GMT 11:03 2017 الثلائاء 16 مايو GMT 3:17 2017 الخميس 18 مايو  :آخر تحديث
مقتل 16 ألف داعشي وتحرير المدينة خلال ساعات

التحالف: نوشك على إعلان النصر في الموصل

د أسامة مهدي

أعلن التحالف الدولي ضد داعش أن إعلان النصر على التنظيم أصبح وشيكاً، كاشفاً عن أن 5 آلاف مستشار له يقدمون استشارات ومعلومات استخبارية للقوات العراقية التي أكدت بدورها أنها ستعلن خلال الساعات المقبلة تحرير ما تبقى من احياء المدينة القديمة، مؤكدة قتل 16 الف عنصر للتنظيم.

إيلاف من لندن: أكد الناطق باسم التحالف الدولي العقيد دارون خلال مؤتمر صحافي في بغداد اليوم مع الناطقين بإسم القوات العراقية المشتركة وتابعته "إيلاف"، أن الضربات الجوية لطائرات التحالف دمرت 300 سيارة مفخخة واكثر من 200 نفق وألف هدف للتنظيم. 

وأشار إلى أن التحالف امن مئات الدور المفخخة وساعد في عودة مليون نازح إلى مناطقهم الاصلية. واوضح أن للتحالف 5262 مستشارًا عسكرياً يعملون مع القوات العراقية في مجالات الاستشارات والاستخبارات.

وأكد العقيد دارون أن مسلحي داعش محاصرون تمامًا في الموصل، وان اعلان النصر فيها وشيك، حيث سترفع القوات العراقية علمها على المدينة بالكامل. وقال إن العدو على وشك الانهيار الكامل هناك وهو يعيش ايامه الاخيرة هناك.

مقتل 16 الف عنصر لداعش

ومن جهته، اعلن الناطق باسم العمليات المشتركة يحيى رسول ان المناطق المحررة بالساحل الايسر للمدينة بلغت 100% وبالساحل الايمن 89,5%.. واكد قتل 16 الفًا و467 ارهابيًا حصيلة خسائر  داعش خلال العمليات العسكرية التي بدأت في 17 اكتوبر الماضي. وأشار إلى أنّ غارات الطائرات العراقية المقاتلة دمرت 184 هدفًا لداعش خلال الشهر الاخير. 

واوضح ان خسائر داعش كانت لغاية اليوم قتل 16467 عنصرًا والقبض على 394 آخرين وتدمير 679 مفخخة و 889 عجلة مختلفة ودبابة ومعالجة 6661 عبوة ناسفة وتدمير 11 مركز قيادة و76 معمل تفخيخ و 27 حزامًا ناسفًا و74 ملجأ وإسقاط 47 طائرة مسيرة.

وأشار إلى ان مجموع النازحين من الموصل بلغ 111497 عائلة بمجموع أفراد بلغ 610150 شخصًا، فيما بلغ عدد العوائل التي عادت إلى منازلها 28497 عائلة. واوضح ان داعش لم يعد يسيطر الا على كيلومترين مربعين من المدينة.. مشدداً على ان الساعات القليلة المقبلة ستشهد اعلان بشائر النصر وتحرير ما تبقى من الاحياء القديمة في المدينة.

2900 غارة جوية للطائرات العراقية

أما مدير إعلام وزارة الدفاع العميد تحسين ابراهيم فقال إن الطيران الحربي وطيران الجيش نفذا اكثر من 2900 طلعة جوية على مواقع داعش في الموصل خلال شهر واحد.

واضاف ان الهندسة العسكرية كان لها الدورالكبير في معركة الموصل من خلال تفكيك العبوات الناسفة والمنازل المفخخة والطرق وإعادة تأهيل الجسور والمباني والمدارس.. موضحًا انه كان للجهد الطبي أيضًا الأثر الكبير في إنقاذ أرواح المواطنين والمقاتلين، حيث تم إجراء أكثر من 16 الف عملية جراحية لمواطنين، بينهم نساء حوامل وأطفال.

وأشار إلى أن الطيران الحربي نفذ منذ 14 ابريل الماضي ولغاية أمس 184 طلعة جوية قتل خلالها 592 عنصرًا لداعش في حين نفذ طيران الجيش 2718 طلعة جوية في نينوى.

أما الناطق باسم وزارة الداخلية سعد معن، فقد أشار إلى اعادة الوزارة العمل في 27  دائرة مدنية في الموصل واصدار 168 الف مستمسك رسمي. وقال إنه منذ إنطلاق عمليات قادمون يا نينوى تم افتتاح 10 مديريات أقسام في شرطة ننيوى و31 مركزاً للشرطة وتشكيل أربعة أفواج جديدة، كما تم افتتاح مديرية قسم الشرطة القضائية.

يذكر أن القوات العراقية المشتركة تخوض عمليات عسكرية واسعة النطاق لتحرير مدينة الموصل من سيطرة تنظيم داعش، حيث تمكنت في 24 من يناير الماضي من تحرير الجانب الايسر الشرقي من المدينة فيما اطلقت في 19 فبراير صفحة جديدة من العمليات العسكرية لتحرير الجانب الأيمن الغربي للمدينة، الذي تحرر معظمه ولم تتبقَ منه غير الاحياء القديمة المكتظة بالسكان، والذي تتقدم فيه القوات ببطء حاليًا حفاظًا على ارواح المدنيين المتبقين في آخر أحياء المدينة القديمة. 


 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار