نصر المجالي: أعلن الوكيل العام لوزارة العدل في الحكومة الليبية الموقتة عيسى الصغير أن سيف الإسلام القذافي المعتقل في سجن (الزنتان) منذ نوفمبر 2011 مفرج عنه بقوة القانون.

ودعا المسؤول القضائي الليبي كتيبة "أبو بكر الصديق"، التي تتولى حماية سيف الإسلام في سجنه، إلى إطلاق سراحه، لافتاً إلى أن هذه الكتيبة تتحفظ عليه الآن في مكان آمن حرصًا على سلامته الشخصية.

ونقلت تقارير عن وكيل وزارة العدل في الحكومة الموقتة تشديده على ضرورة إطلاق سراح نجل القذافي سيف الإسلام، وفق قانون العفو العام رقم 6 الصادرعام 2015.

كما ذكر المسؤول الليبي أن وزير العدل السابق في الحكومة الموقتة كان بعث برسالة في إطار تفعيل قانون العفو العام إلى مؤسسة الإصلاح والتأهيل (المشرفة على السجون) في الزنتان، مطالبًا بالإفراج عن سيف الإسلام.

حرية الحركة

ودعا الصغير مجددًا إلى إطلاق سراح سيف الإسلام القذافي والسماح له بحرية الحركة داخل ليبيا، بل والسماح له بالتنقل حتى خارجها.

وذكرت وسائل إعلام ليبية وغربية أن ما يسمى بـ"المجلس العسكري لثوار الزنتان" سيسلم سيف الإسلام القذافي، الذي طالما اعتبر مرشحًا لخلافة والده، إلى المجلس الأعلى لقبائل الزنتان، تمهيدًا لإطلاق سراحه رسميًا.

يذكر أن محكمة في طرابلس أصدرت حُكمًا بالإعدام غيابيًا على سيف الإسلام في شهر يوليو العام 2015، بتهم عديدة، بينها قتل محتجين أثناء "ثورة فبراير"، وإساءة استخدام السلطة، لكن الجهات التي تعتقل سيف الإسلام في الزنتان رفضت تسليمه خوفاً من هروبه.

أخبار سابقة

يشار إلى أنه يوم 11 مارس 2017 نقلت قناة "218 الليبية" عن مصادر لم تسمها قولها إن "المجلس العسكري لثوار الزنتان قام بتسليم سيف الإسلام القذافي إلى المجلس الاجتماعي في المدينة".

وأضافت القناة الليبية، أن المكتب الإعلامي لـ"المجلس العسكري لثوار الزنتان"، نشر بيانًا أكد فيه نقل سيف الإسلام من سجنه إلى مكان آمن تحت رعاية لجنة مشكلة من أهالي وثوار المدينة.

افراج سابق

وكان خالد الزايدي، محامي سيف الإسلام القذافي، نجل الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي، أعلن& الإفراج عن موكله بموجب قانون العفو العام، وأضاف بأنه موجود في ليبيا. كما أكد كريم خان، وهو أحد محامي القذافي أيضًا، أنه سيقدم طلبًا للمحكمة الجنائية الدولية لإسقاط الملاحقات القضائية عنه.

وكان كريم خان، محامي سيف الإسلام القذافي، أعلن& لـ(فرانس24) يوم 6 يوليو 2016 الإفراج عن موكله بعد خمس سنوات قضاها في السجن، حيث استفاد نجل معمر القذافي من قانون العفو العام الذي يطبق على كل الليبيين دون استثناء، على حد تعبير المحامي.

وأكد خان الإفراج عن سيف الإسلام القذافي، وقال "أفرج عنه في 12 أبريل 2016"، إلإ أنه لم يوضح إن كان تحدث إلى موكله أم لا، وأضاف "إنه بخير وفي أمان وموجود في ليبيا".