GMT 19:29 2017 الثلائاء 16 مايو GMT 19:31 2017 الثلائاء 16 مايو  :آخر تحديث

حقائق عن المانيا

بي. بي. سي.

تعد المانيا اكبر الدول الأوروبية الصناعية وأكثرها سكانا. والمانيا التي تشتهر بانجازاتها التكنولوجية، انتجت ايضا بعضا من افضل الموسيقيين والفلاسفة والشعراء الأوروبيين.

وتمكنت المانيا، التي حققت وحدتها الوطنية بعد العديد من الأمم الأوروبية الاخرى، من اللحاق بهذه الأمم اقتصاديا وعسكريا قبل ان يصيبها الدمار مرتين عقب الحربين العالميتين الأولى والثانية. وتركت الحرب العالمية الثانية البلاد وهي تواجه ارث النازية الثقيل بعد ان قسمت بين الكتلتين الشرقية والغربية ابان الحرب الباردة.

ولكن المانيا تمكنت من النهوض من جديد لتصبح العملاق الاقتصادي للقارة الأوروبية والمحرك الرئيس للتعاون الأوروبي.

وبنهاية الحرب الباردة، توحد شطرا المانيا من جديد، رغم ان اقتصاد الشطر الشرقي ما زال متخلفا عن نظيره الغربي.

معلومات أساسية

مخطط
BBC

القيادات

المستشارة: انغيلا ميركل

ميركل
Getty Images

فازت انغيلا ميركل، اول مستشارة في تاريخ المانيا، بولاية ثالثة في أيلول / سبتمبر 2013 على رأس حزبها، الحزب الديمقراطي المسيحي ولكنها لم تتمكن من الحصول على أغلبية مطلقة.

وواجهت ميركل تحديا خطيرا لموقعها في خريف عام 2015، وذلك بعد ان منحت اللاجئين السوريين حق اللجوء المؤقت في المانيا.

تولت انغيلا ميركل .عامة الحزب الديمقراطي المسيحي في عام 2000 بعد استقالة زعيم الحزب آنذاك فولفغانغ شويبله لعلاقته بفضيحة مالية تورط فيها ايضا مرشدها المستشار السابق هيلموت كول.

ولدت انغيلا ميركل في هامبورغ في المانيا الغربية السابقة في عام 1954، ولكنها ترعرعت في المانيا الشرقية (جمهورية المانيا الديمقراطية كما كانت تعرف) حيث عمل والدها كاهنا بروتستانتيا.

وتحمل ميركل شهادة الدكتوراه في الفيزياء.

رئيس الدولة: فرانك فالتر شتاينماير

شتاينماير
Getty Images

انتخب وزير الخارجية السابق فرانك فالتر شتاينماير رئيسا للدولة الاتحادية في شباط / فبراير 2017، وخلف بذلك الرئيس السابق يواكيم غاوك.

ويحظى شتاينماير، الذي ينتمي للحزب الديمقراطي الاجتماعي، بتأييد "الائتلاف الكبير" الذي تقوده ميركل والذي يتألف من احزب يمين الوسط ويسار الوسط.

وتعهد شتاينماير في الكلمة التي القاها بمناسبة تسلمه منصبه الجديد بمجابهة المد الشعبوي المتصاعد وتشجيع الحوار والديمقراطية.

الاعلام

اعلام
Getty Images

تعد سوق التلفزيون الالمانية كبرى الاسواق الأوروبية، إذ تصل الى 34 مليون منزل.

وتتبارى المؤسسات الاذاعية والتلفزيونية الرسمية المحلية والوطنية العديدة - المؤسسة بموجب الهيكل السياسي الاتحادي - مع العديد من المؤسسات الخاصة على الفوز بثقة الجمهور. وتقوم كل من الولايات الألمانية الـ 16 بتنظيم عمل وسائل الاعلام الخاصة والعامة فيها.

90 في المئة تقريبا من الأسر الألمانية لها اشتراكات في التلفزيون الفضائي او السلكي، ويتمتع المشاهدون بمتابعة العديد من القنوات العامة والتجارية المجانية مما ادى الى ضعف في نمو القنوات مدفوعة الأجر.

وألمانيا هي موطن بعض من أكبر المؤسسات الاعلامية العالمية، بما فيها مؤسسة بيرتلسمان ودار نشر أكس شبرينغر. وتمتلك مؤسسة بروسيبنسات 1 عددا من شبكات التلفزة الالمانية التجارية المجانية.

تسلسل زمني

عناوين بارزة في تاريخ المانيا

الرايشستاغ
Getty Images
مقر البرلمان الألماني (البوندستاغ) هو مبنى الرايخشتاغ في برلين

1871 - توحيد المانيا يتحقق على يد "المستشار الحديدي" اوتو فون بسمارك.

من 1914 الى 1918 - الحرب العالمية الأولى. ألمانيا تندحر في الحرب والقيصر فيلهيلم الثاني يتخلى عن العرش. تتحول المانيا الى النظام الجمهوري.

1933 - زعيم حزب العمال القومي الاشتراكي (النازي) ادولف هتلر يصبح مستشار المانيا.

من 1939 الى 1945 - ألمانيا تندحر في الحرب العالمية الثانية.

1949 - تقسيم المانيا. المناطق التي تسيطر عليها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا في الغرب تصبح جمهورية المانيا الاتحادية، بينما تصبح المنطقة التي يسيطر عليها الاتحاد السوفيتي في الشرق جمهورية المانيا الديمقراطية الشيوعية.

1955 - المانيا الغربية تنظم الى حلف شمال الأطلسي، بينما تنظم المانيا الشرقية الى حلف وارسو.

1957 - المانيا الغربية تصبح من الدول المؤسسة للتجمع الاقتصادي الأوروبي.

1961 - اقامة جدار برلين من قبل سلطات جمهورية المانيا الديمقراطية.

1989 - تخفيف قيود السفر من جانب دول الكتلة الشرقية يؤدي الى هجرة جماعية للالمان الشرقيين الى المانيا الغربية. ازالة جدار برلين.

1990 - اعادة توحيد المانيا تحت قيادة المستشار هيلموت كول.

2005 - انغيلا ميركل تصبح مستشارة المانيا.



أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار