نصر المجالي: ردت موسكو، الدبلوماسية والإعلامية، على تصريحات الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون حول "سبوتنيك" و"آر تي"، وقالت إنها انعكاس "استمرارية" الحملة المناهضة لروسيا، وأنه لا يوجد أي حقائق تؤكد صحة التصريحات.

وجاء الرد الروسي على لساني وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، مارغريتا سيمونيان، رئيسة تحرير وكالة "سبوتنيك" وقناة RT التلفزيونية، وقال لافروف إنه يعتقد أن تصريحات ماكرون انعكاس لاستمرارية الحملة المناهضة لروسيا، التي كان أطلقها الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما.&

وأضاف أن عدة دول أخرى، بما في ذلك أوروبا، عملت بناء على هذه الحملة "وشركاؤنا الغربيون غير قادرين على الخروج من هذه الحملة". وأشار إلى أنه لا يوجد أي حقائق تثبت صحة التصريحات.

اتهامات

&وكان الرئيس الفرنسي اتهم، يوم أمس الاثنين، خلال مؤتمر صحفي مع بوتين& "سبوتنيك" و"آرتي" بنشر الأكاذيب حول شخصيته وحملته الانتخابية.

وقال ماكرون: " RT وسبوتنيك نشرتا أكاذيب تخص شخصي وحملتي الانتخابية، ولم تتصرفا كوسائل إعلامية بل كوسائل دعائية وتأثير سياسي، لذلك تم منعهما من الدخول إلى مقري الانتخابي".

رد سيمونيان

ومن جهتها، ردت مارغريتا سيمونيان، رئيسة تحرير وكالة "سبوتنيك" وقناة RT التلفزيونية، اليوم الثلاثاء، على اتهامات الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون بحق "سبوتنيك" وRT.

وقال سيمونيان على اتهامات ماكرون، مشيرة إلى أنه خلال حملته لم تتمكن من التوصل إلى "مثال واحد" لتلك الدعاية المزعومة ضد ماكرون.

وتابعت قائلة "على الرغم من الاتهامات العديدة، التي قدمتها طوال الفترة الماضية حملة الرئيس الفرنسي، إلا أنها حتى يومنا هذا لم تقدم مثالا واحدا وليس دليلا واحدا، لدعم الادعاءات التي تعزز نشر RT أي افتراء أو خبر وهمي عن السيد ماكرون".

سابقة خطيرة

ومضت قائلة "في حالة وصم أي تقارير إخبارية لا تتفق معها بأنها أخبار مزيفة، فالرئيس ماكرون يشكل سابقة خطيرة، تهدد حرية التعبير والصحافة بشكل عام".

وأشارت سيمونيان، خلال حديثها لقناة "روسيا اليوم" إلى أنه "وفقا لمنطق ماكرون، يجب طرد جميع وسائل الإعلام الغربية من روسيا، لأن وسائل الإعلام الغربية دائما تروج ضد بوتين، ودائما تحرض المعارضة الروسية، وبالتالي تحاول التدخل في الانتخابات".

رفض&

وكانت سيمونيان أعلنت، قبل أسابيع، أن وكالة "سبوتنيك" وقناة "آر تي" التلفزيونية سترفعان قضية بخصوص اتهامات حركة ماكرون ضدهما.

كما أعلنت وكالة "سبوتنيك"، في ذلك الوقت، عن رفضها لاتهامات صدرت عن حزب المرشح الرئاسي الفرنسي، إيمانويل ماكرون" إن مارش!" (إلى الأمام) بحق "سبوتنيك" وقناة "آر تي"، حول نشر "أخبار كاذبة" بشأن حسابات خارجية للمرشح الرئاسي الفرنسي.

يذكر أن حركة المرشح الرئاسي الفرنسي ماكرون "إن مارش!"، اتهمت وكالة "سبوتنيك" وقناة "ار تي" بضلوعهما في نشر معلومات حول وجود حساب خارجي لديه في أحد مصارف جزر باهاماس.