إيلاف من لندن: سيكون الشعور بالإحباط حين يسقط الهاتف الذكي وتنكسر شاشته ذكرى من الماضي قريباً بعد تطوير مادة "عجائبية" جديدة.

وتشبه المادة الجديدة السيليكون لكنها ذات استقرار كيميائي ومرونة أفضل تكون بهما المادة المثلى لتصنيع أجهزة غير قابلة للكسر.

وتعاون فريق دولي من الباحثين في جامعة كوين البريطانية في ايرلندا الشمالية لتطوير هذه المادة القادرة على توصيل الكهرباء لكنها خفيفة ومعمرة وسهلة الانتاج على نطاق واسع.

تتكون المادة الجديدة من جزيئات تُدعى سي 60 هي اشباه موصلات تغطيها طبقة من مواد أخرى مثل الغرافين ونترات البورون سداسية الشكل.

ويعمل هذا التركيب الفريد لأن نترات البورون توفر ثبات المادة وتوافقها الالكتروني في حين أن الجزيئات سي 60 قادرة على تحويل ضوء الشمس الى كهرباء.

وقال الدكتور التون سانتوس رئيس فريق الباحثين ان نتائج عملهم تبين ان "هذه المادة العجائبية الجديدة"، على حد وصفه، ذات خواص فيزيائية مماثلة للسيليكون ولكن باستقرار كيمياوي وخفة في الوزن ومرونة أفضل بحيث يمكن ان تُستخدم في الأجهزة الذكية وتكون غير قابلة للكسر. &

واضاف ان استخدام المادة يمكن ان يعني ان الأجهزة تستهلك طاقة أقل من السابق بسبب تصميم الجهاز الذي يتيح إطالة حياة البطارية وتقليل الصدمات الكهربائية.&

وتوقع الدكتور سانتوس في البداية ان يسفر خلط هذه المركبات عن مادة صلبة ذات خواص فيزيائية وكيمياوية فريدة.

واعتبر أن مشروع تطوير المادة "حلم" لأن الدقة المتحققة في التجارب جاءت مطابقة لتوقعاته "وهذا ليس بالأمر السهل".&

رغم الامكانات الواعدة للمادة الجديدة فانها لم تُستخدم على نطاق تجاري.

وأحد التحديات التي تواجهها ان بنية المادة الجديدة تفتقر الى "فجوة النطاق" وهي مجال طاقة في الجسم الصلب يقوم بدور المفتاح لتشغيل وإيقاف العمليات في الأجهزة الالكترونية.

ولكن فريق العلماء يعمل على ايجاد حل بتطوير مادة مستقرة كيميائياً فيما اشار الدكتور سانتوس الى وجه اشباه موصلات تتجاوز مشكلة فجوة النطاق.


أعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "ميل اونلاين". الأصل منشور على الرابط التالي:

http://www.dailymail.co.uk/sciencetech/article-4563458/Miracle-material-used-UNBREAKABLE-phones.html
&