GMT 8:30 2017 الجمعة 19 مايو GMT 2:14 2017 الأحد 21 مايو  :آخر تحديث
يغادر في التاسع عشر ويصل في العشرين من مايو

تفاصيل رحلة ترمب: من لحظة الاقلاع الى الهبوط في الرياض

جواد الصايغ

إيلاف من نيويورك: على وقع الأزمات الداخلية التي تعصف في البيت الابيض، يبدأ الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، جولته الخارجية الأولى منذ تنصيبه رئيسًا للبلاد.

ومن المتوقع أن تغادر طائرة الرئيس من العاصمة الاميركية عصر يوم الجمعة بالتوقيت المحلي لواشنطن مباشرة الى المملكة العربية السعودية ليحط رحاله في الرياض يوم السبت.

برفقة ميلانيا وايفانكا

 وسيتوجب على ترمب الجلوس في الطائرة لحوالي 14 ساعة (المدة الزمنية للرحلة بين السعودية وواشنطن)، وستكون ميلانيا ترمب، سيدة أميركا الاولى برفقته في جولته الاولى مع ابنته ايفانكا وزوجها جاريد كوشنر.

الأخصام أيضًا

وسترافق ترمب أيضًا الأغلبية الساحقة من مستشاريه في البيت الابيض، وطرح الإعلام الاميركي تساؤلات عديدة حول اجواء الرحلة الطويلة حيث ان رجال الرئيس لا يرتبطون بعلاقة جيدة في ما بينهم.

ميلر كاتب الخطابات

بصمات ستيفن ميلر، أحد مستشاري السياسة الخارجية لترمب، ستكون حاضرة عندما يلقي الأخير خطابه في الرياض، فالرئيس اوكل مهمة كتابة الخطابات الى ميلر، الذي يصفه الإعلام الأميركي على انه من انصار الإسلاموفوبيا.

وتستمر جولة الرئيس الخارجية لتسعة أيام يتنقل خلالها من السعودية إلى إسرائيل والفاتيكان وبلجيكا وايطاليا، وسيلتقي زعماء الدول العربية والاسلامية (باستثناء سوريا وايران)، والمسؤولين الاسرائيليين والفلسطينيين، وايضًا الملك البلجيكي والرئيس الايطالي، اضافة الى البابا وقادة الناتو ومجموعة الدول السبع.

لا تغرد

وعشية الجولة الاولى، طلبت مادلين اولبرايت، وزيرة الخارجية الأميركية السابقة، من ترمب التوقف عن التغريد خلال الزيارة.

وقالت اولبرايت إنها تشعر بالقلق من أن ترمب غير مستعد للتعامل مع عدد لا يحصى من القضايا المعقدة للغاية هناك (الشرق الاوسط)".
 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار