نصر المجالي: بعد فشل المحادثات مع تركيا، أعلنت ألمانيا على لسان وزارتي الدفاع والخارجية أنها لاتمتلك خيارًا سوى سحب قوتها من قاعدة إنجرليك الجوية جنوب تركيا، وهي القاعدة التي تتبع حلف شمال الاطلسي (الناتو). 

وأكدت وزيرة الدفاع الألمانية، أورسولا فون در ليين، الاثنين، استعداد الجيش الألماني لنقل قواته من قاعدة إنجرليك التركية إلى قاعدة الأزرق في الأردن، بعد فشل المباحثات الألمانية التركية بشأن زيارات النواب الألمان للقاعدة.

وذكرت الوزيرة المقربة من المستشارة أنجيلا ميركل: "من غير المقبول ألا يتمكن نوابنا من زيارة الجنود"، بعد أن تشبثت الحكومة التركية على موقفها.

وأشارت الوزيرة إلى أن مجلس الوزراء الألماني سيناقش، يوم غد الأربعاء، نقل نحو 280 عسكريًا و10 آلاف طن من المعدات موزعة على نحو 200 حاوية في إنجرليك.

قاعدة الأزرق

وأوضحت الوزيرة أنه تم العثور على "بديل في المستوى نفسه" في قاعدة الأزرق الأردنية، إثر الحصول على تأييد أردني على النقل.

ويستدعي انتقال القوات الألمانية بشكل طبيعي، تعليق طلعات ألمانيا الجوية، في إطار مهام إسناد عمليات التحالف الدولي ضد تنظيم داعش انطلاقًا من انجرليك.

وأوردت فون در ليين، أن طلعات طائرة الإمداد الألمانية ستستأنف خلال أسبوعين أو ثلاثة، أما مهمات الاستطلاع التي تقوم بها طائرات تورنادو فوق الأراضي، التي يسيطر عليها الارهابيون، فستستأنف بعد شهرين إلى ثلاثة أشهر.

ومن ناحيته، قال وزير الخارجية الالماني سيغمار غابرييل بعد لقاء نظيره التركي تشاووش أوغلو، يوم الثلاثاء، إن الحكومة التركية قررت منع المسؤولين الالمان من زيارة العسكريين الألمان المتمركزين في القاعدة.

منع

وخلال المؤتمر الصحفي، الذي عقده أوغلو وغابرييل في أنقرة، أكد المسؤول التركي أن حكومة بلاده ستواصل منع المسؤولين الالمان من الوصول إلى القاعدة الجوية.

وقال غابرييل إن نظيره التركي أوضح له أن بلاده لاتستطيع في الوضع الحالي السماح للمسؤولين الألمان بزيارة قاعدة انجرليك، موضحًا أن بلاده تشعر بالاضطرار لسحب قواتها.

من جانبه، أكد أوغلو أن السبب هو قيام الحكومة الالمانية بمنح حق اللجوء لعدد من العسكريين الاتراك الهاربين بعد محاولة الانقلاب الفاشل الصيف الماضي في تركيا.

إلغاء لقاء الوزير 

وبعد تصريحات وزير الخارجية الالماني، أكدت مصادر في مكتب بن علي يلدريم رئيس الوزراء أنه ألغى لقاء كان مقررًا بشكل مسبق مع الوزير الالماني بدعوى انشغال جدول اعماله.

وتشارك القوات الألمانية في قاعدة انجرليك في توفير الدعم اللوجستي للمقاتلات، التي تقوم بغارات جوية على مواقع في كل من العراق وسوريا، ضمن ما يعرف بالتحالف الاميركي لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية.

كانت العلاقات بين البلدين قد توترت بشكل كبير بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا، عندما أعربت ألمانيا عدة مرات عن قلقها من "حملات الاعتقال الموسعة" في تركيا، بدعوى محاسبة المشاركين في محاولة الإنقلاب.