GMT 9:32 2017 الخميس 18 مايو GMT 23:04 2017 الجمعة 19 مايو  :آخر تحديث
مقتل وإصابة 15 عنصرًا للبيشمركة بهجوم لداعش

تحرير مطار عسكري استراتيجي في غرب الموصل

د أسامة مهدي

أعلنت القوات العراقية اليوم عن تحرير مطار سهل سنجار العسكري الاستراتيجي من قبضة تنظيم داعش، والسيطرة على ثلاث قرى في محيط ناحية القيروان قرب الحدود مع سوريا.. فيما صدت قوات البيشمركة هجومًا للتنظيم على بلدة طوزخرماتو جنوب كركوك، حيث قتل واصيب 15 من عناصرها.. بينما دمرت طائرات أف 16 معملاً للتفخيخ والعبوات الناسفة لداعش بأيمن الموصل. 

إيلاف من لندن: أكدت قوات الحشد الشعبي اليوم تحرير مطار سهل سنجار العسكري جنوب القيروان غرب الموصل قرب الحدود مع سوريا. وأشار إلى أنّ اللواءين 13، و14 في الحشد حررا مطار سهل سنجار العسكري جنوب القيروان، الذي يعد من المطارات المهمة لوجستياً واستراتيجياً.

وجاء تحرير المطار بعد ساعات من اقتحام قوات الحشد لدفاعات داعش الامامية في مطار سهل سنجار العسكري وتدميرها، وذلك في اليوم السابع على التوالي لعمليات تحرير الناحية والقرى المحيطة بها غرب الموصل. 

وقال الحشد في بيان اطلعت على نصه "إيلاف"، إن قوات الحشد الشعبي وبمساندة طيران الجيش تواصل تقدمها جنوب ناحية القيروان فيما سيطر اللواء العاشر للحشد على سيارة مفخخة ومواد معدة للتفجير بداخل جامع الحسن في قرية عين فتحي شمال القيروان. وأشار إلى قتل 10 عناصر من تنظيم داعش خلال عملية تطهير قرية عين فتحي شمال القيروان.

كما تم تحرير قريتي اخميسية جنوب القيروان وعين فتحي شمال القيروان واقتحام اللواء 13 في الحشد الشعبي قرية "كركة" بجوار المطار جنوب القيروان.

 وكانت قيادتا العمليات العسكرية وقوات الحشد الشعبي أعلنتا الجمعة الماضي عن انطلاق عملية عسكرية لتحرير ناحية القيروان من سيطرة تنظيم داعش باتجاه الحدود السورية اقصى غرب قضاء تلعفر التابع لمحافظة نينوى (400 كم شمال بغداد).

وامس كشف القائد الميداني للحشد الشعبي في العراق هادي العامري عن استخدام تنظيم داعش لأسلحة حرارية ضد قوات الحشد المهاجمة لتحرير ناحية القيروان غرب الموصل قرب الاراضي السورية معلنًا استخدام تكتيكات جديدة لمواجهة هذا التطور. 
 
مقتل وإصابة 15 عنصرًا للبيشمركة بهجوم لداعش

تمكنت قوات البيشمركة الكردية في الساعات الأولى من فجر اليوم الخميس من صد هجوم كبير لعناصر تنظيم داعش على قضاء طوزخورماتو بجنوب كركوك، ما اسفر عن احراق إحدى آلياته وقتل عدد من عناصره ومصرع عنصرين للقوات واصابة 13 آخرين.

وأشارالمقدم فاروق أحمد، من الفوج الثاني - اللواء الخامس لقوات البيشمركة، في تصريح لشبكة رووداو الكردية، إلى أنّه "في حوالي الساعة 3:20 من فجر هذا اليوم هاجم عدد كبير من عناصر تنظيم داعش، من جهة جسر الزركة، المواقع التي تتمركز بها قوات البيشمركة، وقد استمرت المواجهات لأكثر من ساعتين".

وأكد قائلاً لقد "تمكنا من احراق إحدى الآليات، "حفارة" تابعة لداعش، والتي جاء بها لفتح الطريق أمام عناصره، وتم قتل واصابة عدد منهم، حيث تمكنت القوات من افشال خطط التنظيم بالكامل والتصدي له". 

من جانبه، قال الرائد انور فتاح من قوات البيشمركة في طوزخورماتو: "استشهد مقاتلان من قوات البيشمركة في هذه الاشتباكات واصيب 13 آخرون، وتم قتل واصابة عدد كبير من عناصر داعش".

طائرات أف 16 العراقية تدمر معملاً للتفخيخ بأيمن الموصل

دمرت ضربات جوية عراقية اليوم معملاً لتفخيخ العجلات، ومضافة لداعش، وتم قتل مجموعة من عناصره كانوا بداخلها مع الاسلحة والعتاد المخزن فيها، في حي الشفاء في أيمن الموصل.

وأشارت خلية الإعلام الحربي إلى أنّه استناداً الى معلومات خلية استخبارات عمليات "قادمون يانينوى"، وجهت طائرات F16 العراقية ضربات جوية اسفرت عن تدمير معمل لتفخيخ العجلات ومضافة لتنظيم داعش، وقتل مجموعة من عناصره كانوا بداخلها، وتدمير جميع الأسلحة ومواد التفجير بداخل المعمل في حي الشفاء ضمن الساحل الأيمن للموصل، كما دمرت مقرين تابعين للتنظيم، إحدهما يستخدم للاتصالات وقتل جميع الارهابيين الذين كانوا بداخلهما، وتدمير معمل لتصنيع العبوات الناسفة في قضاء تلعفر غرب الموصل.

وأضافت ان طيران الجيش وجه عدة ضربات جوية اسفرت عن تدمير أربعة اوكار ومضافتين لداعش وتدمير عجلتين ودراجتين ناريتين، وقتل العشرات من عناصره في حي 17تموز بالموصل، كما دمرت ثلاثة اوكار ودراجة نارية مفخخة وقتل العديد من الارهابيين في تل فارس شمال شرق قضاء تلعفر.

ومن جهته، أعلن قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت مقتل 13 عنصراً لتنظيم داعش في المحور الشمالي من الساحل الايمن من الموصل.

وقال جودت في بيان اليوم "إن قطعات الشرطة الاتحادية في المحور الشمالي تمكنت من قتل 13 داعشيًا وتدمير 3 عجلات مفخخة ومفرزة للهاون ومضافتين خلال تطهير الحافات النهائية من حي 17 تموز ".

وأوضح أن قطعات الشرطة الاتحادية تمكنت من فرض سيطرتها على مساحة تبلغ 291 كيلومترًا مربعًا من اراضي الجانب الايمن للموصل، واجلاء 270 الف مدني منذ انطلاق المعركة هناك في 19 فبراير الماضي.

يذكر أن القوات العراقية المشتركة تخوض عمليات عسكرية واسعة النطاق لتحرير مدينة الموصل من سيطرة تنظيم داعش، حيث تمكنت في 24 من يناير الماضي من تحرير الجانب الايسر الشرقي من المدينة، فيما اطلقت في 19 فبراير صفحة جديدة من العمليات العسكرية لتحرير الجانب الأيمن الغربي للمدينة، الذي تحرر معظمه ولم تتبقَ منه غير الاحياء القديمة المكتظة بالسكان، والذي تتقدم فيه القوات ببطء حاليًا، حفاظًا على ارواح المدنيين المتبقين في آخر أحياء المدينة القديمة. 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار