«إيلاف» من الرباط: تبدأ إيلاف المغرب جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الاثنين بـ"المساء"، التي كتبت& أن أصحاب مقالع الرمال عمدوا إلى تسويق رمال مغشوشة، معروفة باسم "الشينوية" (الصينية) في أوساط المهنيين، دون أن تتمكن مصالح التجهيز والنقل من فرض احترام معايير الجودة المطلوبة، أو إخضاع هذه المقالع لمقتضيات الضريبة الجديدة على الرمال.

وحسب معطيات خاصة حصلت عليها الصحيفة، فإن الرمال المغشوشة أصبحت تغزو الأسواق، خاصة بالدارالبيضاء والمدن المحيطة بها، إذ يشتري مقاولون الرمال بأثمنة تتراوح بين 4 آلاف و5 آلاف درهم (500 دولار) لحمولة الشاحنة الثقيلة، في حين أن ثمنها الحقيقي يصل إلى 8 آلاف درهم (800 دولار).

وأوضحت مصادر الصحيفة أن رمالاً غير صالحة للبناء يتم اعتمادها من طرف العديد من المقاولين قصد الحصول على أكبر هامش من الربح في صفقات بناء مشاريع عقارية بضواحي الدار البيضاء.

ويعمد أصحاب شاحنات كبيرة إلى شحن أتربة، وهي موجودة بكثرة بنواحي مدينة القنيطرة (شمال الرباط)، إذ يتم حمل الأطنان منها بالمجان ودفعها لأصحاب مستودعات بأسعار هزيلة، قبل أن يعمل متخصصون على خلطها برمال ضعيفة الجودة لتصير متجانسة، وهذا النوع يطلق عليه اسم "الشينوية"، نسبة إلى ضعف جودتها على غرار السلع الصينية المقلدة.

الحكومة تستعمل سلاح الوظائف العمومية لإخماد غضب الريف

وتقرأ "إيلاف المغرب" في الصحيفة ذاتها، أنه في سياق التحركات المكثفة لنزع التوتر بإقليم الحسيمة (شمال)، على خلفية الحراك الشعبي الذي تعرفه مناطق الريف، أعلن&عدد من الجماعات الترابية (بلديات) عن حملة توظيف واسعة لشغل أزيد من 200 منصب في تخصصات مختلفة.

وتشمل الوظائف المعلن عنها مدينة الحسيمة وعدداً من الجماعات (البلديات) المجاورة، من قبيل بني بوفراح وأجدير وبني جميل وغيرها، في خطوة تستهدف تهدئة الأوضاع الاجتماعية، بعد المسيرة الضخمة التي شهدتها مدينة الحسيمة، احتجاجاً على تصريحات رئيس الحكومة وممثلي أحزاب الأغلبية التي تحدثت عن وجود ما أسمته بـ"النزعات الانفصالية" و"تمويلات خارجية" للحراك، وهو الأمر الذي فجر حالة غضب واسعة.

احتجاجات الريف تدخل منعطفاً جديداً

في موضوع ذي صِلة، كتبت "الصباح" أن احتجاجات الريف دخلت منعطفاً جديداً، إذ بالموازاة مع قرار تعليق المسيرات موقتاً والشروع في دراسة اعتماد أنشطة بديلة، بسبب الامتحانات الدراسية وحلول شهر رمضان وشروع المهاجرين في العودة، حسمت النواة المؤطرة للاحتجاجات بشكل نهائي مع دعاة الانفصال المخترقين للجان دعم الحراك بأوروبا، في وقت حصلت "الصباح" على تفاصيل تتعلق باقتراب الشرقي الضريس من حل القضية قبيل إعفائه من منصب الوزير المنتدب في الداخلية، ولقاء الفريق من المديرية العامة للدراسات والمستندات (مخابرات خارجية) مع أحد قادة الحراك.

وقالت "الصباح" إن ناصر الزفزافي، قائد الحراك، لما بلغ إلى علمه أن شخصيتين مشاركتين في اجتماع اللجان الأوروبية طرحتا على الطاولة مقترح توصية برفع سقف المطالب ليشمل تقرير المصير للشعب الريفي، أرسل مداخلة صوتية عبر مجموعة "واتساب" الخاصة باللجان الأوروبية، يحذر فيها من اعتماد أي توصية مماثلة، مشدداً على أن "من يريد دعم الحراك عليه الالتزام بسقف المطالب المعلن، مؤكدًا أن من يرفع السقف لا يخدم الحراك".

نصائح بريطانية& أمنية للمغرب&

"المساء"، كتبت أيضًا، أن الاستخبارات البريطانية بدأت تقدم نصائح ذات طابع أمني لتجنب الهجمات الإرهابية على وكالات الأسفار، التي تنظم رحلات إلى بلدان سياحية ومنها المغرب.&

ونسبة إلى معطيات بريطانية، فقد وضع المغرب ضمن البلدان التي حظيت بالأولوية ضمن الخطة الأمنية البريطانية الجديدة، إلى جانب كل من تركيا ومصر ونيجيريا، وهي البلدان التي تعرف توافداً مهماً للسيّاح البريطانيين، وذلك بهدف تمكين وكالات السفار من حماية السيّاح البريطانيين عندما يسافرون إلى الخارج.

المعارضة تطعن في دستورية مشروع قانون المالية

وفي "الصباح" أيضاً تطالع "إيلاف المغرب" ان حملة رسائل وسيط المملكة بشأن تنفيذ الأحكام القضائية الصادرة في حق الإدارة، ضد التعديل الذي تم تمريره في مشروع قانون المالية بمجلس النواب، بموجب مقترح لنواب الأغلبية الحكومية، إذ تم التصويت على هذا التعديل تحت بند "المادة 8 مكرر"، التي حظيت بتأييد 24 صوتاً، فيما امتنع 16 عضوًا عن الإدلاء بأصواتهم، فيما ينص التعديل على مقتضيات جديدة في التقاضي ضد الدولة والجماعات الترابية، تقطع الطريق على حائز الحكم القضائي، من أجل الحجز على أموالها وممتلكاتها لغاية ضمان حقوقه.

وكشفت مصادر الصحيفة عن توجه حملة رسائل الوسيط، الذين&يتوفرون على أحكام ضد الدولة لم ينفذ بعضها منذ سنوات طويلة، لإسقاط هذا التعديل دستوريا، إذ ينص الفصل 126 من الدستور على وجوب احترام الجميع للأحكام النهائية الصادرة عن القضاء، وتقديم السلطات العمومية المساعدة اللازمة أثناء المحاكمة، إذ صدر الأمر إليها.

إحباط عملية تسلل مهاجر إلى طائرة في فاس

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الأخبار" التي كتبت أن عناصر الأمن التابعة لمفوضية الشرطة الخاصة بالمحطة الجوية لمطار فاس ـ سايس أحبطت عملية تسلل مهاجر إلى طائرة كانت متوقفة بمدرج المطار، بعدما تم الكشف عن تأشيرة مزورة كان ينوي الدخول بها إلى دول الاتحاد الأوروبي الخاضعة لنظام "شينغن".&

وكان المشتبه فيه على أهبة الاستعداد لركوب الطائرة، إلا أن يقظة عناصر الشرطة أفشلت محاولة هجرته إلى بلد أوروبي عبر رحلة جوية بطريقة غير شرعية، وذلك مباشرة بعد فحص الوثائق التي أدلى بها.