GMT 15:07 2017 الأربعاء 17 مايو GMT 5:30 2017 الجمعة 19 مايو  :آخر تحديث
قال مازحا إنه سيعاقب وزير خارجيته لعدم إطلاعه على الأسرار

بوتين يتعهد تقديم نص حديث ترمب ـ لافروف للكونغرس

نصر المجالي

نصر المجالي: تعهد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تقديم نص الحديث الذي دار في لقاء جمع الرئيس الأميركي دونالد ترمب ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى الكونغرس الأميركي نافيا صحة التقارير التي تزعم إطلاع ترمب روسيا على معلومات سرية.

وقال الرئيس الروسي، اليوم الأربعاء، إن المزاعم التي ترددها أوساط أميركية حول إفشاء الرئيس دونالد ترمب "أسرارا" لروسيا، تدل على استفحال انفصام سياسي هناك.

وأضاف بوتين خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الإيطالي باولو جينيلوتي عقداه بعد لقائهما في مدينة سوتشي الروسية اليوم الأربعاء، أن من يصنع هذه الاتهامات التي وصفها بـ "الهراء"، إما أغبياء أو يشكلون خطرا ويلحقون الضرر بأميركا.

ولفت الرئيس الروسي إلى أن الصراعات الأميركية الداخلية التي تتغذى بتأجيج معاداة روسيا، تثير قلق موسكو، مؤكدا أن روسيا لا تتدخل ولن تتدخل في شؤون أميركا الداخلية.

وأوضح يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي، في وقت لاحق أنه لم يكن هناك تسجيل صوتي، بل تسجيل كتابة. وأكد الرئيس الروسي أن موسكو تقيم عاليا نتائج لقاء لافروف مع ترمب.

أزمات

وتطرق لقاء بوتين وجينيلوني إلى عدد من القضايا الدولي العالقة، بالإضافة إلى العلاقات الثنائية، منها الأزمتان السورية والأوكرانية وآفاق الحل في ليبيا وقضايا مكافحة الإرهاب، ودعا الرئيسان إلى تضافر جهود البلدين في مواجهة هذه التحديات. 

في الشأن الليبي، أعلن بوتين عن استعداد روسيا لدعم عملية السلام هناك بالتعاون مع إيطاليا.

وقال بوتين: "جرى في 2 مايو اللقاء الذي جمع مختلف القوى السياسية الرئيسة، المشير(خليفة) حفتر والحكومة، ونعول على تطوير الاتفاقات التي تم التوصل إليها في هذا اللقاء، حتى يؤدي ذلك إلى عودة السلم الأهلي والاستقرار إلى ليبيا في أقرب وقت".

من جانبه أكد جينيلوتي، أن تسوية الأوضاع في ليبيا تشكل هدفا مشتركا لروما وموسكو.

معاقبة لافروف

وإلى ذلك، وعد الرئيس فلاديمير بوتين مازحا بمعاقبة وزير الخارجية سيرغي لافروف لأنه لم يطلعه على "المعلومات السرية " المقدمة من قبل الرئيس الأميركي دونالد ترمب.

وقال الرئيس بوتين:" سنضطر لتوجيه ملاحظة له( لافروف) لأنه لم يطلعنا على هذه الأسرار. لم يطلعني ولم يطلع الأجهزة الأمنية الروسية المختصة عليها. هذا تصرف سيئ للغاية من جانبه".
 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار