الرياض: وجهت المملكة العربية السعودية دعوة الى الرئيس السوداني عمر البشير الملاحق بتهمة ارتكاب جرائم حرب لحضور القمة التي تستضيفها الاحد وتجمع قادة دول عربية ومسلمة مع الرئيس الاميركي دونالد ترامب، بحسب ما افاد الاربعاء مسؤول سعودي.

وقال المسؤول "انه مدعو" ردا على سؤال لوكالة فرانس برس حول مشاركة البشير، من دون ان يؤكد ما اذا كان الرئيس السوداني سيحضر القمة.

وفي أول زيارة خارجية له منذ تسلمه منصبه في البيت الابيض، يزور ترمبيومي السبت والاحد السعودية حيث يحضر "القمة العربية الاسلامية الاميركية"، ويشارك في اجتماع مع قادة دول الخليج الست، ويعقد لقاء ثنائيا مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية اصدرت مذكرة توقيف دولية بحق البشير في 2009 بتهمة ارتكاب جرائم حرب في اقليم دارفور الذي يشهد منذ 2003 حربا اهلية اسفرت عن اكثر من 300 الف قتيل، بحسب ارقام الامم المتحدة.

لكن الرئيس السوداني الذي ينفي هذه الاتهامات، لا يزال في الحكم ويقوم برحلات منتظمة الى دول في افريقيا والخليج.

وظل النظام في الخرطوم على مدى سنوات على علاقة وثيقة مع ايران، الخصم اللدود للرياض، لكن الحليفين افترقا نتيجة لاختلاف مواقفهما من الصراع في سوريا واتجاه السودان للتحالف مع الرياض.

واعلن السودان عام 2015 مشاركته في التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن ضد المتمردين الحوثيين المقربين من ايران. والاسبوع الماضي، اجرت السعودية اول مناورات عسكرية جوية مشتركة مع السودان.