GMT 0:58 2017 الثلائاء 16 مايو GMT 1:01 2017 الثلائاء 16 مايو  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الثلاثاء

شبهات حول استفادة برلمانيين من أموال المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

إبراهيم بنادي

الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء بـ " المساء " التي كتبت أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تحولت إلى بقرة حلوب لعدد من القيادات الحزبية والبرلمانيين، الذين استغلوا أموال المبادرة للانخراط في حملات انتخابية سابقة لأوانها من خلال مشاريع تم النفخ في قيمتها.

ونسبة إلى مصادر الصحيفة فقد جرى التعامل بسخاء كبير مع أسماء سياسية بارزة من طرف اللجان المحلية على مستوى عدد من العمالات (المحافظات)، وهو ما تسبب في إضعاف حصيلة المبادرة بسبب هيمنة الفاعلين السياسيين على التمويلات المرصودة لفائدة جمعيات تحولت إلى أذرع مدنية للأحزاب السياسية.

وكشفت المصادر ذاتها أن الموافقة على بعض المشاريع من طرف اللجان المحلية لا يخضع للمعايير التقنية المعتمدة في التصديق على المشاريع المقدمة، بقدر ما تخضع للضغوط التي تتم في الكواليس.

وفي موضوع مغاير أوردت الصحيفة أن وزارة الداخلية منعت عددا من مستشاري الأغلبية المسيرة لمجلس مدينة القنيطرة، الذي يرأسه عزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، من السفر إلى دولة تركيا، ورفضت التأشير على طلباتهم بمغادرة التراب الوطني.

وكشفت المصادر أن البكاي الحداري، باشا المدينة، وجه الجمعة المنصرم مراسلة عاجلة إلى الرباح، يشعره فيها بعدم الترخيص لأربعة مستشارين من بلدية القنيطرة، ينتمون جميعهم إلى حزب العدالة والتنمية بالسفر في مهمة رسمية إلى مدينة "بليكسير" التركية.

توقيف أشغال ملعبين للقرب في سيدي عثمان

في موضوع ذي صلة، تقرأ "إيلاف المغرب" في "الصباح" أن أشغال بناء ملعبين للقرب أعطى انطلاقتها الملك محمد السادس، ديسمبر الماضي، بشارع الجولان بمقاطعة سيدي عثمان بالدار البيضاء، توقفت بعد ظهور المالك الحقيقي للعقارات واعتراضه عمليات التشييد فوقها قبل تسوية وضعيتها القانونية.

ونسبة إلى مصدر الصحيفة فإن عمالة مقاطعات سيدي عثمان مولاي رشيد، المشرفة على المشروع الممول من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، رضخت إلى الأمر الواقع، وأعطت توجيهاتها بوقف العمل في أوراش البناء، بعد إدلاء القسم القانوني لبريد المغرب بما يفيد بأنه يملك العقار الموجود قرب مقر فرع الخزينة العامة.

اختلالات صفقات وطلب عروض تتفجر بمكتب المطارات

أما "الأخبار" فكتبت أن فضيحة جديدة بالمكتب الوطني للمطارات، تفجرت، وأنها تتعلق باختلالات خاصة بطلب عروض مفتوح بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء، وضع بسببها المكتب الوطني للجمعية المغربية لحماية المال العام، شكوى إلى الوكيل العام للملك (النائب العام) لدى محكمة الاستئناف بالمدينة ذاتها، يطالبه بفتح تحقيق فيها، وأرفق الشكوى بوثائق تتعلق بطلب عروض لكراء محلين تجاريين بالمطار نفسه، جرى، يوم 23 اغسطس الماضي، تحت عدد cc/20/2016.

وبحسب الشكوى نفسها، فإن الوثائق التي وضعتها الجمعية تشير إلى أنه على خلاف ما جرى به العمل بالمطار المذكور، وباقي المطارات الأخرى بالمغرب، فإن الشركة التي تتقدم بطلب لكراء المحل الأول لا يحق لها أن تتقدم لكراء المحل الثاني، مشيرة إلى أن الجهات المعنية لم تحترم المقتضيات القانونية، "وهكذا وبناء على ما ذكر تم كراء المحلين التجاريين لمدة سبع سنوات".

وزارة العدل تحقق في استفادة بارون مخدرات من الافراج المؤقت

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الصباح"، التي كتبت ان المفتشية العامة لوزارة العدل تحقق في ملابسات الإفراج عن بارون مخدرات، معروف بين سكان تطوان (شمال المغرب) بعدوانيته، وكان مطلوباً للعدالة على إثر قضية الاتجار الدولي بالمخدرات، والضرب والجرح المؤديين إلى الكسر، بعد أن استفاد من قرار المتابعة في حالة سراح من قاضي التحقيق بابتدائية تطوان.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار