واشنطن: اعلن البنتاغون الاربعاء ان الولايات المتحدة التي اختبرت بنجاح الثلاثاء عملية اعتراض صاروخ عابر للقارات من الطراز الذي تريد كوريا الشمالية التزود به، ستجري تجربة جديدة في نهاية العام المقبل.

هذا النوع من التجارب نادر، لانه مكلف جدا، ولان مخزون الصواريخ المضادة للصواريخ المستخدمة في عمليات الاعتراض هذه غير مهم: لن يتعدى 44 وحدة في نهاية العام بحسب توقعات البنتاغون.

الاختبار السابق يعود الى العام 2014. لكن الرئيس دونالد ترمب وعد بتسريع الاستثمارات في الدفاع المضاد للصواريخ على الاراضي الاميركية للتصدي بشكل افضل للتهديدات التي تمثلها الصواريخ الكورية الشمالية او الايرانية. وتكثف كوريا الشمالية حاليا جهودها للتزود بصاروخ نووي عابر للقارات قادر على ضرب الولايات المتحدة.

وبحسب الاميرال جيم سيرينغ مدير وكالة الصواريخ في البنتاغون فان التجربة المقبلة "في خريف" العام 2018 ستستخدم هذه المرة صاروخين لاعتراض صاروخ واحد، ما يجعل هذا الاختبار اكثر "واقعية". وان كانت الولايات المتحدة فعلا مستهدفة بصواريخ تطلقها كوريا الشمالية او ايران، فمن المتوقع اطلاق "اكثر من صاروخ اعتراض" لكل صاروخ، كما اوضح خلال مؤتمر صحافي في البنتاغون.

واختبرت الولايات المتحدة الثلاثاء بنجاح لاول مرة اعتراض صاروخ بالستي عابر للقارات في رسالة موجّهة الى كوريا الشمالية التي تسعى الى حيازة السلاح النووي البعيد المدى لاستهداف الاراضي الاميركية. وكان اختبار سابق في 2014 على صاروخ اقل مدى، نجح، لكن التجارب الثلاث السابقة فشلت.

وقال الاميرال سيرينغ الاربعاء ان كلفة اختبار الثلاثاء بلغت "244 مليون دولار". واضاف ان "جميع انظمتنا عملت تماما كما توقعنا". وتابع "ان الدروس التي استخلصناها ستسمح لنا بالاستمرار في التطور لنبقى متقدمين" على قدرات دول ككوريا الشمالية.

وبعد هذا النجاح سيواصل البنتاغون استثماراته لتحسين الدفاع المضاد للصواريخ على الاراضي الاميركية كما قال الاميرال سيرينغ. واوضح ان تجربة الثلاثاء ترمي الى التصدي للتكنولوجيا التي قد يملكها الكوريون الشماليون بحلول العام 2020.

لكن طرازات جديدة اكثر تطورا لصاروخ الاعتراض قيد الاعداد للسنوات المقبلة منها نسخة تتضمن "صواريخ اعتراض" عدة لمهاجمة اهداف عديدة في الجو في الوقت نفسه. ويمكن للصواريخ المتطورة العابرة للقارات ان تحمل رؤوسًا نووية عدة في آن.

وتنص موزانة ادارة ترمب الدفاعية الجديدة على بدء تطوير صاروخ الاعتراض الجديد اعتبارا من العام الحالي بهدف نشره في 2025 كما قال الاميرال سيرينغ.