«إيلاف» من القاهرة: في استمرار لفوضى البناء بمصر، أظهرت صور التقطها مواطنون في مدينة الإسكندرية برجاً سكنيًا مكوناً من 13 طابقًا، وقد مال على عقار مواجه له، وحذروا من كارثة في حال عدم تدخل أجهزة الدولة.

فيما اعتبره المصريون استمرارًا لفوضى البناء في بلادهم، أظهرت صور التقطها مواطنون في منطقة الأزاريطة بمدينة الإسكندرية برجًا سكنيًا مكوناً من 13 طابقًا، وقد مال على عقار مواجه له، وحذروا من كارثة في حال عدم تدخل أجهزة الدولة.

البرج يمثل دليلاً على فوضى البناء بمصر

 

وانتشرت صور البرج المائل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتدخلت الأجهزة المحلية بالمدينة، وعاينت العقار، وتبين أنه مكون من 13 طابقًا، وأنه حديث البناء، وقررت إخلاء العقارات المحيطة به من السكان، تحسبًا لانهياره فجأة. وفرضت كردونًا حول العقار والمنطقة الواقع فيها.

وتمثل مخالفات البناء في مصر أكبر الأزمات، وتعجز الحكومة عن السيطرة عليها، بسبب انتشار الفساد في المحليات.

البرج على وشك الانهيار

 

وحسب إحصاءات الهيئة العامة لتعاونيات البناء والإسكان، فإن نسبة مخالفات المباني في مصر بلغت حوالي 90% من إجمالي العقارات الموجودة، والتي قدرتها إحصاءات وزارة الإسكان بـ4٫9 ملايين مبنى.

وأضافت الإحصاءات أن إجمالي العقارات المقامة من دون تراخيص 317 ألفاً و948 عقارًا. وصدر لها 356 ألفًا و507 قرارات إزالة من المحافظين، ولم يتم تنفيذ أي منها.

وكشف تقرير صادر عن النيابة الإدارية حول قضايا الفساد، ارتفاع عدد القضايا المتعلقة بمخالفات البناء إلى 4695 قضية.

وتقدر دراسة أخرى صادرة عن جامعة القاهرة نسبة العقارات المخالفة في مصر بـ90% من إجمالي العقارات، كما قدرت عدد العقارات الآيلة للسقوط بـ"مليون عقار"، وصدر 132 ألف قرار إزالة، لم ينفذ منها شيء.

وتحتل محافظة الإسكندرية المركز الأول في مخالفات البناء بمصر، برقم 57 ألف عقار صادر بحقه قرار إزالة وتسوية بالأرض، وتأتي محافظة الجيزة في المركز الثاني، بينما تحتل القاهرة المركز الثالث.

 

لحظات سقوط البرج