نصر المجالي: نشرت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأربعاء، مقطع فيديو يوثق لحظة إطلاق صواريخ "كاليبر" من على متن الفرقاطة "أميرال إيسين" والغواصة "كراسنودار" التابعتين للأسطول البحري الروسي على مواقع "داعش" قرب تدمر السورية.

وقالت بيان لوزارة الدفاع الروسية إن الفرقاطة "أميرال إيسين" والغواصة "كراسنودار" التابعتين للأسطول البحري الروسي من القسم الشرقي للبحر المتوسط قامتا بإطلاق 4 صواريخ مجنحة من نوع "كاليبر" على مواقع تنظيم "داعش" الإرهابي في منطقة تدمر…وتمت إصابة جميع الأهداف".

وأشار البيان إلى أن "الغواصة "كراسنودار" أجرت الإطلاق من تحت الماء".

ولفت البيان الروسي إلى أن "كل من القيادات الأميركية والتركية والإسرائيلية تم تبليغهم في الوقت المناسب عن الإطلاق عبر القنوات القائمة للتعاون"، كما سبق لروسيا أن أخطرت شركات للطيران والملاحة البحرية بإجراء رمايات صاروخية قبالة السواحل السورية في الفترة ما بين 29 مايو و4 يونيو.

جهوزية قتالية

وقال البيان: "نجاح المهمة أكد الجهوزية القتالية العالية للأسطول البحري الروسي، لطواقم السفن والغواصة، التي شاركت في إطلاق الصواريخ... وأظهر الأسطول البحري الروسي قدرته على توجيه ضربات ناجحة من منظومات سلاح متناهي الدقة في أسرع وقت بعد تلقي الأمر".

ولم تذكر الوزارة متى نفذت الضربة، لكن وكالات أنباء روسية نقلت عن ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين قوله إن وزير الدفاع سيرجي شويجو أبلغ بنفسه الرئيس فلاديمير بوتين بنجاح العملية العسكرية مساء يوم الثلاثاء.

قصف سابق

وقالت وكالة الإعلام الروسية إن المرة السابقة التي أطلقت فيها روسيا صواريخ كروز من سفنها على أهداف لمتشددين في سوريا كانت في نوفمبر من العام الماضي.

وكانت "أدميرال غريغوروفيتش" قد أطلقت صواريخ مجنحة على مواقع للإرهابيين في سوريا في نوفمبر 2016. وأطلقت البحرية الروسية صواريخ مجنحة من الغواصة للمرة الاولى في نوفمبر 2015، عندما وجهت الغواصة "روستوف" ضربات إلى مواقع داعش بصواريخ "كاليبر" من حوض البحر الأبيض المتوسط.

وتضم المجموعة العملياتية الدائمة للأسطول البحري الروسي في المتوسط نحو 10 سفن وقطع بحرية، منها الفرقاطتان "أدميرال غريغوروفيتش" و"أدميرال إيسين" المزودتان بصواريخ "كاليبر" المجنحة، كما انضمت إلى المجموعة مؤخرًا الغواصة "كراسنودار" المزودة بصواريخ "كاليبر" أيضًا، ووصلت إلى المتوسط بعد إجراء اختبارات في عمق البحر ضمن قوام الأسطول الشمالي الروسي.