تبدأ في إسطنبول غدًا الاثنين، المداولات القضائية في الدعوى الرئيسة للمحاولة الانقلابية الفاشلة في المدينة، ضمن إطار التحقيقات التي تجريها النيابة العامة حول المحاولة التي جرت في منتصف يوليو 2016.&

إيلاف: يبلغ عدد الأشخاص الذين سيمثلون أمام المحكمة الجنائية الرابعة عشرة في إسطنبول، 24 متهمًا، 15 منهم معتقلون، و9 فارون. ومن بين الأشخاص المتهمين، فتح الله غولن زعيم منظمة غولن، و6 جنرالات، و17 ضابطًا.

وقالت وكالة (الأناضول) إن محاكمة غولن و9 متهمين آخرين في مقر المحكمة في منطقة سليوري في إسطنبول، حيث يطلب الإدعاء العام إنزال عقوبة الأشغال الشاقة المؤبدة 92 مرة بحق المتهمين، وحبسهم 174 عامًا.

يندرج اسم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان و89 آخرين وعدد من المؤسسات الحكومة مثل البرلمان التركي. في الدعوى بصفة مشتكين.

ويواجه غولن و10 متهمين آخرين تهمًا بمسؤوليتهم عن مقتل 89 شخصًا في إسطنبول ليلة محاولة الانقلاب، إضافة إلى محاولة اختطاف 5 أشخاص، بينهم قائد القوات البرية الأولى أميت دوندار، والمسؤولية عن محاولة الانقلاب بشكل عام.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، في منتصف يوليو 2016، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع منظمة "فتح الله غولن"، وحاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.


&