بيروت: اصدر الرئيس اللبناني ميشال عون الخميس مرسوما يدعو فيه مجلس النواب الى عقد استثنائي لاقرار قانون جديد للانتخابات التشريعية، وذلك بعدما كان ارجأ انعقاد جلسات المجلس لشهر منعا لالتئام جلسة يصوت فيها على التمديد لنفسه للمرة الثالثة في اقل من اربع سنوات. 

واوردت الوكالة الوطنية للاعلام الرسمية "صدور المرسوم رقم 786 تاريخ 1 يونيو 2017" مساء الخميس بعدما وقعه عون ورئيس الوزراء سعد الحريري.

وكان يفترض ان تنتهي ولاية البرلمان الحالي في يونيو 2013، لكن مجلس النواب مدد لنفسه آنذاك 13 شهرا. ثم حصل تمديد ثان لمدة سنتين وسبعة أشهر في تشرين الثاني/نوفمبر 2014.

ونص المرسوم على الدعوة الى الى عقد استثنائي لمجلس النواب "يفتتح بتاريخ 7/6/2017 ويختتم بتاريخ 20/6/2017 ضمنا" مشددا على حصر برنامجه "بإقرار قانون جديد لانتخاب اعضاء مجلس النواب".

ويعود سبب التمديد الى فشل الفرقاء السياسيين في التوصل الى قانون انتخاب جديد تجري على اساسه الانتخابات التشريعية. ويسعى كل فريق الى فرض قانون يوصله الى مجلس النواب بحصة أكبر من حصة خصمه، أو قادرة على إلغاء خصمه. 

وطرح كل حزب وكل طرف قانونا مختلفا عن قوانين الآخرين. وانتهت المهل الدستورية لتنظيم الانتخابات من دون التوصل الى قانون.

وانتخب عون رئيسا للجمهورية في تشرين الاول/اكتوبر بعد عامين ونصف عام من الفراغ في رئاسة الجمهورية، وعلى اساس تسوية سياسية أتت أيضا بسعد الحريري، خصم عون السابق، رئيسا للحكومة. وبموجب التسوية، تم تأليف حكومة ضمت معظم الاطراف السياسيين.

لكن هؤلاء الاطراف ينقسمون داخل الحكومة على قانون الانتخاب.