دكار: وجهت السلطات القضائية الى اربعة اشخاص اعتقلوا في السنغال تهمة نشر صورة مركبة اعتبرت مسيئة للرئيس ماكي سال على تطبيق واتساب، وأمرت بايداعهم السجن، كما اعلن احد محاميهم.

وقد امضى هؤلاء الاشخاص الاربعة - ثلاث شابات وشاب في العشرين من العمر- الذين اعتقلهم الدرك في بداية الأسبوع، ليلتهم الاولى في السجن بدكار، من مساء الجمعة حتى صباح السبت، كما أوضح لوكالة فرانس برس المحامي باسيرو ساخو الذي ينوب واحدة من الشابات الاربع، وهي طالبة.

اضاف المحامي مساء الجمعة ان قاضي التحقيق اتهمهم بنشر صورة تتناقض مع العادات الحسنة، والتعامل مع مخربين، لكنه لم يوجه اليهم تهمة ازدراء مؤسسة الرئاسة. واخذ عليهم انهم تقاسموا على تطبيق واتساب صورة مركبة وضع فيها وجه الرئيس على جسم رجل عار.

وذكرت وسائل الاعلام السنغالية التي لم تنشر الصورة المركبة، ان اجهزة الامن تبحث عن شخص خامس موجود حاليا في غامبيا ومشبوه بأنه ارسل الصورة المركبة.

ويحكم القانون السنغالي على جريمة "نشر صورة تتناقض مع العادات الحسنة" بالسجن من شهر الى شهرين وبغرامة من 25 الفا الى 300 الف فرنك افريقي (38 الى 457 يورو).

سجلت هذه الواقعة في اجواء ما قبل الانتخابات، بعد ان اقفلت ليل الثلاثاء الى الاربعاء لوائح الناخبين للانتخابات النيابية في 30 يوليو.

وغالبا ما يعتبر السنغال نموذجا للديموقراطية في القارة، ويعد من البلدان الافريقية النادرة التي لم يحصل فيها اي انقلاب منذ استقلاله في 1960، وشهد عمليتي تناوب سلميتين على السلطة في 2000 و2012.