‎عرض "جيش الإسلام"، وهو من الفصائل الكبرى للجيش السوري الحر المعارض والمسيطر على الغوطة في دمشق،&مقطع فيديو وهو يقتحم معاقل داعش، وأكد أنه داخل نقاط وتحصينات التنظيم على جبهات حي الزين في جنوب العاصمة دمشق.
&&

إيلاف: شنت هيئة تحرير الشام أمس الجمعة هجومًا على مواقع لحزب الاتحاد الديمقراطي (ب ي د) في منطقة عفرين في ريف حلب، مما أسفر عن قتلى وجرحى.

انسحاب اضطراري
‎وأكدت مصادر كردية أن الهجوم الذي تركز على قرية إيسكا في ناحية شيراوا في ريف عفرين أسفر عن مقتل اثنين من وحدات الاتحاد الديمقراطي وجرح خمسةٍ آخرين. ‎كما قالت مصادر حزبية إن ثلاثة عناصر من القوات المهاجمة قُتلوا في الاشتباكات.

‎من جانبها، أشارت وكالة سمارت السورية نقلًا عن مصدر في هيئة تحرير الشام إلى أنّ 12 عنصرًا "إنغماسيًا شنّوا هجومًا الجمعة، على موقع للوحدات الكردية قرب قرية أسكان، ما أسفر عن مقتل وجرح 16 عنصرًا للواحدات مقابل مقتل عنصرين لتحرير الشام".

‎وقال عضو المكتب الإعلامي في "تحرير الشام" أحمد حماحر إن عناصرهم انسحبوا من الموقع بعد الاستيلاء على أسلحة متوسطة وذخائر، لأنه كما قال: "الموقع مكشوف، ولا يمكن التمركز فيه".

‎أضافت مصادر متطابقة إن قصفًا من قبل فصائل المعارضة استهدف قريتي باصوفان وباشمرة في الناحية نفسها بعشرات قذائف الهاون، ما تسبب بإصابات وخسائر في الممتلكات.

انشقاق علوش
من جانبها، أعلنت وكالة باسنيوز الكردية أن العديد من سيارات الإسعاف والتعزيزات العسكرية تم سوقها إلى القرى المذكورة، التي استمرت الاشتباكات فيها.

‎وشهد أيضًا أمس الجمعة إعلان القيادي في هيئة تحرير الشام، محمد علوش (أبو سامي) انشقاقه عن هيئة تحرير الشام، وانضمامه إلى حركة أحرار الشام الإسلامية.

‎حمل بيان للقائد العسكري لجند الملاحم، التابع لهيئة تحرير الشام محمد علوش، تأكيدات على انشقاقه وانضمامه إلى حركة أحرار الشام في كتيبة الشيخ أبو عمير. ‎وبرر سبب انشقاقه بـ "الظروف التي تجري على الساحة، وضرورة توحيد الصفوف وجمع الكلمة، وتحقيقًا لمرضاة الله تعالى ورسوله".

‎وتردد أن "جند الملاحم" أول من استُهدف في هيئة تحرير الشام، بعد تشكيلها، حيث خسر أكثر من 12 مقاتلًا إثر استهداف التحالف الدولي مقرًا عسكريًا في مدينة سرمين في ريف إدلب، في يناير الماضي.

تركيا تدرّب "الحر"
إلى ذلك، كررت مصادر&عسكرية&تركية، الحديث عن&قيام الجيش التركي بتدريب قوات&من الجيش السوري الحر في الشمال السوري بالقرب من الحدود التركية.

‎ونشرت وكالة الأناضول التركية قول مصادر عسكرية إن الجيش التركي أقام معسكرات تدريبية في شمال سوريا، بالقرب من الحدود مع تركيا، لتدريب عناصر "السوري الحر"، وذلك بعد إعلان انتهاء عملية (درع الفرات)، في مارس الماضي.

‎ولفتت المصادر إلى أن التدريبات تشمل&استخدام مختلف أنواع الأسلحة، والتربية البدنية، وأنه يلتحق بها الأفراد الجدد والسابقون في الجيش السوري الحر، على حد سواء.

وقال مسؤولون عسكريون أتراك إن "جيشًا سوريًا حرًا جديدًا يولد هناك، وستظهر قدراته الجديدة عقب التدريبات، في العمليات المحتملة".
&