الرباط: كشف مصدر مطلع أن المدير العام للمديرية العامة للأمن الوطني، عبد اللطيف الحموشي، نجح في عقد شراكة غير مسبوقة لتنظيم تدريبات مشتركة بين قوات أمنية مغربية خاصة وعناصر من القوات العسكرية البحرية الأميركية المعروفة اختصاراً بـ"المارينز".

وعلمت "المساء" من المصدر ذاته أن تدريبات أجريت بين عناصر المارينز الأميركي والفرقة المركزية للتدخل المعروفة اختصاراً باسم BCI التابعة للمديرية العامة للأمن الوطني.

واستفاد العشرات من الفرقة المركزية للتدخل من تدريبات نوعية قادها مسؤولون كبار بالقوات العسكرية البحرية، وقد أبانت التدريبات عن جاهزية القوات المغربية وتأقلمها مع التدريبات الجديدة.

ونسبة إلى المصادر ذاتها، فإن الفرقة المركزية للتدخل، التي استفادت من تدريب أولي مع القوات الأميركية تعتبر من القوات الخاصة، التي يعول عليها المغرب في التدخلات الكبيرة، كالجرائم المنظمة وإيقاف المبحوث عنهم دولياً والتدخل في الجرائم المتعلقة بالإرهاب.

بوادر أزمة جديدة في الكركرات

في تطورات جديدة للوضع الميداني في منطقة الكركرات، سحبت بعثة المينورسو عدداً من عناصرها الموجودة في المنطقة، وهو ما دفع جبهة البوليساريو، أول من أمس، إلى الاحتجاج بشكل رسمي على رئيسة البِعثة، فيما اعتقل الجيش المغربي انفصالياً حاول اقتحام معبر الكركرات بعلم جبهة البوليساريو بعد اعتصامه أياماً في المنطقة.

ونسبة إلى مصادر دبلوماسية، فقد سحبت البعثة عناصرها من المنطقة التي كانت تعيش توتراً غير مسبوق خلال الأشهر الماضية، وهو ما أثار حفيظة جبهة البوليساريو، التي سارعت إلى الاحتجاج بشكل رسمي على رئيسة البعثة.

وراسلت الجبهة كيم بولدوك، الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، مطالبة بضرورة أن تأخذ المينورسو مكانها في منطقة الكركرات تطبيقاً لنص وروح قرار مجلس الأمن.

واضافت "ألمساء" أن بيان الجبهة أشار إلى أنه بعد مضي أكثر من شهر على صدور قرار مجلس الأمن رقم 2351 لم يلاحظ أي تواجد للمينورسو في الشريط العازل بمنطقة الكركرات.

العنف والجريمة يكلفان المغرب 19 مليار دولار في سنة واحدة

لايزال العنف والجريمة مكلفين للمغرب اقتصادياً واجتماعياً، إذ كشف تقرير مؤشر السلام العالمي أن العنف والجريمة استنزفا ما يقارب 19 مليار دولار من خزينة المغرب، بما يعادل 7 بالمائة من الناتج الداخلي الخام، فيما يكلف الفرد الواحد 558 دولاراً في عملية محاربة العنف والجريمة، ليحتل بذلك المركز 105 في ما يخص كلفة محاربة العنف وضمان الأمن.

وبذلك، تكون كلفة محاربة العنف قد ارتفعت بشكل مهول مقارنة بالسنوات الماضية، إذ سجلت ارتفاعاً بملياري دولار السنة الحالية مقارنة مع سنتي 2014 و2015 ، حَيْث كانت تقدر بما يقارب 16 مليار دولار، في حين سجلت سنة 2013 حوالي 12.5 مليار دولار.

وأضافت "المساء" أنه إلى جانب ذلك، سجل المغرب تقدماً مهماً على مستوى مؤشر السلام العالمي، إذ جاء في المركز 75 عالمياً، ضمن الدول الآمنة سياسياً واجتماعياً وأمنياً، بعدما كان السنة الماضية (2016) في المركز 91 عالمياً من أصل 163 دولة شملها التقرير.

دبابات "الابرامز" تستنفر ميناء الدار البيضاء

"المساء" كتبت كذلك أن حالة استنفار غير مسبوقة بميناء الدار البيضاء، إذ ينتظر أن يستقبل الميناء غداً الثلاثاء الدفعة الجديدة من دبابات تعرف باسم "الابرامز المغربية"، والتي ستدخل الميناء عبر سفينة كبيرة متخصصة في نقل الأسلحة الثقيلة والعتاد.

وتعد دبابات "الأبرامز" من أبرز المقاتلات التي اعتمدتها الولايات المتحدة في حروبها الأخيرة، لتمتعها بإمكانية الاعتماد عليها مهما كانت البيئة القتالية. 

كما توجد منها أنواع متعددة ومتطورة، تعمل وفق نظام رؤية حراري ليلي، يمكن استخدامه في واضحة النهار عند انعدام الرؤية لسوء أحوال الطقس أو ما شابهه.

وزارة الداخلية لن تتراجع عن تأديب 19 مسؤولاً

وتقرأ "إيلاف المغرب" في "الصباح" أن الفساد أطاح بمسؤولين بوزارة الداخلية، إذ قررت مصالح الوزارة سالفة الذكر عدم التراجع عن 19 حالة تأديب قياساً على خطورة الأفعال المرتكبة من قبل أصحابها.

وأضافت الصحيفة أن من الحالات ما سوي بصفة نهائية، ومنها ما ينتظر استكمال الإجراءات المسطرية، نظير صدور الأحكام القضائية النهائية واستكمال بعض الوثائق اللازمة.

الحموشي يأمر موظفيه بالتبليغ عن محاولات الرشوة

الصحيفة ذاتها كتبت أن عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن الوطني، أمر رجال ونساء شرطة المرور بالتبليغ عن الرشاوى التي يحاول من خلالها السائقون، الذين خرقوا القانون، منحها إياهم لتفادي أداء المبلغ المنصوص عليه قانونيًا الخاص بنوعية المخالفات، وربح بين 100 إلى 300 درهم.

مديرية الأمن ترفع ساعات المداومة بسبب "حراك الريف"

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الأحداث المغربية" التي كتبت أن المديرية العامة للأمن الوطني رفعت ساعات المداومة بمختلف المناطق الأمنية عبر التراب الوطني، من الساعة التاسعة صباحاً إلى الثانية صباحاً، وذلك بهدف ضمان مستمر للأمن، لا سيما مع الاحتجاجات الأخيرة التي بدأت تعرفها بعض المدن تضامناً مع احتجاجات إقليم الحسيمة (شمال المغرب).

سبتة ومليلية المحتلتان تصدران الدواعش

الصحيفة ذاتها كتبت أن تقريراً رسمياً إسبانياً صادراً عن المصالح المختصة بتتبع تحركات العناصر الإرهابية، التابعة للاستخبارات بالبلد الجار، كشف عن تصدير مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين لأكثر من 204 أشخاص في اتجاه سوريا والعراق للالتحاق بتنظيم داعش، وذلك لغاية سنة 2016، حيث تبين أن الأمر يتعلق بمقاتلين من جنسية مغربية وآخرين من جنسية إسبانية.