GMT 9:23 2017 الجمعة 19 مايو GMT 17:58 2017 الأحد 21 مايو  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الجمعة

الحرب الدبلوماسية بين المغرب والجزائر تنتقل إلى كواليس الانتخابات الفرنسية

إبراهيم بنادي

«إيلاف» من الرباط: هاجمت مصادر من الدبلوماسية الجزائرية أول من أمس الرئيس الفرنسي الجديد إيمانويل ماكرون، متهمة إياه بالرضوخ لضغوطات المغرب من أجل سحب ترشيح فرنسية من أصل جزائري تعادي الوحدة الترابية للمغرب.

وكانت ليلى عيشي، المرشحة الفرنسية ذات الأصل الجزائري، قد تم سحب ترشحها عن الدائرة التاسعة للفرنسيين المقيمين بالخارج من الانتخابات التشريعية المقبلة، ولم يتم استبدالها لغاية الآن.

وذهبت المصادر ذاتها إلى أن المعالم الأولى لتولي ماكرون الحكم تؤكد أنه سيسير على خطى سابقيه في ما يتعلق بالحياة السياسية الفرنسية، مشيرة إلى أن ترشيح عيشي عن الدائرة التاسعة للفرنسيين المقيمين بالخارج، والتي تضم دول غرب أفريقيا وشمال أفريقيا، أسال الكثير من الحبر في المغرب بسبب مساندة عيشي لـ" بوليساريو " .

وكشفت مصادر دبلوماسية أن عيشي حركت شخصيات دبلوماسية قالت إنها مقربة من القصر الملكي من أجل توضيح موقفها من قضية الصحراء، المغربية، ومن المنتظر أن تزور المغرب في أقرب الآجال، من أجل التواصل مع المتعاطفين مع حركة "إلى الأمام" بالمغرب، حيث أكدت أنها متشبثة بترشيحها.

الأثرياء يستفيدون من دقيق الفقراء ونظام المساعدة الطبية "راميد"

وتقرأ "إيلاف المغرب" في الصحيفة ذاتها، أن معطيات مثيرة تلك التي كشفت عنها المندوبية السامية للتخطيط في ما يتعلق بخريطة الفقر والهشاشة بين فئات المجتمع المغربي، حيث أظهرت نتائج عمل المندوبية استفادة فئة مهمة من الأثرياء، تقدر بحوالي 20 في المائة، من الدعم العمومي الموجه إلى عدد من المواد الاستهلاكية، ومنها الدقيق والسكر وغاز البوتان.

وأوضحت نتائج الدراسة التي تم تقديمها في مؤتمر صحافي، انعقد الأربعاء، في الرباط، للكشف عن نتائج عمل المندوبية حول نموذج الاستهداف الجغرافي لمحاربة الفقر وتقليصه، أن 20 في المائة من الأسر ذات مستوى عيش مرتفع استفادت من 30 في المائة من الدعم الموجه إلى المواد الاستهلاكية وغاز البوتان، في حين تراوحت هذه النسبة ما بين 13 و20 في المائة لدى الفئات الأكثر هشاشة.

هذا الإشكال يطرح أيضاً على مستوى نظام المساعدة الطبية "راميد"، حيث نجد أن 7.6 في المائة من المستفيدين ينتمون إلى الفئة التي تعيش وضعاً مريحاً.

حصاد يواجه شبح تسريبات البكالوريا

"المساء" كتبت ايضاً، أن محمد حصاد، وزير التربية الوطنية، يواجه شبح تسريبات امتحانات البكالوريا، إذ سلمها في أظرف مغلقة لمدراء الأكاديميات، فيما ستتولى فرق، يتم حرمان أعضائها من التواصل مع العالم الخارجي إلى حين انتهاء الامتحانات، عملية الطبع تحت مراقبة لصيقة، بعد تجريدهم من الهواتف النقالة وجميع المعدات الإلكترونية، قبل ولوج المعتكف المزود بكاميرات رقمية ترصد جميع الحركات، علمًا أن إجراءات المراقبة المشددة تشمل منع الاقتراب من مركز الاعتكاف أو تصويره، كما تطال حتى النفايات التي يتم لفظها، والتي يتم حرقها أحياناً، مخافة أن تضم أسئلة الامتحانات. كما أن مليارات الأوراق تطبع في سرية داخل بنايات تخضع لإجراءات أمنية جد مشددة.

أخنوش ينتفض في وجه نائب من "الحركة الشعبية"

"الصباح" كتبت أن عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات، انتفض في وجه نائب برلماني من الحركة الشعبية، عن دائرة إقليم آسفي (جنوب)، خلال مناقشة الميزانية الفرعية للوزارة، بعدما أثار البرلماني ما اعتبره "ترامياً على أراضٍ في ملكية المياه والغابات واستخراج الرمال من قبل أشخاص يدعون قربهم من الملك".

وأفادت مصادر مطلعة أن أخنوش لم يسمح للبرلماني المذكور بإتمام تدخله، ليغادر القاعة بعد ذلك، في وقت التزم المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر، الذي كان حاضراً خلال أشغال هذه اللجنة الصمت.

40 شاحنة دخلت المغرب بطرق مشبوهة

الصحيفة ذاتها كتبت أن قاضي التحقيق لدى محكمة الاستئناف بالجار البيضاء يجري أبحاثاً مع شبكة للنقل الدولي، تمكنت من 40 شاحنة مقطورة أجنبية، إلى المغرب، وتحويل ملكيتها لحمل لوحات معدنية مغربية دون المرور عبر المساطر والإجراءات القانونية، سواء تلك المتعلقة بالتعشير الجمركي أو بالرقابة الأمنية، بل حتى مساطر وزارة النقل، عبر المندوبية الإقليمية للبيضاء، ومركز تسجيل السيارات.

وذكرت مصادر أنه في الوقت الذي أحال فيه الوكيل العام للملك (النائب العام)، لدى استئنافية الدار البيضاء، متهماً ضمن أفراد الشبكة، مازال والده في حالة فرار، والشيء نفسه بالنسبة إلى شقيقته، التي اختفت عن الأنظار، والتي تعد بدورها مسيرة لإحدى شركات النقل الدولي التي كانت تتلاعب في استيراد شاحنات النقل الدولي الأجنبية، على أساس أنها شاحنات مغربية، بلوحات ترقيم محلي. 

شبهة فساد تلاحق مسؤولاً بالداخلية

وتطالع "إيلاف المغرب" بـ"الصباح" كذلك، أن شبهة فساد تلاحق مسؤولاً بالداخلية بعد اتهامه بمقايضة رؤساء جماعات بمنح الصفقات لمقاولتين مقابل التأشير على التمويل المالي. 

وأضافت الصحيفة أن وزارة الداخلية تحقق من خلال جهاز المفتشية العامة للإدارة الترابية في لغز وأسباب هيمنة شركتين ومكتبين للدراسات يملكها شخصان نافذان على مجمل الصفقات التي تكون فيها المديرية العامة للجماعات المحلية طرفاً، من خلال التمويلات المالية التي ترصدها لبرامج التأهيل الحضري والتنمية الحضرية.

مدون ينشر أرقام هواتف مسؤولين كبار في المغرب

وتختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"أخبار اليوم" التي كتبت أن هواتف مستشاري الملك والوزراء وضعت على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إذ نشر مدون على "فيسبوك" أرقام هواتف كبار المسؤولين في الدولة، مدنيين وعسكريين، وطلب من المواطنين الاتصال بهم لتبليغ شكاويهم أو الاحتجاج على قراراتهم. 

ومن الأرقام التي اطلعت عليها الصحيفة، وتأكدت من صحتها، رقم رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، ومستشار الملك فؤاد عالي الهمة، والكاتب الخاص للملك منير الماجدي، والجنرال دكوردارمي (ركنأول) حسني بنسليمان، ووزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، ووزير الاقتصاد المالية محمد بوسعيد، ووزير الدولة المكلف حقوق  الإنسان مصطفى الرميد. 

ورجحت مصادر مطلعة أن تسريب هذه المعطيات قد يكون مصدره أحد التطبيقات الجديدة، التي تتعرف على أسماء أصحاب الأرقام الهاتفية من خلال الرسائل النصية التي يتم تبادلها عبر البريد الإلكتروني أو"واتساب" أو الرسائل النصية القصيرة.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار