تاورمينا: غادر الرئيس الاميركي دونالد ترمب بعد ظهر السبت جزيرة صقلية التي شكلت المحطة الاخيرة في جولته الخارجية الاولى التي قادته ايضا الى السعودية واسرائيل والاراضي الفلسطينية وروما وبروكسل.

واقلعت الطائرة الرئاسية اير فورس وان قبيل الساعة 18,00 (16,00 ت غ) من قاعدة سيغونيلا الجوية حيث القى ترمب كلمة امام جنود اميركيين.

ولم يشارك الرئيس الاميركي في اي مؤتمر صحافي طوال جولته التي استمرت ثمانية ايام، واشاد السبت ب"التقدم الهائل" الذي انجز خلال جولته "لتعزيز امن وازدهار الولايات المتحدة واصدقائنا وحلفائنا".

وقال في ختام قمة مجموعة السبع في تاورمينا والتي شهدت مباحثات شاقة وخصوصا في ملف المناخ "لقد اقمنا كثيرا من الصداقات الجيدة هذا الاسبوع".

واضاف في صيغة مفاجئة "السلام عبر القوة. هذا ما سيكون لنا. سنحصل على الكثير من القوة والكثير من السلام".

واذ عرض مراحل جولته المختلفة، جدد انتقاد اعضاء حلف شمال الاطلسي الذين لا يفون بالتزاماتهم على صعيد النفقات العسكرية، وقال "هذا ظالم بالنسبة الى المكلفين الاميركيين. ندعم الحلف الاطلسي تماما لكننا نريد ان يكون التعامل معنا منصفا".

ومع عودته الى واشنطن، سيواجه ترمب مجددا التحقيق حول صلات مفترضة بين اعضاء في فريقه وروسيا.

وذكرت صحيفة واشنطن بوست ان جاريد كوشنر صهر ترمب ومستشاره طلب بداية كانون الاول/ديسمبر من السفير الروسي في واشنطن اقامة قناة تواصل سرية مع الكرملين. ورفضت الادارة الاميركية حتى الان التعليق على هذه المعلومات.