طرابلس: اعلنت القوات الجوية التابعة ل"الجيش الوطني الليبي" الذي يقوده المشير خليفة حفتر السبت انها شاركت في الضربات الجوية التي شنتها مصر في ليبيا ردا على هجوم استهدف الاقباط.

ودانت حكومة الوفاق الوطني في طرابلس المدعومة من الاسرة الدولية "الهجوم الارهابي على الاقباط" لكنها قالت انها "تستهجن" الغارات المصرية معتبرة انها "عمل ينتهك سيادة البلاد".

وقالت في بيان "مهما كانت المبررات، الا اننا نرفض اي عمل ينتهك سيادة بلادنا، ولا يوجد تبرير لاستباحة اراضي الدول الاخرى تحت اي مسمى، لذا فاننا نستهجن ما قام به الطيران المصري من قصف لمواقع داخل الاراضي الليبية دون تنسيق مع السلطات الشرعية المتمثلة في حكومة الوفاق الوطني المعترف بها عربيا وافريقيا ودوليا".

وقتل 29 شخصا على الاقل بينهم عدد من الاطفال الجمعة في الاعتداء الذي وقع في وسط مصر واعلن تنظيم الدولة الاسلامية مسؤوليته عنه.

وفي بيان نشرته وكالة الانباء "لانا" الموالية لسلطات شرق ليبيا اكد سلاح الجو في قوات حفتر ان "مقاتلاته نفذت عملية مشتركة مع القوات الجوية المصرية مساء الجمعة في درنة".

واضاف ان "العملية المشتركة استخدم فيها الجانب المصري مقاتلات حديثة من طراز رافال لاستهداف مواقع تحتاج إلى ذخائر خاصة تم تحديدها مسبقا، وهدفين تم تحديدهما أثناء تنفيذ العملية".

واكد ان "خسائر إرهابيي تنظيم القاعدة المستهدفين من القصف كانت كبيرة فى العتاد والأرواح".

وتابع ان الغارات "المركزة نجحت في تدمير المركز الرئيسي لمركز شورى مجاهدي درنة".

وكانت وزارة الدفاع المصرية اعلنت السبت "نجاح" الضربة الجوية التي وجهتها ل"مناطق تمركز وتدريب العناصر الارهابية" المسؤولة عن الاعتداء على الاقباط.

واكد بيان على الصفحة الرسمية للمتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة على فيسبوك أن "القوات الجوية نفذت عددا من الضربات المركزة نهاراً وليلاً إستهدفت عددا من العناصر الإرهابية داخل الأراضي الليبية بعد التنسيق والتدقيق الكامل لكافة المعلومات".

واضاف ان "الضربة اسفرت عن تدمير كامل للأهداف المخططة التي شملت مناطق تمركز وتدريب العناصر الإرهابية التي شاركت في تخطيط وتنفيذ الحادث الإرهابي الغادر" ضد الاقباط.

ولم يوضح البيان الاهداف التي وجهت اليها هذه الضربات داخل ليبيا. 

من جهته، قال محمد المنصوري المتحدث باسم "مجلس شورى مجاهدي درنة" (شرق ليبيا) في شريط فيديو ان الطيران المصري شن "عند صلاة المغرب ثماني غارات على مدينة درنة لم تسفر عن اي استهداف لاي موقع من مواقع" المجلس "انما استهدفت مواقع مدنية".

واكد ان "الاضرار كلها مادية، ولم تتسبب بأضرار بشرية".