صنعاء: دعا المتمردون الحوثيون الامم المتحدة الى استبدال المبعوث الدولي الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد، مؤكدين انه اصبح شخصا "غير مرغوب فيه" في مناطق سيطرتهم وبينها العاصمة صنعاء.

وقال رئيس "المجلس السياسي الأعلى" التابع للمتمردين صالح الصماد "نوجه (...) رسائلنا للأمين العام للأمم المتحدة الذي جاء بولد الشيخ ليساومنا على ميناء الحديدة بالرواتب، نقول له وبصوت واحد أن مبعوثه غير مرغوب فيه بعد اليوم".

واضاف "أي تواصل مع ولد الشيخ أو ترحيب به بعد اليوم ليس له أي قبول".

ويشهد اليمن منذ 2014 نزاعاً دامياً بين المتمردين الحوثيين والقوات الحكومية، وسقطت العاصمة صنعاء في أيدي المتمردين في أيلول/سبتمبر من العام نفسه. وشهد النزاع تصعيداً مع بدء التدخل السعودي على رأس تحالف عسكري في آذار/مارس 2015 بعدما تمكّن الحوثيون من السيطرة على أجزاء كبيرة من البلد الفقير.

وأوقع النزاع اليمني أكثر من ثمانية الاف قتيل وأكثر من 44500 جريح، وفق الأمم المتحدة، منذ تدخل التحالف العربي بقيادة السعودية.

وتتوسط الامم المتحدة بين اطراف النزاع، وتدفع نحو حل سياسي منذ اكثر من عامين من دون ان نجح في ذلك. ومنذ اسابيع تعمل الامم المتحدة على تحييد ميناء الحديدة الخاضع لسيطرة المتمردين والمطل على ساحل البحر الاحمر عن النزاع.

واطلق مرافقون لولد الشيخ احمد لدى وصوله الى صنعاء الاسبوع الماضي النار في الهواء لتفريق متظاهرين كانوا يحتجون على زيارته، بحسب ما افاد شهود.