GMT 10:17 2017 الخميس 18 مايو GMT 23:10 2017 الجمعة 19 مايو  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الخميس

تحركات مشبوهة لـ «بوليساريو» تؤجل موافقة المغرب على المبعوث الجديد للصحراء

إبراهيم بنادي

«إيلاف» من الرباط: في الوقت الذي كان نشطاء الحراك الشعبي في الحسيمة (شمال) يحشدون لمسيرة الخميس، وسط تعزيزات أمنية كبيرة حلت بالمدينة، تقاطرت على لجنة الداخلية بمجلسي النواب والمستشارين طلبات لاستدعاء وزير الداخليّة، عبد الوافي لفتيت، لتقديم توضيحات حول الاحتجاجات التي تعرفها المنطقة ومضامين التقرير المقدم أمام ممثلي أحزاب الأغلبية، التي خرجت بتصريحات نارية تحدثت فيها عن وجود "نزعات انفصالية".

وكتبت "المساء" أن اجتماع فريق "العدالة والتنمية" بمجلس المستشارين، أول أمس الثلاثاء، خلص إلى اتخاذ قرار طلب استدعاء لفتيت مع اقتراح تخصيص الجلسة الشهرية لتقييم السياسات العمومية، بحضور رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، لموضوع الاحتجاجات التي تشهدها الحسيمة وبعض المناطق المُجاورة، ومساءلة الحكومة عن المقاربة المعتمدة للتعاطي معها.

ويبدو أن تصريحات ممثلي أحزاب الأغلبية، عقب اجتماعها بوزير الداخليّة، قد أثارت غضباً كبيراً في صفوف أعضائها بالمنطقة، حيث خرجت الكتابات الإقليمية لأحزاب العدالة والتنمية والاتحاد الاشتراكي والاستقلال ببيان مشترك أعلنت فيه رفضها لتصريحات ممثلي الأغلبية الحكوميّة، والتي تتهم بشكل صريح أبناء المنطقة بالنزعة الانفصالية، وفق تعبيرهم.

وأعلنت الكتابات الإقليمية للأحزاب المذكورة "إدانتها للاتهامات الموجهة لنشطاء الحراك الاجتماعي بتخريب الممتلكات العامة والخاصة"، إذ ثمّنت في هذا السياق "أسلوب الاحتجاج الحضاري والسلمي الذي تميّز به هذا الحراك منذ انطلاقته إلى الآن، كما تساءلت عن "دواعي استمرار التدفق غير المبرر للقوات العمومية والعسكرية على الإقليم، وما صاحبه من استفزاز وترهيب للسكان، رغم سلمية وحضارية الحراك الاجتماعي".

استمرار الإنزال الأمني في الريف

في موضوع ذي صلة، كتبت "أخبار اليوم" أنه في تطور لافت منذ مصرع بائع السمك محسن فكري شهر أكتوبر الماضي، تتجه الأنظار اليوم إلى مدينة الحسيمة، التي من المقرر أن تشهد إضراباً عاماً تليه مسيرة دعا إليها نشطاء الحراك الاجتماعي بالمدينة نفسها، رداً على تصريحات عدد من زعماء الاغلبية الحكومية، الذين اتهموا الحراك بالحصول على تمويلات خارجية واستبطان أهداف انفصالية".

في المقابل، قامت السلطات بإنزال أمني كبير بالمدينة، التي توافدت عليها العشرات من السيارات والشاحنات التي تقل عناصر القوات العمومية، وتم نصب العشرات من الخيام في عدة مناطق لإيواء هذه القوات.

في هذا السياق، قال محمد المجاوي، أحد أبرز نشطاء الحراك الاجتماعي في المنطقة، إنه، لحدود ليلة أمس، استمر تدفق عناصر القوات العمومية على المدينة.

وأضاف المجاوي، في اتصال مع "أخبار اليوم"، أنه لا يوجد هناك مبرر لاستخدام القوة ضد المحتجين، على اعتبار أن مسيرتهم اليوم ستكون رداً على التصريحات التي أدلى بها مسؤولو الأحزاب السياسية، وهو شكل احتجاجي سلمي، كما باقي الأشكال الاحتجاجية التي نظموها بالمدينة.

تحركات مشبوهة للبوليساريو ..و "هوكلر

تقرأ "إيلاف المغرب" في "المساء" كذلك أن التحركات المشبوهة لبعض عناصر جبهة البوليساريو دفعت المغرب إلى التريث في إبلاغ منظمة الأمم المتحدة موافقته على تعيين الرئيس الألماني الأسبق هورست هوكلر مبعوثاً شخصياً للأمين العام للأمم المتحدة في قضية الصحراء.

ونسبة إلى مصادر إسبانية، فإن المغرب راضٍ عن منهجية الأمم المتحدة في عهد الأمين العام الجديد. وأضافت "المساء" أن المغرب أبلغ الأمم المتحدة بأن البدء في جولات مفاوضات خامسة تحت رعاية الأمم المتحدة لا يمكن أن يتحقق إلا بعد تأكد المنظمة الدولية من الانسحاب التام لعناصر جبهة البوليساريو قرب منطقة الكركرات، في وقت روجت الجبهة أنها أعادت نشر عناصرها.

مهنيو النقل الطرقي يهددون بالتصعيد بسبب أموال الدعم

"المساء"كتبت  أيضًا أن الملف الاجتماعي لمهنيي النقل الطرقي لا يزال يراوح مكانه، وأضاف أن مجموعة من مهنيي النقل الطرقي يشعرون بتذمر كبير جراء الوضعية الاجتماعية والاقتصادية التي يتخبطون فيها منذ سنوات، وخاصة منذ قرار حكومة عبد الإله ابن كيران رفع الدعم عن المحروقات.

وأضافت الصحيفة نسبة إلى مصادرها أنه لا يعقل أن يتحمل السائقون المهنيون وحدهم تبعات رفع الدعم عن مادة المحروقات، علماً أن الحكومة السابقة وعدت المهنيين بتقديم دعم من أجل تحقيق بعض التوازن، ولكن ذلك لم يحصل.

جطو يحيل 59 ملف فساد على القضاء

وتطالع "إيلاف المغرب" في "الصباح" أن إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، أحال أخيراً، 59 قضية فساد على القضاء لترتيب الإجراءات القانونية في حق المخالفين والمرتكبين لخروقات مست المال العام.

وحمل هذا النبأ مصطفى الخلفي، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني والناطق الرسمي باسم الحكومة، الذي كان ينوب عن محمد أوجار، وزير العدل، الذي منعه حضور الاحتفاء بالذكرى الـ61 لتأسيس الأمن الوطني بالقنيطرة، من الإجابة عن أسئلة البرلمانيين في المجلسين، خلال جلسة الثلاثاء.

فعاليات مدنية تستغيث لوقف "فوضى الريف"

الصحيفة ذاتها كتبت أن فعاليات مدنية وهيئات جمعوية بمدينة الحسيمة (شمال)  وجهت نداء استغاثة إلى السلطات العمومية من أجل التدخل لوقف الفوضى والتصدي لمناورات متهورة تخطط لصيف أسود، موضحة في بيان للرأي العام حمل توقيع عشرات الجمعيات المحلية أن الاحتجاجات استعملت المطالب الاجتماعية لتوريط السكان في انتفاضة مسيرة عن بعد.

ووفق "الصباح"، فإن الأغلبية الساحقة تتبرأ من جميع المناورات التي تهدف إلى المساس بوحدة المملكة وتنأى بنفسها عن المزايدات المتهورة من جانب أشخاص لا يمثلون إلا أنفسهم ويخدمون أجند مضادة لمصلحة السكان.

شباط يستعين بحراس مسلحين لمنع نقابيي حزبه من دخول المقر

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الأخبار"، التي كتبت أن حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، استعان بحراس مدججين بالأسلحة البيضاء، لمنع أعضاء المكتب التنفيذي، الذين انتخبوا في المؤتمرالاستثنائي، من الدخول إلى المقر المركزي لعقد الاجتماعات مع القطاعات النقابية، ويدعي أنه اشترى المقر من ماله الخاص.

في حين تؤكد وثائق ملكية أن المقر مسجل باسم الاتحاد العام، وتم شراؤه بمبلغ مليار و200 مليون سنتيم (1.2 مليون دولار) من مال النقابة. 

وقال النعم ميارة، الكاتب العام لنقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، إنه لن يلجأ إلى لغة العنف مع أتباع شباط، بل سيلجأ إلى القضاء.

وأضافت الصحيفة أن ميارة باشر عملية استرجاع الحسابين البنكيين للنقابة، كما راسل شركة اتصالات المغرب المتعاقدة مع النقابة من أجل توقيف تشغيل 36 خطاً هاتفياً تخص الهاتف النقال وخط خاص بالفاكس وآخر خاص بالهاتف الثابت، تكلف النقابة حوالي ثلاثة ملايين سنتيم شهرياً، مشيراً إلى أنه اكتشف وجود 17 رقماً هاتفياً مسجلة باسم شباط، وتؤدى فواتيرها من مالية النقابة، رغم أنه لم تعد تربطه أي علاقة بالنقابة منذ انتخابه أميناً عاماً لحزب الاستقلال سنة 2012. كما أكد ميارة أنه سيشرع في افتحاص مالية جمعية الأعمال الاجتماعية التابعة للنقابة التي يترأسها شباط.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار