جنيف: قال عبد العزيز المزيني مدير مكتب اتصال اليونسكو في جنيف إن إعلان الأمم المتحدة بشأن التثقيف والتدريب في مجال حقوق الانسان يؤكد أهمية هذا التثقيف والتدريب في تدعيم حقوق الانسان كافة وحمايتها وتطبيقها بفاعلية.

وأضاف المزيني الذي كان يتحدث في ندوة حوارية عُقدت في قصر الأمم في جنيف أن نوعية التربية بحقوق الانسان في عالم اليوم المعقد يجب أن تسلح جميع المتعلمين بالمهارات والقيم اللازمة للتعامل مع تحديات القرن الحادي والعشرين.

أهمية التعليم في تحقيق تنمية مستدامة

وأكد المزيني أن التثقيف والتدريب في مجال حقوق الانسان يوفر أساساً قوياً لتحقيق جدول أعمال 2030 بشأن أهداف التنمية المستدامة الذي يؤكد أهمية التعليم في تحقيق تنمية مستدامة عادلة وسلمية وجامعة.

كما أنه يعطي دفعة جديدة للعمل العالمي في مجال "التعليم من أجل التنمية المستدامة والمواطنة العالمية".

 

 

ونوه المزيني في كلمته بدور اليونسكو في قيادة وتنفيذ جدول أعمال 2030 بشأن التعليم من خلال العمل مع الدول الأعضاء والمجتمع المدني وطائفة واسعة من الشركاء في أنحاء العالم.

وقال المزيني إن اليونسكو بوصفها طرفاً أساسياً في جدول العمل 2030 تدعم التثقيف والتدريب في مجال حقوق الانسان في إطار برنامجها "التعليم من أجل المواطنة العالمية".

واعتبر مدير مكتب اتصال اليونسكو في جنيف أن الندوة توفر فرصة للاطلاع على العمل الذي يتحقق في هذا المجال بأمثلة على المبادرات التي شهدتها مناطق في أنحاء العالم.

مبادرات مشتركة

وقال المزيني إن هذه مناسبة لتسليط الضوء على جسور التواصل والتعاون الجديدة وتشجيع العمل التكاملي واستكشاف آفاق جديدة لاطلاق مبادرات مشتركة.

وأكد المزيني أن الوقت مناسب لأن تحقيق امكانات التثقيف بحقوق الانسان كاملة يتطلب تعاون مفاعيل وشركاء وتعبئتهم في سائر القطاعات وعلى كل المستويات.

وأعلن المزيني في ختام كلمته أن التحضيرات تجري بروح التعاون هذه لانعقاد الدورة الخامسة والثلاثين لمجلس حقوق الانسان مهنئاً سائر الدول الأعضاء والشركاء على التزامهم المشترك بتدعيم التثقيف بحقوق الانسان في انحاء العالم.