عمان: قال الجيش الاردني في بيان ان قوات حرس الحدود الاردنية قتلت السبت مسلحين ينتمون الى "تنظيمات ارهابية" كانوا يستقلون ثلاث دراجات نارية حاولوا اجتياز الحدود قادمين من سوريا. 

ونقل البيان الصادر من القيادة العامة للقوات المسلحة عن مصدر مسؤول في القيادة قوله انه "في تمام الساعة الثامنة والنصف من صباح الْيَوْمَ السبت الثالث من يونيو، حاولت ثلاث دراجات نارية يستقلها مسلحون من التنظيمات الارهابية وقادمة من الاراضي السورية باتجاه الاراضي الاردنية استهداف المواقع الامامية لحرس الحدود بالقرب من مخيم الركبان" أقصى شمال شرق المملكة على الحدود مع سوريا. 

واضاف ان "دوريات حرس الحدود اشتبكت معها ودمرت الدراجات الثلاث وقتلت المسلحين". واوضح ان الهجوم ادى الى "أصابة احد افراد دوريات حرس الحدود وهو الجندي الاول حمزة محمد احمد القضاة بيده"، مشيرا الى انه "تم تقديم الإسعافات اللازمة اليه وحالته العامة مستقرة". 

وأكد المصدر ان "القوات المسلحة الاردنية بكل تشكيلاتها وصنوفها ستردع بالقوة وبلا هوادة كل من تسول له نفسه المساس بأمن الاْردن واستقراره". ولم يعط المصدر المزيد من التفاصيل حول عدد المسلحين او جنسياتهم. 

وفي 21 يونيو من العام الماضي، ادى هجوم بسيارة مفخخة على موقع عسكري اردني في منطقة الركبان على حدود الاردن مع سوريا، يقدم خدمات لنحو 60 الف سوري عالقين في المنطقة المحايدة، الى مقتل سبعة عسكريين واصابة 13 جريحا.

واعلن الجيش مباشرة عقب الهجوم، الذي تبناه تنظيم داعش، حدود المملكة مع سوريا ومع العراق منطقة عسكرية مغلقة. وبدأت محكمة أمن الدولة الاردنية في 15 مارس الماضي محاكمة خمسة سوريين قالت انهم ينتمون الى تنظيم داعش على خلفية هجوم الركبان.

وبحسب مصادر قضائية فقد وجهت للمتهمين الخمسة وجميعهم سوريون تتراوح اعمارهم بين 20 و26 عاما، تهما عدة بينها "القيام بأعمال ارهابية بمواد متفجرة افضت الى موت (...) واستخدام مواد متفجرة ادت الى هدم بناء كان فيه أكثر من شخص".

لم يكن ذلك الهجوم الوحيد في منطقة الركبان التي يتجمع بها اللاجئون السوريون بشكل عشوائي، فقد وقعت هجمات عدة بمركبات مفخخة داخل الاراضي السورية. ويشترك الاردن مع سوريا بحدود برية تزيد على 370 كيلومترا.

ويستضيف الاردن، بحسب الامم المتحدة، اكثر من 650 الف لاجئ سوري مسجلين رسميا منذ بدء الازمة السورية في مارس 2011، فيما تقول عمان ان عدد السوريين في المملكة يقارب 1,3 مليون. ويشارك الأردن في التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن ضد تنظيم داعش الذي يسيطر على مناطق في سوريا والعراق.