«إيلاف» من عدن: أعلنت قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن، عن تعرض ناقلة نفط تحمل علم جزر مارشال، الأربعاء، لإطلاق نار بقذائف "أر.بي.جي"، بينما كانت تسير وفق خط رحلتها في باب المندب.
وبحسب بيان للتحالف نشرته وكالة انباء سبا الرسمية: " تعرضت ناقلة نفط تحمل علم «جزر مارشال» لهجوم من قبل زورق بحري، وذلك باستخدام 3 قذائف «أر.بي.جي»، وذلك قبالة السواحل اليمنية بالقرب من باب المندب".
واضاف بيان التحالف: " لم يصب أحد من العاملين في السفينة بأذى، وأنها حاليا في طريقها بعرض البحر الأحمر، وستجري عملية متابعة دقيقة للحادثة لمعرفة الجهة المتورطة فيها".
وحذرت قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، من ان استمرار ممارسات الميليشيات الحوثية لأنشطة تهريب الأسلحة والذخائر للأراضي اليمنيّة تؤثر في أمن الملاحة في هذا الجزء الحيوي من العالم.

الحوثي: باب المندب تحت الاحتلال 

وصف رئيس ما يسمى اللجنة الثورية الحوثية العليا محمد علي الحوثي تعرض ناقلة إم تي موسكي للهجوم في باب المندب بأنها "مسرحية أميركية"، و نقلت وسائل اعلام تابعة للانقلابيين عن رئيس اللجنة الحوثية قوله، " ان ما حدث في إطار المؤامرة على الممر اليمني، نافياً في الوقت ذاته أن يكون للجيش واللجان الشعبية الحوثية والأجهزة الأمنية علاقة به".

واعتبر: "إن ما حصل من هجوم في باب المندب على الناقلة النفطية إم تي موسكي، التي ترفع علم جزر مارشال، مسرحية أميركية لا علاقة لنا بها"، واضاف:" أن باب المندب تحت الاحتلال والمسؤول عما يحصل فيه تحالف العدوان الأميركي السعودي، كون باب المندب تحت سيطرته".

وأكد محمد الحوثي أن"ما حدث في باب المندب هو في إطار المؤامرة الأميركية على الممر اليمني المحتل، والتي تعمل أميركا وحلفاؤها على إيجاد أحداث لتتخذها ذرائع ومبررات لكنها لن تجدي".

في خدمة ايران 

قال الخبير العسكري والاستراتيجي العميد ركن مساعد احمد الحريري ان تهديد الانقلابيين لخطوط الملاحة البحرية والدولية، يأتي لخدمة ايران والتي تهدف اطالة امد الحرب في اليمن واستنزاف دول التحالف العربي اولا.

واشار الحريري في حديث خاص لـ «إيلاف» الى خطورة التهديدات الحوثية والمدعومة ايرانيا لأمن وسلامة الملاحة في باب المندب والبحر الاحمر، قائلا : "ذلك خطر كبير سيؤدي الى تعطيل خطوط امدادات نقل النفط والتجارة بين دول شرق اسيا وأفريقيا و اوروبا، ويعتبر خنقا للسيادة المصرية على قناة السويس، وسيؤثر سلبا في الامن القومي العربي لأنه في حال تهديد احد الممرات او كلاهما (قناة السويس او مضيق باب المندب) ستتحول السفن وناقلات النفط الى راس الرجاء الصالح، وهو ما يسبب تكلفة بالغة بالنقل تصل الى ثلاثة اضعاف، بل ان الاهم من ذلك فقدان اليمن ومصر ودول عربية اخرى، السيطرة والتحكم بطريق التجارة العالمي".

ودعا الحريري التحالف العربي الى التصدي لتهديدات الانقلابيين، والتعامل معها بحسم وقوة، وعدم السماح لهم بالسيطرة على مضيق باب المندب، لافتا الى ان السيطرة على الممر المائي البحري لمضيق باب المندب، يعد سيطرة على حركة السفن الداخلة والخارجة الى منفذ البحر الاحمر، كونه منفذا هاما يربط شرق وغرب اسيا بقارتي افريقيا ثم اوروبا عبر البحر الابيض المتوسط ، مشددا على اهمية قيام التحالف العربي بحماية المضيق من الاعتداء الخارجي من قبل ايران، مطالبا المقاومة والجيش الوطني التقدم والسيطرة على المواقع المطلة على المضيق وخاصة جزيرة بريم اليمنيه.