الرباط: أعلن المكتب الوطني المغربي للسكك الحديدية أنه تم، نهاية مايو الماضي حذف 170 ممرا مستويا من أصل 180 مبرجمة في إطار برنامج تأمين عبور السكك، وتعويضها بمنشآت فنية من قناطر وممرات تحت أرضية.

وأفاد بيان للمكتب، اليوم الإثنين، بأن هذا البرنامج الذي كلف ميزانية إجمالية بلغت 1,5 مليار درهم ( 150 مليون دولار ) خلال السنوات الماضية، والمنجز بشراكة مع الفاعلين المعنيين كوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء والمديرية العامة للجماعات المحلية ( البلديات )والجماعات والجهات ، مكن من تجهيز 205 ممرات مستوية غير محروسة من أصل 260 بأنظمة الإعلان والغلق الآلي للحواجز.

وسجل البرنامج الذي تم الإعلان عن نتائجه بمناسبة اليوم العالمي للتحسيس بمخاطر العبور العشوائي للممرات المستوية، بناء 960 كيلومترا من الأسوار لمكافحة التسلل من أصل 1200 كيلومتر مبرمجة وبناء 15 ممرا للراجلين علما أن الأشغال جارية لبناء 40 ممرا.

ويظهر التقييم الذى أجري، حسب البيان أن البرنامج قد حقق الأهداف المحددة كما يتضح من النتائج المسجلة خلال الفترة 2011- 2016، حيث سجل انخفاض بنسبة 91 في المائة في الحوادث التي تقع في الممرات المستوية، وانخفاض بنسبة 94 في المائة في عدد القتلى في الممرات المستوية، وبنسبة 47 في المائة في عدد الحوادث في السكك الحديدية.

وأعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية احتفاله للمرة السادسة على التوالي باليوم العالمي للتحسيس بمخاطر العبور العشوائي للممرات المستوية من خلال حملات تواصلية للتوعية والتحسيس عبر وسائل الإعلام، وذلك بتعاون مع اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير والهلال الأحمر المغربي والسلطات المحلية.

وتشتمل الحملة التحسيسية على العديد من الإجراءات منها بث وصلات تحسيسية باللغة العربية على أثير عدد من المحطات الإذاعية الوطنية من أجل التوعية وكذا بالمحطات وعلى متن القطارات، واعتماد ملصقات تحسيسية في المحطات من أجل الحث على السلوك الصحيح لعبور السكة والقيام بحملات توعية في 30 ممرا مستويا و 30 نقطة حساسة عبر الشبكة الحديدية و 50 محطة.كما ستوضع لافتات باللغة العربية تحمل شعار هذه السنة "جميعا لنجعلها أكثر أمانا" في 30 ممرا مستويا لإعلان بدء الحملة التحسيسية. وتركز عمليات القرب التي يقوم بها متطوعون من الهلال الأحمر على توعية مستعملي الطرق بمحاذاة الممرات المستوية وتوزيع المنشورات حول القواعد الواجب اتباعها وكيفية التصرف عند عبور هذه النقط.