«إيلاف» من لندن: اعلنت القوات العراقية اليوم إكمال مهمتها بتدمير تنظيم داعش في عموم الساحل الايمن للموصل ودعت الاهالي الى الخروج عبر الممرات الامنة للقضاء على بعض الجيوب المتبقية،&فيما اعترفت وزارة الدفاع الاميركية "البنتاغون" بمقتل 105 مدنيين في غارة جوية لطائراتها بالمدينة.

وقال الفريق الركن يار الله قائد عمليات "قادمون يا نينوى" في بيان صحافي مساء اليوم تابعته «إيلاف» ان "القوات اكملت بعون الله وهمة الأبطال تدمير العدو الداعشي في عموم مناطق الساحل الأيمن، وما تبقى شراذم تحاول العبث بأرواح المدنيين في مناطقكم واستخدامكم دروعاً بشرية".

واضافت الخلية في نداء الى المواطنين الموصليين المتبقين في بعض المناطق المحاصرة "ان الحكومة العراقية والقوات المسلحة والقائد العام حيدر العبادي حريصون عليكم ومسؤولون عن سلامتكم ومصرون على اكمال التحرير لكل شبر من أرض العراق ولتحقيق هذه الغايات الوطنية النبيلة وتجنيبكم أية خسائر يريدها العدو حجة لاضطهادكم ولفسح المجال الى قواتكم المسلحة لإكمال مهامها في التحرير سريعاً &نطلب منكم جميعاً الخروج والتوجه على الفور الى الممرات الآمنة التي سنحددها لكم ميدانياً وستجدون بانتظاركم أدلاء وحمايات وعجلات توصلكم الى الأماكن الآمنة".

وشمل النداء السكان في مناطق الزنجيلي والصحة الأولى وباب سنجار والشفاء والفاروق ورأس الكور والميدان وباب الطوب وباب جديد من المدينة القديمة للموصل.

وفي وقت سابق اليوم اكملت القوات العرقية تحشيد قطعاتها العسكرية حول محيط المدينة القديمة في الساحل الأيمن للموصل لشن هجوم واسع خلال الساعات المقبلة وبهدف تحرير اخر أحياء في المدينة مازالت تحت سيطرة تنظيم داعش الذي احتلها في يونيو عام 2014. .

وقال قائد قوات جهاز مكافحة الارهاب الفريق اول ركن طالب شغاتي في تصريحات متلفزة اليوم ان الاستعدادات العسكرية قد انتهت لشن هجوم كبير ونهائي خلال الساعات المقبلة لانهاء معركة الموصل بتحرير آخر اربعة احياء مازالت بقبضة داعش.

واشار الى ان قوات مكافحة الارهاب والرد السريع والفرقة التاسعة للجيش والشرطة الاتحادية تحتشد حاليا على مشارف المدينة القديمة تمهيدا لهجومها الاخير لانتزاع الاحياء المتبقية هذه وتحقيق التماس بين القوات في محاور القتال الثلاثة&هناك واعلان النصر النهائي على داعش في آخر معاقله الرئيسة في الموصل.

واشارت مصادر عسكرية الى ان القوات العراقية تحاصر حاليا مسلحي داعش في الاحياء الاربعة وقد وضعت خطة محكمة لحماية المدنيين المحاصرين فيها . وقالت إن تنظيم داعش أخذ يتحصن في هذه المنطقة لاكتظاظها بالسكان وضيق شوارعها وبنائها المتهالك الذي لا يسمح بدخول العجلات العسكرية اليها.

البنتاغون يعترف بمقتل 105 مدنيين بضربة جوية في الموصل

اعترفت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" اليوم بمقتل أكثر من 100 مدني بضربة جوية على مدينة الموصل في مارس الماضي.

وقالت الوزارة في بيان إن "تحقيقاتها كشفت مقتل 105 مدنيين بعد أن أسقط الجيش الأميركي قنبلة على مبنى في الموصل حيث خلص التحقيق إلى أن القنبلة تسببت بانفجارات ثانوية بسبب متفجرات مزروعة هناك من قبل مقاتلي تنظيم داعش ما أسفر عن انهيار مبنى بسبب تلك الانفجارات الثانوية".

ومن المرجح أن يكون هذا القصف هو الأكبر من حيث عدد القتلى المدنيين في ضربة واحدة منذ بدء الحملة الجوية الأميركية ضد التنظيم في عام 2014.
وكشف المحقق الرئيس في الحادث العميد ماثيو إيسلر أن 101 من المدنيين قتلوا في المبنى فيما توفي أربعة آخرون في مبنى مجاور كما لا يزال هناك 36 مدنيا في عداد المفقودين.

وكان الجيش الاميركي اقر في 25 مارس الماضي بمقتل عشرات المدنيين العراقيين جراء قصف طائرات التحالف الدولي لمناطق مدنية في أيمن مدينة الموصل. وأعلن الجيش أن تحقيقا قد بدأ بالفعل لمعرفة تفاصيل الواقعة وكشف ملابساتها.

يذكر ان القوات العراقية المشتركة تخوض عمليات عسكرية واسعة النطاق منذ 17 اكتوبر الماضي لتحرير مدينة الموصل من سيطرة تنظيم داعش حيث تمكنت في 24 من يناير الماضي من تحرير الجانب الايسر الشرقي من المدينة فيما اطلقت في 19 فبراير صفحة جديدة من العمليات العسكرية لتحرير الجانب الأيمن الغربي للمدينة الذي تحرر معظمه ولم تتبق منه غير الاحياء القديمة المكتظة بالسكان والذي تتقدم فيه القوات ببطء حاليا حفاظا على ارواح المدنيين المحاصرين في آخر أحياء المدينة القديمة.

&

&

&