لندن: كشفت الشركة الأميركية العملاقة، أبل، ضمن فعاليات مؤتمرها للمطورينWWDC 2017، عن سماعة ذكية جديدة تعرف باسم HomePod، وهي السماعة التي تسعى أبل لأن تُفَنِّد من خلالها الأقاويل التي تزعم تراجعها أمام شركات أخرى منافسة.

وتُشَّكل السماعة الجديدة الجيل القادم من سماعات الموسيقى التي يمكن التحكم فيها صوتياً، ويُتَوَقع لها أن تخوض غمار المنافسة في القريب العاجل مع سماعة ايكو من أمازون، وهي السماعة المزودة بخدمة الواي فاي ويتم التحكم بها صوتياً، وتسببت عند طرحها في إحراج شركات منافسة مثل أبل وغوغل نظراً لجودتها.

وكانت أبل قد تعرضت خلال الآونة الأخيرة لموجة من الانتقادات على خلفية تراجع انتاجها على صعيد السماعات الذكية، التي تعمل بنظم الذكاء الاصطناعي، وهو ما أدى لظهور مخاوف من احتمالية ابتعادها عن جيل الأجهزة الذي قد يعقب الهواتف الذكية.

مميزات HomePod

وذكرت بهذا الصدد صحيفة "التلغراف" البريطانية أن السماعات الذكية الجديدة ستعمل بواسطة مساعد أبل الافتراضي Siri.

وتحمل HomePod تصميما حلزونيا شبيها بتصميم ماك برو Mac Pro، وزودت آبل السماعة بمكبر صوت قياسه 4 بوصات&بالإضافة إلى مصفوفة من 7 مكبرات صوت صغيرة في قاعدة السماعة، كما زودتها بمعالج A8، وهو ما يجعل السماعة تستطيع تمييز المحيط الموجودة فيه وضبط الصوت تلقائيا وفقا له.

وما على المستخدم إلا النقر نقرة واحدة على هاتفه آيفون للإتصال بالسماعة HomePod على غرار ربط سماعة الأذن اللاسلكية AirPods بآيفون، وتتوافق سماعة آبل الذكية مع آي فون 5 اس والإصدارات الأحدث من آيفون فقط.

وقالت آبل أن المستخدم سيكون قادرا على استخدام سماعتين HomePods في نفس الغرفة لتحسين جودة الصوت، كما أن السماعة متوافقة مع تقنية AirPlay 2 الجديدة التي تتيح استخدام السماعة الذكية الجديدة مع أخرى في غرفة مختلفة من غرف المنزل، هذا بالإضافة إلى الإتصال بالسماعات الأخرى المتوافقة مع نفس التقنية.

وبفضل "سيري"، يمكن لسماعة آبل الذكية الجديدة الرد صوتيا على استفسارات المستخدم عـن الطقس وأحدث الأخبار ونتائج المباريات الرياضية لفريقه المفضل، هذا بالإضافة لتوفير معلومات عن حالة المرور والرد على أي استفسارات عن معلومات عامة، ويمكن للمستخدم أيضا من خلال HomePod طلب ترجمة كلمة ما من لغة لأخرى أو التحويل بين وحدات القياس والسؤال عن الساعة أو تعيين موقت للوقت يصدر تنبيهًا بعد فترة محددة، وقالت آبل أن سماعتها الذكية من خلال دعم HomeKit ستوفر للمستخدم التحكم في معظم الأجهزة المنزلية المتصلة بالإنترنت.

تحديثات

وتم الكشف عن سماعة HomePod، التي سيتم إطلاقها في ديسمبر المقبل بسعر 349 دولارًا (270 استرلينية )، على هامش المؤتمر السنوي الذي تقيمه أبل للمطورين في سان خوسيه، حيث كشفت أيضاً عن مجموعة عن الميزات البرمجية الجديدة وترقيات الأجهزة.

وقامت أبل كذلك بإضافة تحديثات لنظام تشغيل هواتف آي فون، من بينها إضافة خدمة تحويل الأموال التي ستسمح للمستخدمين بإرسال أموال نقدية لبعضهم البعض، وهي أحدث خدمة تقوم بها أبل في مجال الخدمات المالية بعد إطلاقها "أبل باي".

كما أدخلت الشركة تعديلات على متجر التطبيقات وخدمتها الخاصة بالبث الموسيقي، كما أدخلت تحسينات على مساعد Siri بإدراجها مزايا من بينها ترجمة اللغة.

وكشفت أبل النقاب كذلك عن نسخة جديدة من حاسوبها اللوحي "آيباد برو"، حيث جاءت تلك النسخة بتصميم أنحف وشاشة حجمها 10.5 بوصات، بالإضافة للنسختين المزودتين بشاشتين أحجامهما 12.9 و9.7 بوصة المتوافرتين بالفعل في السوق.

وتم الإعلان أيضاً عن نسخة جديدة لبرمجيات ساعة أبل ووتش التي ستركز على الذكاء الاصطناعي والقدرات الخاصة بممارسة الرياضة لتلك الساعة، بالإضافة إلى تحديثات تم إدخالها على برمجيات حواسيب ماك من بينها تغييرات في متصفح الويب "سفاري" حَجَّمت من قدرة المعلنين على تتبع المستخدمين عبر مواقع الويب.

أعدت «إيلاف» هذا التقرير بتصرف نقلاً عن «التلغراف». المادة الأصلية منشورة على الرابط التالي:

http://www.telegraph.co.uk/technology/2017/06/05/apple-unveils-homepod-speaker-wwdc-2017/
&