إيلاف من لندن: أعلن في بغداد اليوم عن تحرير قضاء البعاج الاستراتيجي بغرب الموصل بالقرب من الحدود مع سوريا من قبضة تنظيم داعش وانقاذ مئات العائلات المحتجزة في القضاء، الذي يعتبر ثاني اكبر اقضية البلاد.

وأعلنت قيادة الحشد الشعبي العراقية الاحد عن تحرير قضاء البعاج بالكامل ودخول قواتها الى القضاء من محاوره الثلاثة، ورفع الاعلام العراقية فوق ابنيته بعد عملية تحرير كاملة لم تستغرق الا سبع ساعات.

وتمكنت قوات الحشد من قتل واسر العديد من الدواعش، فيما اعلنت استخبارات الحشد عن هروب جماعي لاغلب قيادات التنظيم من قضاء البعاج.

وقالت الاستخبارات انها رصدت هروبًا جماعيًا لاغلب قيادات داعش من القضاء.

واكد قائد عمليات "قادمون يا نينوى" الفريق الركن عبد الامير يار الله أن قوات الحشد الشعبي وبإسناد من طيران الجيش تمكنت من تحرير البعاج بشكل كامل.

ومن جهته، قال المتحدث الرسمي بإسم الحشد النائب احمد الاسدي إن قوات الحشد اقتحمت فجر اليوم من ثلاثة محاور قضاء البعاج بعد ان حررت خلال الايام الثلاثة الماضية جميع القرى والمجمعات السكنية حوله.

واضاف في تصريح متلفز تابعته "إيلاف"، ان قضاء البعاج هو آخر مدينة في صحراء غرب الموصل باتجاه الحدود مع سوريا يتم تحريرها من سيطرة تنظيم داعش، منوهًا الى ان العملية تعتبر اهم عنصر استراتيجي في السيطرة على جميع المناطق بين العراق وسوريا غربًا. 

واشار الاسدي الى ان تحرير البعاج سيسهل عملية تحرير مدن القائم وعانة وراوة بمحافظة الانبار الغربية بالكامل.

اما نائب رئيس هيئة الحشد ابو مهدي المهندس فقال "نبارك للشعب العراقي تحرير قضاء البعاج من سيطرة داعش".. ووصف عملية التحرير بالإنجاز النوعي والكبير. 

انقاذ مئات العائلات المحتجزة في البعاج

وقد أنقذت قوات الحشد الشعبي اليوم مئات العائلات المحتجزة من قبل تنظيم داعش في قضاء البعاج كان التنظيم يتخذهم دروعًا بشرية.

وقد باشرت قوات الحشد تطهير المناطق المحيطة بقضاء البعاج بإتجاه الحدود السورية ورفع الالغام والعبوات الناسفة وتأمين القرى والمنازل المفخخة من قبل داعش.

مدنيون من البعاج تم تحريرهم من قبضة "داعش"

وقضاء البعاج هو إحدى المدن التابعة إلى محافظة نينوى الشمالية، وتقع إلى الغرب من الموصل جنوب جبل سنجار على الحدود العراقية السورية ويسكنها حوالي 300 الف نسمة، وتحاذيها من الجانب السوري محافظة الحسكة.

وبحسب خبراء امنيين، فإن استعادة السيطرة على قضاء البعاج الاستراتيجي ستمهد الطريق لاندفاع القوات بشكل سريع صوب قضاء تلعفر، وهو من المدن التركمانية الشيعية العريقة ويقع على بعد 70 كم شمال غربي الموصل ومن كبرى المدن في محافظة نينوى، ويبلغ عدد سكانها حوالي نصف مليون نسمة، ومساحتها 28 كيلومترًا مربعًا، وتبعد عن غرب الموصل حوالي 45 كيلومترًا، وعن جنوب الحدود العراقية التركية بحوالي 55 كيلومتراً، وعن شرق الحدود العراقية السورية بحوالي 60 كيلومتراً.