات المتحدة اجتماعا طارئا لمجلس الامن الدولي يمكن ان يعقد بعد ظهر الثلاثاء في نيويورك، كما قالت بعثة الاوروغواي التي تتولى رئاسة المجلس خلال ايار/مايو.

وكان البيت الابيض اكد الاحد ان "هذا العمل الاستفزازي الاخير يجب ان يدعو كل الامم الى فرض عقوبات أقوى على كوريا الشمالية".

من جهتها، اوضحت وزارة الخزانة الاميركية انها تدرس "كل السبل المتوافرة لديها" لقطع مصادر التمويل الدولي للنظام الكوري الشمالي.

ولم تثن العقوبات المتكررة كوريا الشمالية عن عزمها على التزود بصواريخ بالستية من شأنها ان توصل الخطر النووي الى الاراضي الاميركية.