روما: ارتفع عدد المهاجرين الذين قضوا غرقا في المتوسط الاسبوع الماضي الى 58، فيما اعتبر اكثر من مئة اخرين في عداد المفقودين بحسب حصيلة جديدة اعدتها وكالة فرانس برس بالتعاون مع المفوضية العليا للاجئين والمنظمة الدولية للهجرة وخفر السواحل الليبيين.

وتم انقاذ اكثر من عشرة الاف مهاجر قبالة سواحل ليبيا من 22 الى 28 مايو، وغالبيتهم نقلوا الى ايطاليا في ظروف صعبة.
لكن في الوقت نفسه عثر على 50 جثة، وبينها العديد لنساء واطفال قضوا غرقا في البحر او اختناقا او سحقا في قعر الزوارق المطاطية، وتم نقلها الى ايطاليا، بحسب ما اعلنت المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة.

في موازاة ذلك عثر خفر السواحل الليبيين على سبع جثث حول زورق مطاطي فرغ منه الهواء، وكان لا يزال يتمسك فيه حوالى 77 ناجيًا. وعادة ما يعمد المهرّبون الى نقل ما بين مئة و140 شخصا على متن هذه الزوارق.

وروى مهاجرون انقذهم صيادون مصريون وصلوا الى كروتوني (جنوب) الجمعة ان 82 من رفاقهم في تلك الرحلة فقدوا حين فرغ زورقهم المطاطي من الهواء بعد ساعات في عرض البحر بحسب ما قالت المفوضية العليا الثلاثاء.

وتمكن آخرون من الوصول الاثنين الى بوتزالو (صقلية) وقالوا ان حوالى عشرين شخصا كانوا على الزورق نفسه فقدوا في البحر في الظروف نفسها كما قالت من جهتها المنظمة الدولية للهجرة.

وبحسب المفوضية العليا فان العديد من المهاجرين تحدثوا عن تعرّضهم لهجمات في البحر من قبل رجال مسلحين سرقوا كل ما كانوا يحملونه، وحتى محرك الزورق، فيما اصيب اخرون بالرصاص.

ومع هذه المآسي الجديدة يرتفع عدد القتلى والمفقودين قبالة السواحل الليبية الى 1481 بحسب المنظمة الدولية للهجرة والى 1720 بحسب المفوضية العليا منذ مطلع السنة.