رام الله: أطلق ناشطون فلسطينيون مساء الاحد، في الذكرى الـ50 لنكسة 1967 التي احتلت خلالها اسرائيل القدس الشرقية والضفة الغربية وقطاع غزة، حملة على وسائل التواصل الاجتماعي بعنوان "#الاحتلال_هو"، وذلك بهدف اتاحة المجال امام كل فلسطيني، اينما وجد، لأن يروي تجربته الشخصية مع الاحتلال.

وقالت الناطقة باسم الحملة نور عودة لوكالة فرانس برس، "نحن مجموعة من فريق عمل من المتطوعين الدبلوماسيين في جميع انحاء العالم، ونعمل منذ اكثر من سنة للتحضير لهذه الحملة، وغيرها في العام 2017".

واوضحت أن الحملة اطلقت بمختلف اللغات وتستهدف كل الفلسطينيين في مختلف انحاء العالم.

واضافت عودة "في اطار الحملة اطلقنا هذا الهاشتاغ لكي يشارك كل فلسطيني بروايته الشخصية، وكيف يؤثر عليه الاحتلال".

وتدعم الدائرة الثقافية في منظمة التحريرالفلسطينية هذه الحملة وتساندها، غير أن عودة اكدت ان الحملة "ليست رسمية بالمطلق".

وعن سبب اختيار هذه الفكرة، قالت عودة "وجدنا ان إشراك الناس عبر الحديث عن تجاربهم الشخصية عمّا يعنيه الاحتلال، هو الخيار الانسب في ذكرى مرور 50 عامًا على النكسة، خاصة وان الفلسطينيين مشتتون في مختلف انحاء العالم، والانترنت من اهم الوسائل التي يستخدمها الفلسطينيون اليوم".

والنكسة أو حرب 1967 أو حرب الايام الستة، كما تسميها اسرائيل اندلعت في 5 يونيو وانتهت في العاشر منه بانتصار الدولة العبرية وهزيمة مصر والاردن وسوريا، وقد احتلت اسرائيل خلالها كلاً من القدس الشرقية والضفة الغربية وقطاع غزة وصحراء سيناء المصرية وهضبة الجولان السورية.