الإندبندنت نشرت موضوعا لمراسلتها في بيروت بيثان ماكيرنان بعنوان "منظمة حقوقية تتهم تنظيم الدولة الإسلامية بقتل 50 حنديا ومدنيا في هجوم وسط سوريا".

تقول الجريدة إن الهجوم الذي شنه مقاتلو التنظيم استهدف مواقع للجيش السوري والقوات المتحالفة معه علاوة على عدة قرى في وسط البلاد وأسفر عن مقتل مالايقل عن 50 شخصا وإصابة آخرين.

وتوضح الجريدة أن الهجوم كان مفاجئا لدرجه انه باغت القوات الحكومية التي كانت تتمركز على الطريق الرابط بين حلب ودمشق كما تعرضت عدة قرى يسكنها الشيعة لهجوم متزامن ما أثار مخاوفهم من أن المقاتلين السنة يرغبون في ذبحهم.

وتوضح الجريدة أن التنظيم قام في حملاته السابقة بقتل مسلمين قال إنهم ارتدوا عن الدين سواء في سوريا او العراق.

وتعلق الجريدة أنه بالرغم من الأنباء التي أكدت سيطرة مقاتلي التنظيم على عدد من المواقع الاستراتيجية الهامة من القوات الحكومية إلا ان التلفزة الرسمية نفت وقالت إن الجيش قام بصد الهجوم.

وتضيف ان التنظيم أكد من جانبه عبر وكالة اعماق الناطقة باسمه أن مقاتليه قاموا بقتل 100 من جنود الجيش الحكومي وسيطروا على قريتين بعد معارك استمرت طيلة يوم الخميس.

وتؤكد الجريدة أنه رغم ان المساحة التي يسيطر عليها التنظيم انحسرت بشكل كبير مقارنة بأكبر توسع لها عام 2015 إلا أنه لازال قادرا على شن الهجمات الدامية عبر أنحاء سوريا والعراق.

"معنويات متردية"

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
EPA

الديلي تليغراف نشرت موضوعا لمراسلتها في واشنطن روث شيرلوك بعنوان "معنويات العاملين في البيت الأبيض مع ترامب منخفضة بسبب شعورهم بتقليل الرئيس من شأنهم".

تقول شيرلوك إن الأقاويل تتردد في العاصمة الامريكية واشنطن أن فريق العاملين في البيت الأبيض مع الرئيس الحالي دونالد ترامب يواجهون انخفاضا غير مسبوق في روحهم المعنوية في فترة مبكرة لدرجة ان بعضهم بدأ في البحث عن عمل آخر وإرسال سيرتهم الذاتية لمؤسسات مختلفة.

وتشير شيرلوك أن الفريق الذي يعمل مع ترامب يشعر باستنفاد طاقته خلال الأشهر الخمس الماضية بسبب المشاكل التي افتعلها رئيسهم وآخرها أزمة إقالة مدير المباحت الفيدرالية السابق جيمس كومي والتي يرى البعض انها سببت ضررا لايمكن إصلاحه.

وتؤكد الجريدة أن أحد المقربين من عضو الفريق الرئاسي لترامب قال لها "لا أحد يعلم بالتحديد ما هو موقفه حاليا أو إن كان سيستمر في وظيفته".

وتقول شيرلوك إن الأنباء ترددت قبل أيام أن الرئيس ترامب يشعر بالإحباط من أداء العاملين في فريقه الرئاسي حتى انه هدد بإقالة عدد كبير منهم في حملة تطهير تمهيدا لإعادة تشكيل الفريق بالكامل.

وتلقي الجريدة الضوء على تصريحات احد العاملين في فريق ترامب الرئاسي لجريدة واشنطن بوست مؤخرا أوضح خلاله ان أعضاء الفريق يشعرون بالغضب من ترامب الذي يطالبهم بالولاء الكامل له لكنه في الوقت نفسه ينتقدهم ويوجه الاتهامات لهم علنا.

"أنتاركتيكا"

بعض الطيور في القارة المتجمدة الجنوبية
PA

الغارديان نشرت موضوعا تناولته عدة صحف اخرى لكنها خصصت له موضوعا ضخما للكاتبة الصحفية المتخصصة في شؤون البيئة والعلوم نيكولا دافيز.

الموضوع جاء بعنوان مباشر يقول " علماء يحذرون : التغير المناخي يحول أنتاركتيكا إلى أراض خضراء".

تقول دافيز إن الصورة النمطية السائدة عن أنتاركتيكا "القارة المتجمدة الجنوبية" بأنها مساحات شاسعة من الثلوج واللون الأبيض بدأت تتغير.

وتضيف أن العلماء الذين يدرسون الطحالب في أنتاركتيكا أشاروا إلى ان كمية الطحالب والسرعة التي تنموا بها النباتات قد تزايدت خلال الأعوام الخمسين الماضية بما يرجح أن القارة ربما تتجه نحو مستقبل أخضر.

وتنقل الجريدة عن مات أمسبيري من جامعة إكستر قوله "القارة لن تكون خضراء بالكامل لكن مساحة المناطق الخضراء بها ستزيد بمعني انها ستصبح أكثر اخضرارا".

ويوضح أمسبيري أن السبب يعود إلى تغير المناخ الذي يؤدي إلى انفصال جبال من الجليد وتراجع كميات الثلوج في القارة القطبية بما يسمح بانكشاف الأرض في بعض المناطق بعدما كانت مغطاة بطبقات كثيفة من الثلوج وظهور النباتات.