تقترب روسيا من التوصل إلى اتفاق مع تركيا لامدادها بنظام "إس-400" الصاروخي للدفاع الجوي، بحسب ما أعلنت موسكو السبت، في أحدث مؤشر إلى استعادة العلاقات بين البلدين. 

إيلاف - متابعة: صرحت شركة "روستيك" الروسية الحكومية العملاقة في بيان ان "موسكو وانقرة انتهتا تقريباً من مناقشة الجانب الفني من عقد شراء اس-400". وقالت الشركة إن وزارتي المالية في البلدين "تناقشان امكانية منح أنقرة قرضًا لشراء" النظام الصاروخي. 

تحول إيجابي
وذكر سيرغي شيميزوف الرئيس التنفيذي لشركة روستيك أنه لا يعرف نتيجة المفاوضات المالية رافضا الكشف عن اية تفاصيل عن صفقة البيع "نظراً إلى أنه لم يتم التوقيع على العقد بعد". 

تعتبر صفقة بيع هذا النظام الروسي المتطور المحتملة الى تركيا مؤشرا جديدا إلى التحول في العلاقات بين البلدين منذ التوتر بينهما عقب إسقاط انقرة مقاتلة روسية على الحدود السورية في 2015. 

وتمكن الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والروسي رجب طيب اردوغان من اصلاح العلاقات بينهما كما الغت روسيا معظم العقوبات التي فرضتها على تركيا عقب اسقاط المقاتلة باستثناء حظر استيراد الطماطم وأبقت على اعادة العمل بنظام تأشيرات الدخول.

وكانت روسيا ارسلت نظام "اس-400" الصاروخي الدفاعي الى سوريا بعد اسقاط المقاتلة الروسية لحماية طائراتها التي تقوم بحملات قصف دعمًا لنظام الرئيس السوري بشار الاسد. 

وتدعم أنقرة وموسكو طرفين مختلفين في النزاع السوري، حيث تدعم موسكو نظام الأسد بينما تقوم تركيا بتسليح مسلحي المعارضة، إلا أنهما قامتا منذ العام الماضي بجهود مشتركة لإنهاء القتال.