إيلاف من الرياض: أكد وزير المالية السعودي محمد الجدعان أن رؤية المملكة 2030 راعت في إعدادها نقاط القوة والمزايا الخاصة بالمملكة والامكانات التي يتملكها السوق السعودي وتم ترجمة ذلك من خلال المئات من ورش العمل التي تمت على مدى سبعة أشهر التي تضمنت المبادرات الخاصة برؤية المملكة 2030.

يضيف: "وضعنا وأسسنا لبرامج رؤية المملكة 2030 التي تم الاعلان هنا مؤخراً، ومن ذلك برنامج الحكومة الذي يتعلق بتأسيس وحدة اتخاذ القرارات ولجنة تمويله، وقد كان هناك قدر كبير من الشفافية والانفتاح على السوق المحلي والسوق الدولي؛ ويوضح ذلك تأسيس برنامج للبيانات وإصدار كافة البرامج الخاصة بالإعلان المالي بما في ذلك نشر التقارير الدورية التي جعلت الخصخصة مركزاً للتميز، وكذلك الاعلان عن بعض القوانين"، مبينًا أن مرحلة التخطيط للرؤية قد اكتملت والتركيز الآن على عملية التنفيذ فهناك عشرة برامج ونركز على برنامج التحول الوطني الذي تم إطلاقه عام 2017 لأكثر من 100 مبادرة لجهات حكومية.

وأكد الجدعان خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مساء السبت بمقر المركز الاعلامي بفندق الماريوت بالرياض بمشاركة رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة محمد آل الشيخ ونائب وزير الاقتصاد والتخطيط محمد التويجري، أهمية التركيز حالياً على عملية التنفيذ لتحقيق رؤية المملكة 2030.

وأوضح وزير المالية أن الاتفاقيات التي وقعت السبت مع الجانب الأميركي تعزز الاقتصاد السعودي في شتى المجالات وتسهم في إيجاد فرص وظيفية للشباب السعودي، مشيراً إلى أنه تم اليوم توقيع اتفاقية لتوطين صناعة الأسلحة في المملكة بما سيحقق رؤية المملكة 2030 لتوفير 50 بالمئة من مشتريات المملكة من الأسلحة في عام 2030 ، مبينًا أن الاتفاقية الموقعة هي اتفاقية استثمار وليست شراء للأسلحة وستعلن التفاصيل في وقتها من قبل الجهات المختصة، منوهاً بقوة وصلابة الاقتصاد السعودي ونعمل في المسار صحيح وفق رؤية المملكة 2030.

من جانبه بين رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة أن الهيئة تنظر الآن في العديد من الاتفاقيات مع عدة جهات لإعادة هيكلة قطاع الرياضة في المملكة وتطويره وفق رؤية المملكة 2030.

وأوضح نائب وزير الاقتصاد والتخطيط أنه من خلال اللقاءات مع الرؤساء التنفيذيين للشركات الأمريكية تبين وجود قناعة ورغبة أكيدة من الجانب الأميركي لتوطين الوظائف والتكنولوجيا والمعرفة بالمملكة، مفيداً أن هناك استراتيجية صناعية كاملة ولدينا قناعة تامة من خلال رؤية 2030 أن الاقتصاد الذي لا يصدر يكون لديه صعوبة كبيرة في النمو، لان التصدير مرتبط بأهداف النمو.

وأضاف أن هناك برنامجين دونت مؤخراً في الرؤية الأول يختص بالشركات السعودية التي ستنطلق إلى العالمية والأخر يختص بالصناعة وتطورها محلياً، مبيناً أن هدف التصدير العالمي هو أحد الأهداف العميقة للرؤية.

وذكر رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة إلى وجود هدفين أساسيين للاستثمار الداخلي وهما خلق وظائف لتخفيض نسبة البطالة إلى 7 بالمئة عام 2030، وزيادة المحتوى المحلي في شتى المجالات بما يساعد على خلق وتطوير الصناعة الوطنية . وفيما يتعلق بإصدار السندات المالية، أكد الجدعان أن استمرار إصدار السندات المالية في السوق المناسب وفي الوقت المناسب وبالسعر المناسب.

وحول التعرفة الجديدة لأسعار الطاقة أكد وزير المالية أن حساب المواطن من المتوقع تطبيقه قريباُ بعد إعادة هيكلة أسعار الطاقة الذي لا يزال تحت الدراسة.

ولفت الجدعان النظر إلى أن المملكة لديها من القوائم المالية والنفطية مايكفي لمعالجة أي تشوه في الوضع الاقتصادي، مستعرضاً العديد من البرامج المعدة لتنمية القطاع الخاص من خلال تنفيذ العديد من البرامج التي يحتاجها التي سيتم الانتهاء منها في الاسابيع القادمة.

وأكد وزير المالية أن المملكة ستواصل دعمها لأشقائها في العالمين العربي والإسلامي , منوهاً بأن أحدى ركائز المملكة الأساسية في رؤية 2030 هي دعم أشقائها.