GMT 14:30 2017 الجمعة 19 مايو GMT 0:38 2017 السبت 20 مايو  :آخر تحديث
مواقع التواصل الإجتماعي تسبب أزمة في الصحة العقلية

دراسة: انستاغرام الأسوأ تأثيراً على الشباب

عبد الاله مجيد

لندن: توصلت دراسة الى ان انستاغرام اسوأ موقع للتواصل الاجتماعي من حيث تأثيره على الصحة العقلية للشباب.

واظهرت الدراسة التي أجرتها الجمعية الملكية للصحة العامة في بريطانيا ان تطبيق انستاغرام لتبادل الصور يؤثر سلباً في صورة الجسم والنوم وخوف الشباب من ان يفوتهم شيء على الشبكات الاجتماعية.

ولكن استطلاع الجمعية الذي شمل 1479 شاباً وشابة في سن 14 الى 24 سنة وجد ان تأثير انستاغرام ايجابي من حيث التعبير عن الذات وتأكيد الهوية الذاتية.

وطُلب من المشاركين في الاستطلاع ان يعطوا درجة لتأثير كل موقع يستخدمونه من مواقع التواصل الاجتماعي في قضايا مثل القلق والشعور بالوحدة وبناء الجماعة.

وكان الموقع الذي نال اعلى درجة يوتيوب يليه تويتر. وجاء فايسبوك وسناب تشات بالمركزين الثالث والرابع على التوالي.

وقال الباحثون في الدراسة "ان هذه المنصات التي يُفترض ان تساعد الشباب على التواصل مع بعضهم البعض من الجائز ان تسبب أزمة في الصحة العقلية".

واشتملت التوصيات التي قدمتها الدراسة إدخال نوافذ اعلانية على مواقع مثل تويتر وفايسبوك تحذر المستخدمين من الافراط في استخدام الشبكات الاجتماعية. وقالت الجمعية الملكية للصحة العامة ان 70 في المئة من المشاركين في الاستطلاع أيدوا هذه الفكرة. كما أوصت الدراسة بأن تقدم منصات التواصل الاجتماعي بطريقة لبقة مساعدة للمعرضين الى خطر الاصابة بمشاكل في الصحة العقلية من جراء استخدامها المفرط.

وقالت شيرلي كرايمر رئيسة الجمعية الملكية للصحة العامة "ان مواقع التواصل الاجتماعي وُصفت بأنها تسبب الادمان أكثر من السجائر والكحول وهي مترسخة الآن في حياة الشباب بحيث لم يعد من الممكن تجاهلها لدى الحديث عن مشاكل الصحة العقلية بين الشباب".

واضافت كرايمر "ان من اللافت ان يُصنف موقعا انستاغرام وسناب تشات على انهما الأسوأ من حيث التأثير على الصحة العقلية والحالة العامة" مشيرة الى ان الموقعين يركزان على الصور ويسببان الشعور بالقصور والقلق بين الشباب من الجنسين.

واكدت كرايمر وجود ادلة متزايدة على الأذى الذي يمكن ان يسببه الاستخدام المفرط لمواقع التواصل الاجتماعي في وقت يتعاظم الاهتمام بالصحة العقلية في المجتمع قائلة ان المهم وضع ضوابط لتقليل اضرار الشبكات الاجتماعية وخاصة حين يتعلق الأمر بالصحة العقلية للشباب.

من جهة اخرى لاحظت الدكتورة بيكي انكستر الباحثة في جامعة كامبردج ان الشباب يشعرون احياناً بارتياح أكثر عندما يتحدثون عن قضايا شخصية على الانترنت.

ودعت الدكتورة انكستر المختصين بالصحة العقلية الى بذل جهود قصوى لفهم الثقافة الشبابية الحديثة بما فيها من تعابير ومفردات ومصطلحات للتواصل على نحو افضل مع افكار الشباب ومشاعرهم.

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الديلي تلغراف". الأصل منشور على الرابط التالي

http://www.telegraph.co.uk/news/2017/05/19/instagram-ranked-worst-social-network-young-peoples-mental-health/


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار