الديلي تليغراف نشرت موضوعا عن تفجيرات مانشستر الأخيرة بعنوان "جيريمي كوربين يلقي باللوم في هجوم مانشستر على حروب بريطانيا في الخارج".

تقول الجريدة إن زعيم حزب العمال المعارض جيريمي كوربين سيلقي خطابا في إطار الحملة الانتخابية مساء الجمعة مشيرة إلى انه سيربط بين الهجمات التي تقع على الاراضي البريطانية بشكل عام ومنها هجوم مانشستر الأخير وبين الحروب التي تخوضها بريطانيا اوتشارك فيها في الخارج.

وتوضح الجريدة أن عبارات كهذه تهدد كوربين بالتعرض لاتهامات "بانعدام المسؤولية ومحاولة استغلال حوادث إرهابية" لمصالح سياسية خاصة في فترة انتخابات.

وتقول الجريدة إن كوربين معروف بمعارضته الشديدة للتدخل العسكري البريطاني في الخارج وقال عدة مرات إن بريطانيا لم تخض حربا عادلة أبدا منذ عام 1945.

وتضيف الجريدة أن كوربين صوت في مجلس العموم ضد المشاركة في حرب العراق عام 2003 وضد نشر جنود بريطانيين في أفغانستان عام 2010 كما صوت ضد إعلان منطقة حظر جوي فوق ليبيا عام 2011.

وتعرج الجريدة على مواقف اخرى لكوربين منذ انضم لمجلس العموم عام 1983 حيث عارض دوما ورفض التشريعات التي كانت تعرض على المجلس بهدف "مكافحة الإرهاب".

وتقول الجريدة إن كوربين أيضا عارض ورفض الحملة العسكرية ضد تنظيم الدولة الإسلامية وصوت ضد المشاركة فيها حتى رغم اختلاف عدد كبير من أعضاء الحزب معه بهذا الصدد.

وتضيف أن كوربين أجبر قبل أيام على القول صراحة إن هجوم مانشستر كان "عملا إرهابيا" بعدما اعتبره في البداية "عنفا مروعا وحادثا رهيبا"

ترامب

تيريزا ماي وترامب خلال قمة الناتو
AFP/getty

الإندبندنت نشرت موضوعا بعنوان "دونالد ترامب يتعهد بالعثور على مصدر تسريب المعلومات حول هجوم مانشستر ومعاقبته".

تقول الجريدة إن الرئيس الامريكي دونالد ترامب تعهد بالتوصل إلى مصدر التسريب من داخل إدارته لمعلومات عن التحقيقات في هجوم مانشستر ومعاقبته.

وتوضح الجريدة أن ترامب اعلن ذلك بعدما عبرت رئيسة الوزراء البريطانية بشكل علني عن غضبها من تسريب هذه المعلومات من الجانب الأمريكي مضيفة أن هذا الامر يجعل الثقة بين واشنطن ولندن على المحك.

وتشير الجريدة ايضا إلى أن عددا من القيادات الشرطية والاستخباراتية التي تتولى التحقيق في الهجوم عبرت عن عدم رضاها بتسريب هذه المعلومات الحساسة في هذا التوقيت المبكر.

و تقول الجريدة إن لندن اتخذت موقفا حازما بهذا الصدد حيث أوقفت تدفق المعلومات أو مشاركتها مع الأجهزة الأمنية الأمريكية بخصوص الهجوم الذي أدى إلى مقتل 22 شخصا على الأقل وأصاب 60 شخصا آخر.

وتنقل الجريدة عن مصدر رفيع المستوى في مجال مكافحة الإرهاب تأكيدات بأن تبادل المعلومات حول الهجوم مع واشنطن أصبح ساريا مرة أخرى بعد حصول لندن على ضمانات من البيت الأبيض بمنع أي تسريبات للمعلومات.

وتوضح الجريدة ان رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي عبرت عن غضبها من التسريب لترامب بشكل شخصي خلال لقائهما ضمن قمة دول حلف شمال الأطلنطي (الناتو) كما أخبرت ترامب أيضا أن تسريب معلومات استخباراتية شديدة السرية يمكنه ان يضر بالعلاقات الخاصة بين بريطانيا والولايات المتحدة.

أسعار النفط

جانب من اجتماع اوبك الآخير في فيينا
Reuters

الغارديان نشرت موضوعا عن قرار منظمة الدول المصدرة للنفط (الاوبك) الاخير بالإبقاء على سقف الانتاج منخفضا لمدة 9 أشهر أخرى.

تقول الجريدة في الموضوع الذي جاء بعنوان "أسعار النفط تتراجع وأوبك تخفض الانتاج لدعم الأسعار" إن الدول الكبرى في مجال تصدير النفط صوتت في اجتماع اوبك على الإبقاء على سقف الإنتاج منخفضا حتى نهاية الربع الأول من العام المقبل 2018 سعيا لوقف الانخفاض المتتالي لأسعار الخام.

وتضيف الجريدة أن المنظمة اتفقت أيضا مع 11 دولة من غير أعضائها بينهم روسيا بمواصلة خفض المعروض اليومي من الخام في الأسواق العالمية بنحو 2 مليار برميل لمدة 9 أشهر إضافية لكن هذا القرار لم يؤثر على الأسعار حتى الآن.

وتوضح الجريدة أن سعر خام برنت تراجع بنحو 4 في المئة ليقف دون عتبة 52 دولار حيث كان سعره يتراوح بين 50 و 55 دولار للبرميل منذ بداية خفض سقف الإنتاج في مطلع العام الجاري.

وتؤكد الجريدة أن الاجتماع الذي جرى في العاصمة النمساوية فيينا فشل في اتخاذ قرار بخفض سقف الانتاج أكثر وهو الامر الذي كان متوقعا من الخبراء والمتابعين.