: آخر تحديث
واشنطن بوست: الرئيس اطلع لافروف على معطيات حساسة

هل فعلها ترمب وزوّد الروس بمعلومات سرية؟

انشغل الاميركيون ليل الإثنين بخبر نشرته صحيفة واشنطن بوست يتعلق باللقاء الذي جمع الرئيس دونالد ترمب ووزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين اميركيين سابقين وحاليين قولهم  " إن ترمب اطلع لافروف والسفير سيرغي كيسلياك على معلومات سرية للغاية عن تنظيم داعش".

معلومات حساسة

واشارت الصحيفة،" الى أن هذه المعلومات التي اصبحت بحوزة الروس والمحجوبة عن الحلفاء نظرًا لحساسيتها، قدمها شريك لاميركا لم يسمح بتشاطر المادة التي قدمها مع الروس"، وتابعت،" خطوة ترمب دفعت بكبار مسؤولي البيت الابيض الى اتخاذ خطوات لاحتواء الضرر، والتواصل مع وكالة المخابرات المركزية ووكالة الامن القومي".

روسيا قادرة

وقالت واشنطن بوست،" إن الرئيس ترمب لم يكشف للافروف مباشرة عن مصدر المعلومات، لكنّ مسؤولين بالمخابرات قالوا لشبكة سي ان ان إن هناك مخاوف من ان تتمكن روسيا من معرفة المصدر الذي زوّد واشنطن بهذه المعلومات الحساسة".
الإدارة نفت خبر واشنطن بوست، وقال مستشار الامن القومي، هيربرت روبرت مكماستر، " لم يناقش أي شيء يتعلق بمعلومات مصادر الاستخبارات، ولم يكشف الرئيس عن أي عمليات عسكرية لم تكن معروفة من قبل. كنت في الغرفة ولم يحدث ذلك".

اركان ترمب ينفون

 وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون قال، "إن ترمب بحث "مجموعة واسعة من المواضيع" مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف والسفير الروسي لدى الولايات المتحدة سيرغي كيسلياك.

واضاف، "خلال اجتماع الرئيس ترمب مع وزير الخارجية لافروف نوقشت مجموعة واسعة من المواضيع، التي تتطلب جهودًا مشتركة، والتهديدات بشأن مكافحة الإرهاب، وخلال هذا التبادل نوقشت طبيعة التهديدات المحددة، لكنها لم تناقش المصادر والأساليب أو العمليات العسكرية.

مساعدة مكماستر، دينا حبيب باول، اشارت من جهتها الى أن ما نشرته صحيفة واشنطن بوست غير صحيح.

في المقابل، تلقف الديمقراطيون الخبر، واعادوا التذكير بالتحقيقات الجارية حول تدخل روسيا في الانتخابات الاميركية.

بيلوسي تسأل

وقالت نانسي بيلوسي زعيمة الديمقراطيين في مجلس النواب،" كل يوم اطرح هذا السؤال، ما الذي يمتلكه الروس عن ترمب، سياسيًا او ماليًا او شخصيًا لكي يندفع الى تقديم الخدمات لهم بهذا الشكل"، بينما رأى عضو مجلس الشيوخ عن الحزب الديمقراطي ديك دوربين أن تصرفات ترمب، في ما يبدو، "خطيرة ومندفعة".

أخطر تهمة

واعتبر، أستاذ القانون في جامعة هارفارد آلان ديرشويتز التقارير التي تفيد بأن الرئيس ترمب كشف معلومات سرية للغاية للمسؤولين الروس، بأنها "أخطر تهمة على الإطلاق توجه ضد الرئيس".


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ماذا اذا ؟
قارئ - GMT الثلاثاء 16 مايو 2017 13:42
ماذا اذا الاستاذ ترامب أعطى معلومات سريه ؟ العرب ليس لهم من الامر شيء ، حتى انهم لا يستطيعون تقرير مصيرهم ، قدرهم ان يتلقوا التعليمات وينفذوها ، هذه مشيئة الله ،
2. شهود زور
المستشار - GMT الثلاثاء 16 مايو 2017 16:02
يبدو ان ايلاف لم تعد قادرة على تحرير موضوع عن اميركا والرئيس ترامب الا من خلال التزامها يترجمة ما يصدر في الصحف ووسائل الاعلام الاميركية التي بمعظمها مرتهنة لاجندات تعمل ضد الرئيس ترامب وتفبرك اخبارا لتضليل الشعب والراي العام وبالتالي إضعاف فترته وشله عن اتخاذ القرارات الكبيرة مثل التصدي لهيمنة ايران وابتزاز كوريا الشمالية وغيرهما.لقد ان الاوان لاعادة النظر بما يكتبه محرركم عن اميركا والذي غالبا ما يعكس راي اخصام ترامب الذين هالهم ان ينجح في الانتخابات الرئاسية الاخيرة بعد ان زورت مكاتب التضليل الاحصائي الراي العام وجعلته اسيرا كما اعتقدت لصالح هيلاري كلينتون التي تسبح في الفضاء بعد ان فقدت جاذبيتها مما دفعها لتشكيل حركة جديدة مشابهة لما قام به الرئيس ماكرون في فرنسا الذي جمل وجهه الاشتراكي واحتال على الشعب الفرنسي بابتعاده الصوري عن الاشتراكيين كما تحاول ان تفعل هيلاري اليوم بابتعادها الظاهري عن الديموقراطيين.ولكن السؤال المهم لو كانت في السلطة هي بنفسها ماذا كانت ستقول لمن يتصدى لها ويصفها بما تصف به الرئيس ترامب اليوم؟


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. العراق: إخراج مقرات الحشد من المدن وخاصة السنية
  2. مشروع قانون لتجريم الزواج العرفي في مصر
  3. أنقرة: الاعتداء على السفارة الأميركية
  4. الحكومة المغربية تصادق على قانون الخدمة العسكرية
  5. علاوي يحذر من صراع الكتلة الأكبر ويدعو للقاء وطني عاجل
  6. القوات الروسية تنفذ المناورات العسكرية الأضخم
  7. إطلاق نار على السفارة الأميركية في أنقرة
  8. واشنطن تدعو إلى حكومة تكافح الفساد وتلبّي مطالب العراقيين
  9. عميل سري في بيت ترمب!
  10. الشرطة الإسبانية تعتبر الهجوم على مركز لها
  11. العراق: إعلان نواة كتلة كبرى ترشح رئيس الحكومة الجديدة
  12. الحجاج يتجمعون في صعيد عرفات عشية عيد الأضحى
  13. عمران خان يعد بالتغيير داخليًا وبالسلام إقليميًا
  14. مصر: إحالة راهبيْن إلى المحاكمة بتهمة قتل أسقف
  15. جيمي كارتر يعيش متواضعًا في جورجيا... ويقول الحقيقة دائمًا
  16. ترمب يقارن التحقيق تدخل روسيا في الانتخابات بالحقبة المكارثية
في أخبار