إيلاف من الرياض: فور الإعلان عن قطع العلاقات مع قطر تصدر هاشتاغ "قطع العلاقات مع قطر" قائمة الوسوم الأكثر تداولا على مستوى العالم، فيما فندت وزارة الخارجية السعودية العهود التي نقضتها الدوحة.
 
ونشرت وزارة الخارجية السعودية تغريدات متواصلة عبر صفحتها الرسمية على تويتر ذكرت فيها الأسباب التي دعت لقطع العلاقات مع قطر أهمها أن السلطات في الدوحة "استخدمت إعلاماً في الظل .. أصبح منبراً للإرهابيين والمتطرفين تسيء من خلاله للمملكة ورموزها".
 
نكث العهود
 
وفندت وزارة الخارجية العهود التي نقضتها سلطات الدوحة.. من خلال انفوغرافيك جاء فيه: 
 
وقف التدخل في الشؤون الداخلية لدول مجلس التعاون والدول العربية.
وقف دعم جماعة الإخوان المسلمين واحتضانهم على الأراضي القطرية.
إبعاد جميع العتاصر المعادية لدول المجلس عن أراضيها.
عدم تجنيس أي مواطن من دول مجلس التعاون الخليجي.
وقف التحريض الإعلامي ضد دول مجلس التعاون الخليجي ومصر.
عدم السماح لرموز دينية في قطر باستخدام منابر المساجد والإعلام القطري للتحريض ضد الدول الخليجية.
 
الشعب القطري
 
وكانت وزارة الخارجية السعودية قد بعثت رسالة ودّ للشعب القطري، أكدت من خلالها أن القرارات التي صدرت كانت أمراً لا بدّ منه، لإيقاف السياسات التي تتبنّاها الحكومة القطرية، والتي أضرت بأمن واستقرار الخليج.
 
وقالت الوزارة في سلسلة تغريدات للشعب القطري: "ستظل السعودية سنداً للشعب القطري، وداعمة لأمنه واستقراره، لأنهم يمثلون امتداداً طبيعياً وأصيلاً لإخوانهم في المملكة العربية السعودية".
 
وأضافت أن السعودية "ستواصل تقديم كل التسهيلات للمعتمرين والحجاج القطريين"، مؤكدة أن تسريع مغادرة المواطنين القطريين، ومنع دخولهم يأتي لاحترازات أمنية".
 
وتداول سعوديون في مواقع التواصل الاجتماعي ما جاء في بيان قطع العلاقات مع قطر مؤكدين في تغريداتهم التي تجاوزت مليون تغريدة أن محبة الشعب القطري ستبقى ثابتة والروابط المشتركة ستظل قوية وصامدة.